قالت كريستينا البرتين ممثل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن المنطقة العربية تشهد تهديدات وتحديات متعددة ومتصاعدة، تتراوح بين الأزمات الاقتصادية والمالية في العديد من البلدان، مما أدى إلى تعميق عدم المساواة الاجتماعية والظلم الذي تفاقم بسبب تأثير تغير المناخ والكوارث الطبيعية ذات الصلة، لافته ان تصاعد الصراع الداخلي في السودان والحرب في غزة تسبب في تفاقم الأزمة الإنسانية السائدة بالفعل في المنطقة، مما أدى إلى غرق ملايين الأشخاص في براثن الفقر والنزوح والدمار، وهذه الحروب والصراعات أثرت على البلدان المجاورة والمنطقة وخارجها.

الأمم المتحدة تحذر من نقص المساعدات الإنسانية لغزة الأمم المتحدة: الوضع في غزة يائس وليس أقل من كارثة

جاء ذلك خلال كلمتها في الاجتماع الأول للجنة تسيير ومتابعة برنامج العمل الإقليمي للدول العربية مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ، بحضور رؤساء وأعضاء وفود الدول العربية، وممثلي المندوبيات الدائمة المعتمدة لدى جامعة الدول العربية، و خبراء وممثلين من الأمم المتحدة، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. 

وتابعت البرتين: " انه قبل عام واحد، في مارس 2023، أطلق مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بالتعاون مع جامعة الدول العربية النسخة الثالثة من إطارنا الإقليمي المشترك للدول العربية (2023-2028) في المقر الرئيسي لجامعة الدول العربية بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة "

واكدت انه على الرغم من تفاقم الوضع في المنطقة بسبب الصراعات، استمرت الشراكة والتعاون وتعمقت ونمت في هدفنا المشترك المتمثل في التصدي معًا لتهديدات المخدرات والجرائم المنظمة والفساد والإرهاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ إطلاق الإطار الأول في عام 2016، مؤكدة ان الشراكة توسعت بشكل أكبر من خلال توقيع مذكرة تفاهم مع مجلس وزراء الداخلية العرب لتعزيز التعاون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية والجرائم المنظمة العابرة للحدود الوطنية بشكل فعال، بما في ذلك الجرائم الناشئة الجديدة والتدفقات المالية ذات الصلة والإرهاب. 

وأوضحت ممثل مكتب الأمم المتحدة بالشرق الأوسط ان عام 2023 كان متوترًا وصعبًا بشكل خاص ، ولكن يتم مواصلة دعم بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لبناء وتعزيز القدرات الوطنية والإقليمية لمكافحة الجرائم المنظمة، لا سيما في مجال الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، والاتجار بالمخدرات، والجرائم المالية ذات الصلة، مما يدعو كذلك إلى تعزيز المزيد من التعاون الدولي بين البلدان المتضررة من هذه الجرائم.

وأكدت أمن مكتب الأمم المتحدة اعطي الأولوية لتعزيز استجابة العدالة الجنائية للنساء ضحايا العنف والأشخاص ذوي الإعاقة، وتحسين خدمات الصحة العقلية والبدنية في الأماكن المغلقة، بما في ذلك مساعدة الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات وكذلك إعادة تأهيل الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات. 

وأعربت عن سعادتها لاستجابه الحكومات في المنطقة لمشكلة المخدرات المتنامية ، ووضعت خطط استراتيجية خاصة بكل منها، وبدأت في نشر برامج هامة لمكافحة تعاطي المخدرات والوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية و برامج العلاج تستجيب للأضرار المتعددة التي يمكن أن يترتب على تعاطي المخدرات عن طريق الحقن.

وأكدت على التزام الأمم المتحدة بدعم الدول الأعضاء في البرنامج الإقليمي للدول العربية في التصدي ومعالجة مشكلة المخدرات في نهج شامل مع التوسع. العمل الوقائي ، مع تمكين الشباب والنساء كعناصر فاعلة للتغيير، لافته الي التعاون الوثيق مع جامعة الدول العربية في تنفيذ خطتها العربية للوقاية والحد من مخاطر المخدرات على المجتمع العربي، موضحة ان تهديد المخدرات مشكلة عالمية، وتجري مناقشة كيفية التصدي له بشكل فعال كل عام في فيينا.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة المخدرات المنطقة العربية الأزمات الاقتصادية الصراع الداخلي الأوسط وشمال أفریقیا الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة: مصر أطلقت مبادرة الانتقال العادل للطاقة مراعاة للأبعاد الاجتماعية

كتب- محمد نصار:

شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، في افتتاح النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة، والذي يهدف إلى مناقشة التحديات والفرص المتعلقة بالتحول نحو الطاقة المستدامة في المنطقة العربية وحوض البحر المتوسط.

الحدث، يقام تحت رعاية جامعة الدول العربية ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، جمع نخبة من ممثلي الحكومات والمستثمرين، بحضور شخصيات بارزة مثل السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، والسفير كريستيان بيرغر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي، والعديد من المسؤولين والخبراء في مجال الطاقة.

وأكدت الوزيرة، أهمية الحوار الإقليمي في ظل التحديات التي تواجه المنطقة العربية والمتوسطية، خاصة فيما يتعلق بتغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة بمعدل 20% أعلى من المتوقع.

وأضافت أن هذه الظروف تؤثر على دورة المياه والأمن الغذائي، ما يزيد من التحديات التي تواجه المنطقة.

كما سلطت الضوء على أهمية الطاقة المستدامة في دفع عجلة التنمية وتحقيق الأمن المائي والغذائي.

وأشارت إلى أهمية التحول العادل للطاقة، وهو مصطلح أطلقته مصر خلال مؤتمر المناخ COP27، والذي يعني بتأمين الوظائف للعاملين في قطاعات الطاقة التقليدية المتأثرة بالتحول نحو الطاقة المتجددة.

كما أشارت الوزيرة، إلى التحديات المالية التي تواجه المنطقة في التحول نحو الطاقة المستدامة، مؤكدة أن التمويل هو أحد أكبر التحديات.

وتابعت: على الرغم من الجهود الدولية لتقليل مخاطر الاستثمار في هذا المجال، إلا أن الدول تحتاج إلى بنية تحتية قوية لتشجيع المستثمرين على تقوية شبكات الطاقة.

وأوضحت أن مصر لعبت دورًا كبيرًا في تعزيز صوت إفريقيا في المؤتمرات الدولية، خاصة خلال مؤتمر باريس للمناخ، واستكملت هذا الدور في COP27 بإطلاق مبادرة الانتقال العادل للطاقة.

وأشادت الوزيرة، بالتعاون الإقليمي والدولي لتبادل الخبرات وقصص النجاح بين الدول، مشددة على أهمية التعاون متعدد الأطراف في تسريع الوصول إلى الطاقة المستدامة للجميع.

ومع اقتراب مؤتمر المناخ COP29، سيكون التركيز على التمويل وتحقيق التزام الدول المتقدمة بدعم الدول الأكثر احتياجًا في التوسع بالطاقة المتجددة، مما يعزز الجهود العالمية لمواجهة تحديات تغير المناخ.

وختامًا، شددت الوزيرة على أهمية السياسات والابتكارات التي تدعم التحول نحو الطاقة المستدامة في مصر والمنطقة، مؤكدة التزام مصر بتعزيز الاقتصاد الأخضر واستخدام الطاقة المتجددة بما يتماشى مع الاتفاقيات البيئية العالمية.

مقالات مشابهة

  • نقص التمويل أبرز تحديات معظم الدول العربية
  • المبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة: المنطقة متجهة لصراع واسع بسبب التصعيد
  • كيف تواجه مصر تحديات تراجع عائدات قناة السويس في ظل التصعيد بالمنطقة؟
  • بث مباشر.. جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي
  • الخارجية الروسية: واشنطن مسؤولة بشكل مباشر عن التطورات في الشرق الأوسط
  • «محيي الدين»: تشرفت بخدمة الدول أعضاء صندوق النقد في فترة شهدت تحديات اقتصادية
  • وزيرة البيئة: مصر أطلقت مبادرة الانتقال العادل للطاقة مراعاة للأبعاد الاجتماعية
  • رئيس الوزراء: المنطقة تواجه تحديات غير تقليدية تستلزم التعامل بأساليب مستحدثة
  • اجتماع الدورة الـ 48 لمجلس محافظي المصارف المركزية العربية: أبعاد اقتصادية ورؤى مستقبلية
  • مدبولي: المنطقة تواجه تحديات غير تقليدية تستلزم التعامل بأساليب مستحدثة