بوابة الفجر:
2024-09-19@04:42:05 GMT

أمم إفريقيا.. المغرب يتحدى كابوس جنوب إفريقيا

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT

يبدأ منتخب المغرب خطوة جديدة نحو تحقيق حلمه بالتتويج بلقب كأس الأمم الأفريقية التي تقام في كوت ديفوار، عندما يلاقي جنوب إفريقيا غدًا الثلاثاء في ختام منافسات دور الـ16 من البطولة.

تقام المباراة على ملعب لوران بوكو في مدينة سان بيدرو، حيث يسعى كلا الفريقين للتتويج بالكأس للمرة الثانية في تاريخه، حيث فاز "أسود الأطلس" باللقب في عام 1976 مقابل تتويج وحيد أيضًا لمنتخب "الأولاد" في عام 1996.

تأهل المنتخب المغربي بعد تصدره المجموعة السادسة برصيد سبع نقاط بعد فوزين على تنزانيا وزامبيا والتعادل مع الكونغو الديمقراطية، بينما انتزع منتخب جنوب إفريقيا وصافة المجموعة الخامسة برصيد أربع نقاط، بعد فوزه على ناميبيا وخسارة أمام مالي وتعادل أمام تونس.
ويتأهل الفائز من مباراة المغرب وجنوب إفريقيا لدور الثمانية منتظرًا الفائز من مواجهة الرأس الأخضر ضد موريتانيا.

في الدور الأول نجح المدير الفني لمنتخب المغرب وليد الركراكي، في بناء توليفة قوية على مستوى الخط الخلفي بفضل تألق حارس المرمى ياسين بونو مع ثلاثي قلب الدفاع نايف أكرد ورومان سايس ويونس عبدالحميد، حيث يملك منتخب المغرب أقوى دفاع في الدور الأول متساويًا مع السنغال باستقبالهما هدفًا واحدًا فقط.


ويملك الركراكي أيضًا كتيبة قوية على مستوى خطي الوسط والهجوم صنعت معه المجد في مونديال قطر 2022 الذي حقق خلالها المغاربة الإنجاز التاريخي باحتلال المركز الرابع كأول فريق عربي وأفريقي يحقق هذا الإنجاز.

يراهن المدرب المغربي على ثلاثي الوسط سفيان أمرابط وعز الدين أوناحي وسليم أملاح مع المحاور الهجومية عبدالصمد الزلزولي وسفيان بوفال وحكيم زياش مع رأسي الحربة يوسف النصيري وأيوب الكعبي.

ويتسلح المنتخب المغربي أيضًا بالتفوق التاريخي على جنوب إفريقيا في المواجهات المباشرة بين الفريقين في كأس الأمم، حيث تعادلا مرتين في نسختي 2004 و2013، وفاز المنتخب المغربي بهدف في نسخة عام 2019 في مصر.

في المقابل يعود آخر انتصار لجنوب إفريقيا على المغرب بنتيجة 3-1 في نسخة البطولة التي أقيمت عام 2002 في مالي.

في الجهة الأخرى يعاني المدير الفني لمنتخب جنوب إفريقيا، هوغو بروس، من مشكلة هجومية، حيث عجز الفريق عن هز الشباك خلال مباراتين في الدور الأول عندما خسر أمام مالي وتعادل سلبيًا أمام تونس، بينما سجل أهدافه الأربعة في مباراة واحدة أمام ناميبيا.


ويرتكز مدرب "البافانا" على قوام أغلبه من فريق صن داونز، الفائز مؤخرًا بالنسخة الأولى من الدوري الأفريقي، بداية من حارس المرمى رونوين ويليامز، مرورًا برباعي الدفاع كيكانا وخوليسو موداو وأوبري موديبا وموتوبي مفالا مع صخرة الوسط تيبوهو موكوينا والمحاور الهجومية ثيما زواني وثابيلو مورينا وثابيلو ماسيكو مع لاعب الأهلي المصري بيرسي تاو الفائز بجائزة أفضل لاعب داخل قارة إفريقيا في العام الماضي 2023.

وتاريخيًا فإن منتخب جنوب إفريقيا يشكل تهديدًا لآمال المغرب في الفوز باللقب القاري بسبب نجاح "البافانا" في الإطاحة بأكثر من منتخب عربي في الأدوار الإقصائية لكأس الأمم الأفريقية، حيث تجاوز الجزائر في 1996 والمغرب في 1998 ومصر في 2019.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جنوب إفریقیا منتخب المغرب

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يؤكد أهمية التعاون مع جنوب إفريقيا بمجال التصنيع الدوائي واللقاحات

كتب- أ ش أ

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار أهمية التعاون مع جنوب إفريقيا بمجال التصنيع الدوائي واللقاحات، مشيرًا إلى أن مصر تتمتع بقدرات ضخمة بمجال صناعة الأدوية وتعد أكبر منتجًا للأدوية بإفريقيا والشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الصحة مع سفير مصر لدى دولة جنوب إفريقيا أحمد شريف، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ لبحث سبل التعاون المستقبلي في القطاع الصحي بين البلدين.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور حسام عبدالغفار أن الوزير هنأ السفير على تولية منصب سفير مصر لدى جنوب إفريقيا، مؤكدًا حرص مصر على التعاون مع دولة جنوب إفريقيا بالقطاع الصحي وتعزيز فرص التبادل التجاري والاستثمارات.

وناقش الجانبان سبل التعاون لتنفيذ برامج تدريبية مشتركة للأطقم الطبية بمجال مكافحة الأمراض المعدية، من خلال التعاون بين مركز التحكم بالأمراض المعدية المصري، ومركز التحكم بالأمراض المعدية الإفريقي؛ لوجود معامل بحثية متطورة بجنوب إفريقيا لرصد وكشف الفيروسات ، بالإضافة إلى التعاون في الأبحاث المشتركة بمجال الأمراض المتوطنة.

كما بحثا سبل استقدام الكوادر الطبية من دولة جنوب إفريقيا؛ للاستفادة من خبرات مصر في القضاء على فيروس (سي) وتدريبهم على أحدث أساليب الكشف والعلاج.

ودعا وزير الصحة والسكان، وزير صحة جنوب إفريقيا لحضور المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، المقرر عقدة في أكتوبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • ألباريس يُثني على التعاون المغربي في صد الهجرة إلى سبتة منتقدا "دعوات إلى خلق نزاعات بين مدريد وجيرانها"
  • وزير الصحة يؤكد أهمية التعاون مع جنوب إفريقيا بمجال التصنيع الدوائي واللقاحات
  • تقرير يسلط الضوء على النفوذ المغربي بغرب إفريقيا..أبعاد استراتيجية تتجاوز الحدود التقليدية
  • الإصابات تلاحق لاعبي المنتخب المغربي قبل مباراتي إفريقيا الوسطى بتصفيات "الكان"
  • يوم أفسد منتخب المغرب سعادة رونالدو وخططه للاعتزال المبكر
  • كواليس احتفالات منتخب شباب اليد بلقب إفريقيا والتأهل لكأس العالم (صور)
  • منتخب مصر لكرة اليد يتوج ببطولة إفريقيا للشباب على حساب تونس
  • منتخب مصر يُحدد موعد مواجهة موريتانيا في تصفيات أمم إفريقيا.. وينتظر موعد الجولة الرابعة
  • “الكاف” تحدد بشكل نهائي المدن المغربية المستضيفة لمباريات كأس أمم إفريقيا 2025
  • منتخب شباب اليد في مواجهة نارية أمام تونس في نهائي أمم إفريقيا