وافق مجلس النواب في جلسته العامة اليوم ، علي تعديل اتفاقيات القروض مع البنك الاسيوي للاستثمار في البنية التحتية بشأن التخلي عن الليبور كسعر فائدة مرجعي واستبداله بالسوفر، باعتباره توجه انتهجته المؤسسات التمويلية الأخرى وعلى رأسها البنك الدولي.

وتأتي الاتفاقية نتيجة اتساع الفجوة في الاسعار وتزايد المخاوف حول تقلب سعر الليبور ، مما دفع البنوك والمؤسسات المعتمدة عليه البحث عن سعر مرجعي أخر  للحد من عدم التوافق بين تكاليف التمويل والإقراض الخاصة بالعديد من البنوك والمؤسسات التمويلية، الأمر الذي يحد من قدرتهم على تمويل المشروعات التنموية.

و يعتمد السوفر لاحتسابه علي المعاملات في سوق إعادة شراء السندات الحكومية ويُنظر إليه على أنه مفضل على الليبيور لأنه. يعتمد على بيانات من المعاملات المرصودة بالفعل بدلاً من معدلات الاقتراض المفترضة.

بينما الليبور هو سعر الفائدة المعروض بين البنوك في لندن، ويعد بمثابة معدل فائدة رئيسي مستخدم عالمياً يشير إلى تكاليف الاقتراض بين البنوك ، ويغطي معدلات الفائدة على عشر عملات أهمها الدولار واليورو والاسترليني والين واليورو الأجال متعددة تبدأ من ليلة واحدة، وبالتالي فهو يعد أهم آلية لتحديد معدل الفائدة على المستوى الدولي ، الا ان في عام 2008 نشأت فضيحة التلاعب في سعر ال LIBOR " نتيجة تقديم عدد من البنوك الأوروبية تقديرات منخفضة خاطئة عن عمد، الأمر الذي أدى إلى إحداث فروق في الأسعار بين ال LIBOR والعديد من معدلات أسواق المال الأخرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس النواب الليبور البنية التحتية سعر فائدة

إقرأ أيضاً:

الدرهم المغربي يسجل أداء قويا أمام الدولار واليورو خلال الفصل الأول من 2024

أعلن بنك المغرب، أن الدرهم ارتفع بنسبة 0،47% مقابل اليورو وبنسبة 1،39% مقابل الدولار الأمريكي، وذلك خلال الفصل الأول من سنة 2024.

 

وأوضح بنك المغرب، في بيان حول السياسة النقدية، أنه خلال الفصل الأول من السنة الجارية، ارتفع اليورو بنسبة 0،90% مقابل الدولار الأمريكي.

وفي هذا السياق، ارتفعت قيمة الدرهم بنسبة 0،47 % مقابل اليورو وبنسبة 1،39 % مقابل الدولار الأمريكي. 
وأوضح البيان أنه مقارنة بعملات أبرز الدول الصاعدة، فإن العملة المغربية ارتفعت بنسبة 10،06% مقارنة بالليرة التركية، و1،28 % مقابل الريال البرازيلي و0،89 % مقابل اليوان الصيني.

وسجل معدل الصرف الفعلي ارتفاعا بنسبة 1،19% بالقيمة الأسمية، وبنسبة 0،54 % بالقيمة الحقيقية.

وفي ما يتعلق بالمعاملات بالعملات الأجنبية، سجل متوسط حجم العمليات لحساب البنوك مع العملاء، خلال الفصل الأول من السنة الجارية، ارتفاعات سنوية بنسبة 8،4 % إلى 33،7 مليار درهم بالنسبة لعمليات البيع، وبنسبة 8،4% إلى 34،4 مليار درهم بالنسبة لعمليات الشراء.

وفيما يتعلق بالعمليات الآجلة، فقد سجلت انخفاضات بنسبة 19،4% إلى 13،8 مليار درهم بالنسبة لعمليات الشراء، وبنسبة 14،2 % إلى 3،3 مليار درهم بالنسبة لعمليات البيع.

 

مقالات مشابهة

  • اكتشاف فائدة جديدة لشرب القهوة.. ما علاقة الجلوس لأكثر من ٦ ساعات يوميًا؟
  • مستثمر أمريكي يرجح رفع العقوبات الأمريكية عن روسيا
  • "فائدة مفاجئة" لحجم الثدي الصغير لدى الأمهات
  • بعائد 27% .. أسعار فائدة شهادات بنك مصر| تفاصيل
  • مجلس النواب والمؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي العدل يوقعان اتفاقية شراكة وتعاون
  • الدرهم المغربي يسجل أداء قويا أمام الدولار واليورو خلال الفصل الأول من 2024
  • حاجة البنوك إلى السيولة النقدية تتفاقم هذا العام بسبب "انتشار التداول النقدي"
  • المركزي التركي يُبقي سعر الفائدة عند 50 بالمئة للشهر الثالث على التوالي
  • التخلي عن الليبور.. قرار جمهوري بتعديل الاتفاقيات مع البنك الإسلامي للتنمية
  • السيسي يصدر قرارا جمهوريا جديدا اليوم.. تعرف عليه