كتب- أحمد جمعة:

شهد المؤتمر السنوي الذي نظمته جمعية "عيون مصر" التابعة لوزارة التضامن، تحذيرات من خطورة زواج الأقارب وتأثيراتها على إصابة المواليد بأمراض العيون.

وناقش المؤتمر السنوي الجديد في أمراض طب الرمد وترسيخ الدور الذي نشأت من خلاله الجمعية بمساعدة الحالات الأولى بالرعاية.

وحذر الدكتور أشرف الهباق، استشاري طب وجراحة العيون بجامعة بنها، من زواج الأقارب لما يمثله من علاقة خطيرة بأمراض العيون، مشددا على ضرورة إجراء الكشف الطبي المبكر والفحوصات الدورية لما تمثله من أهمية قصوى في زيادة نسبة نجاح أي عرض أو مرض.

كما أشارت الدكتورة لبنى محمد خزبك، أستاذ طب وجراحة العيون بقصر العيني، إلى أن من أهم مسببات العمى بالنسبة للأطفال "المياه الزرقاء والبيضاء" في حين يعد زواج الأقارب أحد أهم مسبباته.

وأضافت: "كلما كان اكتشاف الحالات في مرحلة مبكرة كلما كانت فرص الشفاء والعلاج أفضل ولاسيما أن الفحوصات التي يتم إجرائها ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأم والجنين لا توضح وجود أمراض عيون لدي الجنين من عدمه، ولكن مع توافر بعض المعلومات مثل التاريخ المرضي ودرجة قرابة الزوجين ووجود مؤثرات بييئة من عدمه كل ذلك يساعد في معرفة التشخيص".

وشددت "خزبك" على ضرورة الانتباه لأمر مهم للغاية فيما يخص الأطفال حديثي الولادة ممن يحتاجون للبقاء داخل الحضانات لفترات طويلة بسبب عدم اكتمال النمو واحتياج الرئة إلى فترة لكي تكتمل، موضحة أن هؤلاء الأطفال بحاجة لمتابعة دورية لعدم حدوث انفصال شبكي أو نمو غير طبيعي للأوعية الدموية.

وأشادت بدور المبادرات الرئاسية في الكشف المبكر عن الأمراض بصفة عامة وأمراض السكر التي تعد أحد مسببات أمراض العيون بصفة خاصة، بالإضافة للمتابعة الدورية في المدارس الحكومية ومبادرات تركيب نظارات أو معالجة عيوب النظر.

وعاد الدكتور أشرف الهباق، للتأكيد على أن هناك عدد من المستجدات التي طرأت على ساحة طب العيون ولعل أبرزها إمكانية استبدال جزء من قرنية العين بدلا من القرنية بالكامل، لافتا إلى أن ملف زراعة القرنية مهم للغاية ولكن هناك تحدٍ كبير في هذا الأمر يتمثل في استيراد القرنية من الخارج لعدم توافرها في مصر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية معرض القاهرة الدولي للكتاب أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 زواج الأقارب أمراض طب وزارة التضامن طوفان الأقصى المزيد زواج الأقارب

إقرأ أيضاً:

صندوق مكافحة الإدمان: الكشف المبكر عن تعاطي 3149 موظفا للمخدرات

أصدَر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق، تقريرًا عن أنشطة الصندوق خلال الفترة من يوم 19 سبتمبر حتى 26 سبتمبر 2024.

وتضمن التقرير تنفيذ العديد من المبادرات والأنشطة لرفع الوعي بخطورة تعاطي المواد المخدرة، إذ تمّ تنفيذ 744 نشاطًا متنوعًا المحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية منها مبادرة «خدعوك فقالوا» في 11 ميدانًا بالمحافظات المختلفة، أيضًا تنفيذ 52 نشاطًا متنوعًا لرفع الوعي بخطورة التعاطي في قرى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» أيضا أنشطة توعوية في 31 ناديًا ومركز شباب.

تفاصيل التقرير 

وتضمن التقرير تنفيذ 31 نشاطًا متنوعًا في 8 مناطق مطورة بديلة العشوائيات، واستمرار تنفيذ فاعليات ضمن مبادرة «أنت الحياة» بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة للتوعية بمخاطر المخدرات، وتنظيم سلسلة من الأنشطة الرياضية للمتعافين من تعاطي المواد المخدرة بحضور عمرو عثمان مدير الصندوق.

وسلط التقرير الضوء على استمرار تنفيذ مبادرة لرفع وعي مرتادي مترو الأنفاق بمخاطر تعاطي وإدمان المواد المخدرة «العتبة، الشهداء، السادات، حلوان، المرج»  وذلك بالتعاون مع الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق بالإضافة إلى استمرار تقديم جميع الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان مجانا وفى سرية تامة من خلال الخط الساخن 16023 وتقديم الخدمات العلاجية لـ2373 مريضا خلال 33 مركزًا علاجيًا في 19 محافظة حتى الآن.

الكشف المبكر عن تعاطى المخدرات

كما تمّ الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات لـ3 آلاف و149 موظفًا من العاملين في الجهاز الإداري للدولة مع توفير العلاج مجانًا وفي سرية تامة لأي موظف مريض إدمان دون أي يقع تحت طائلة القانون شريطة التقدم للعلاج طواعية قبل نزول حملات الكشف مقر عمله، كما يتمَّ الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات على سائقي الحافلات المدرسية بالتعاون مع الجهات المعنية، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من الأنشطة لرفع وعي الفئات المتخلفة بخطورة التعاطي.

مقالات مشابهة

  • تجمع تبوك الصحي يدشن فعاليات الكشف المبكر لسرطان الثدي2024م
  • انطلاق حملة التوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي
  • فحص 38 ألف طالب ضمن مبادرة الكشف المبكر عن أمراض الأنيميا بالدقهلية
  • فحص 38ألف طالب ضمن مبادرة الكشف المبكر عن أمراض (الأنيميا والسمنة والتقزم) خلال يومين بالدقهلية
  • انطلاق فاعليات الجمعية المصرية لأمراض القلب بالتعاون مع هيئة الرعاية
  • أطباء ينصحون المصريين: الحفاظ على مستوى الكولسترول ضرورة لصحة القلب
  • انطلاق فاعليات مبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية بمدارس في قنا
  • جهود صندوق مكافحة الإدمان في حملات الكشف المبكر عن تعاطى المخدرات والعلاج والتوعية خلال أسبوع
  • قنا| بدء مبادرة الكشف عن أمراض سوء التغذية بـ 643 مدرسة
  • صندوق مكافحة الإدمان: الكشف المبكر عن تعاطي 3149 موظفا للمخدرات