المصري اليوم:
2024-09-17@03:40:16 GMT

إيران تعلن استئناف رحلات الزوار إلى سوريا

تاريخ النشر: 18th, July 2023 GMT

إيران تعلن استئناف رحلات الزوار إلى سوريا


أعلن نائب رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية، غلام رضا رضائي، الثلاثاء، عن استئناف رحلات الزوار إلى سوريا.

أخبار متعلقة

إيران تعيد تشديد إجراءات ارتداء الحجاب بعد ما يقارب العام من احتجاجات «مهسا أميني»

البيت الأبيض: واشنطن بعيدة عن اتفاق نووي مع إيران.. وستعيد الأمريكيين من هناك

ونقلت وكالة تسنيم الدولية للأنباء، مساء اليوم، عن غلام رضا رضائي جاء استئناف الرحلات إلى سوريا بعد انقطاع لبعض الوقت، مضيفًا أن شركة Caspian Airlines ستقوم بنقل الزوار إلى دمشق مرة كل أسبوع.

وأشار المسؤول الإيراني إلى انطلاق أول رحلة اليوم إلى دمشق، وذلك بالتوازي مع إصدار المصرف المركزي السوري، الثلاثاء، قرارًا يتضمن تسهيلات للسائح الإيراني في عمليات تسديد الخدمات الفندقية.

ويسمح للزائر الإيراني القادم عن طريق منظمة الحج والزيارة الإيرانية بموجب هذا القرار بتسديد أجور الإقامة لدى فنادق في البلاد بالليرة السورية.

نائب رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية غلام رضا رضائي

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين

إقرأ أيضاً:

السلطات الإيرانية تمنع إحياء ذكرى مهسا أميني

أفادت تقارير عدة بتعزيز الإجراءات الأمنية في عدد من المدن الإيرانية، تزامناً مع حلول الذكرى الثانية لمقتل الشابة الكردية مهسا أميني، بعد احتجازها وتعذيبها على يد عناصر أمنية تابعة النظام، والتي اندلعت على إثرها انتفاضة "المرأة، الحياة، الحرية".

ووفقاً للتقارير، تم فرض حصار حول عائلة أميني، وإطلاق تهديدات باعتقالهم والتنكيل بهم، كما أغلقت القوات الأمنية الطرق المؤدية إلى مقبرة آيچي في سقز، حيث دُفنت مهسا، بحسب ما ذكر موقع "إيران إنترناشونال" الإخباري.

وأكدت المعلومات الواردة أن عائلة مهسا أميني، تلقت تهديدات بالاعتقال، إذا غادروا منزلهم لزيارة قبر ابنتهم إحياء لذكراها، كما تم فرض قيود أمنية على زيارة الأقارب لمنزل العائلة.

وجهت نرجس محمدي، السجينة السياسية والناشطة الإيرانية في مجال حقوق الإنسان، رسالة بمناسبة الذكرى الثانية لمقتل مهسا أميني، جاء فيها: "أمامنا طريق صعب، لكننا جميعًا نعلم أن الأمور لم تعد كما كانت. يشعر الناس بأكبر تغيير في معتقداتهم وحياتهم ومجتمعهم، وهو تغيير لم يؤدِ بعد إلى إسقاط…

— إيران إنترناشيونال-عربي (@IranIntl_Ar) September 15, 2024

وأشارت تقارير أخرى إلى أن السلطات الأمنية حذرت وسائل الإعلام من نشر أي تقارير حول "مهسا أميني" في الذكرى السنوية لوفاتها، كما تم تهديد الصحافيين بعدم الكتابة عن هذا الموضوع عبر حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

كما أوردت منظمتا "كردپا" و"هنغاو"، المعنيتان بحقوق الإنسان في إيران، أن القوات الأمنية تمركزت بالقرب من منزل عائلة أميني، وأن 5 مروحيات عسكرية كانت تحلق فوق مدينة سقز.

وفي رسالة صوتية بتاريخ 12 سبتمبر (أيلول) الجاري، قال والد مهسا أمجد أميني، إنه يرغب في إقامة مراسم لإحياء الذكرى الثانية لوفاة ابنته، ولكنه لا يعلم ما إذا كانت السلطات ستسمح بذلك.

وتزامناً مع هذه الأحداث، كتبت موركان افتخاري، والدة مهسا أميني، على "إنستغرام"، أن ابنتها وقعت ضحية "أولئك الذين لم يستطيعوا تحمل رؤية جمال ابنة وطنهم".

وأظهرت تقارير أن القوات الأمنية أغلقت جميع الطرق المؤدية إلى مقبرة آيچي في سقز، كما تمركزت قوات الحرس الثوري بالقرب من موقع دفن مهسا أميني لمنع إقامة أي مراسم؛ إحياءً لذكراها.

ووفقاً لشهادات، شهدت عدة مدن كردية، بما في ذلك كردستان وكرمانشاه وإيلام، انتشاراً مكثفاً للقوات الأمنية ووحدات مكافحة الشغب.

وأشارت تقارير منظمة حقوق الإنسان "كردپا"، إلى تصعيد الأوضاع الأمنية في المدن الكردية، حيث اتخذت السلطات إجراءات صارمة لمنع أي تجمعات وشملت هذه الإجراءات إقامة نقاط تفتيش، وزيادة عمليات المراقبة، واعتقال واستدعاء المشاركين في الاحتجاجات وعائلات الضحايا.

وأغلقت السلطات الإيرانية الطرق المؤدية إلى قبر مهسا عبر سد "چراغ‌ ويس" منذ الجمعة، كما تم حجب بعض أرقام الهواتف المحمولة الخاصة بالنشطاء المدنيين والسياسيين في عدة مدن.

أظهرت مقاطع الفيديو المرسلة إلى قناة "إيران إنترناشيونال" الأجواء الأمنية المشددة في #طهران، اليوم الأحد 15 سبتمبر (أيلول)، تزامنًا مع الذكرى الثانية لمقتل مهسا أميني.
وتُظهر هذه الفيديوهات انتشار عناصر الأمن في شارع "ولي عصر" وسط العاصمة الإيرانية. pic.twitter.com/4daoUVNvsm

— إيران إنترناشيونال-عربي (@IranIntl_Ar) September 15, 2024

وبدأت موجة جديدة من القمع ضد النشطاء المدنيين والسياسيين في كردستان منذ 10 سبتمبر(أيلول) الجاري، حيث تم اعتقال واستدعاء العشرات.

وفي 12 سبتمبر (أيلول) تم استدعاء 14 ناشطاً من نقابة المعلمين في كردستان للتحقيق في سنندج ومدن أخرى، كما تم اعتقال بعض أفراد عائلات ضحايا الانتفاضة الثورية في 2022، مثل مينا سلطاني، والدة الشهيد شهريار محمدي.

وخلال هذه الفترة، تم استدعاء العديد من الطلاب في ذكرى "ثورة مهسا" وتم استجوابهم وتهديدهم بالاعتقال.

مقالات مشابهة

  • الحرس الثوري الإيراني: لم يحدث أي اعتداء على مواقع إيرانية في سوريا خلال الأيام الأخيرة
  • السلطات الإيرانية تمنع إحياء ذكرى مهسا أميني
  • "تغييرات جذرية" بعد عامين على مظاهرات إيران
  • أم زينب السوداني.. اغتيال قيادية عراقية بالحرس الثوري الإيراني في سوريا
  • بطول 167 كيلو متراً.. الأنبار توضح تفاصيل مشروع طريق الحج البري
  • إيران تعلن عودة سفينتين حربيتين بعد نجاح مهتمهما في البحر الأحمر وخليج عدن
  • زوار الراعي: مقفلة رئاسياً والمشكلة داخلية وليست خارجية
  • "الحج والعمرة": رعاية شاملة لذوي الإعاقة في المسجد الحرام بخدمات متكاملة
  • جزيرة ياس.. وجهة عالمية للرياضة
  • إيران تنجح في إطلاق القمر الصناعي "شمران 1"