الحرة:
2024-07-06@18:01:48 GMT

بيان سعودي بشأن تعليق دول لتمويل الأونروا

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT

بيان سعودي بشأن تعليق دول لتمويل الأونروا

حثت السعودية، الإثنين، الدول التي علقت تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إلى "الاضطلاع بدورهم الداعم للمهام الإنسانية" تجاه سكان قطاع غزة.

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية السعودية، شددت المملكة على "أهمية استمرار الوكالة في أداء مهامها، بما يضمن توفير المتطلبات الأساسية للفلسطينيين".

وجددت الرياض التعبير عن "قلقها البالغ" إزاء تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة المحاصر، "جراء الانتهاكات الصارخة" للقوات الإسرائيلية "للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني"، بحسب البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وكانت إسرائيل قد اتهمت 12 موظفا في وكالة "الأونروا" التابعة للأمم المتحدة، بالضلوع في هجمات 7 أكتوبر، التي أشعلت فتيل الحرب الدائرة حتى الآن في قطاع غزة.

بينهم "7 معلمين".. تفاصيل الاتهامات الإسرائيلية ضد 12 موظفا في "الأونروا" كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" تفاصيل الاتهامات التي وجهت لبعض موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بالمشاركة في هجمات 7 أكتوبر ضد إسرائيل.

وإثر الاتهامات الإسرائيلية، أعلنت عدة دول غربية تعليق تمويلها لـ "الأونروا". 

ومع ذلك، ذكرت السعودية أنها "تتابع عن كثب التداعيات الدولية" حيال هذه القضية، مشددة على "أهمية تعزيز إجراءات المراجعة والتحقيق في تلك الادعاءات، للخروج بالحقائق المقرونة بالدلائل".

والأحد، ناشد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الدول المانحة "ضمان استمرارية" عمليات وكالة "الأونروا" بعدما علقت الكثير منها تمويلها لها.

وأكد غوتيريش ورود أسماء 12 موظفا من الوكالة في الاتهامات الإسرائيلية، التي فتحت الأمم المتحدة تحقيقا فيها. وأوضح أن 9 منهم طردوا وقتل واحد "فيما يتم التحقق من هوية اثنين آخرين".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الأونروا: المساعدات التي تدخل غزة لا تكفي

شددت إيناس حمدان، القائم بأعمال مدير إعلام أونروا، على ضرورة فتح تحقيق في انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي، كما أن هناك ضررًا كبيرًا لحق بالوكالة على صعيد الخدمات والمنشآت المدنية والموظفين في قطاع غزة.

الوضع في غزة

وطالبت  حمدان، في تصريحاتها التي نقلتها شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الجمعة، بإدخال مزيد من المساعدات الغذائية والوقود إلى قطاع غزة، قائلة: "المساعدات التي تدخل غزة لا تكفي لمواجهة الكوارث التي يعانيها القطاع".

"شيلوا الفيشة".. أستاذ طاقة يقدم نصائح للحفاظ على الأجهزة الكهربائية خلال فترة تخفيف الأحمال تفاصيل فوز طبيب مصري بالمركز الأول في حفظ القرآن بمسابقة التبيان الدولية الأمريكية

وأكدت القائم بأعمال مدير إعلام أونروا، أن هناك 8 مراكز صحية تابعة للوكالة بقطاع غزة تحتاج إلى المستلزمات الطبية والوقود اللازم لاستمرار عملها، وأن هناك 190 منشأة تابعة للوكالة تضررت جراء القصف الإسرائيلي ونحو 500 شخص قتلوا في أثناء حماية وتأمين مراكز الوكالة بغزة.

وتابعت القائم بأعمال مدير إعلام أونروا للقاهرة الإخبارية: “ملتزمون بتقديم الخدمات المنقذة للحياة لنحو مليوني فلسطيني في قطاع غزة، وسنواصل تقديم الخدمات الطبية من خلال مراكزنا الصحية في غزة وعبر النقاط الطبية المتنقلة بين المنازل”.
 

مقالات مشابهة

  • كيف اعترض بايدن طريق مكافحة المجاعة في غزة؟
  • وكالة: القيادة السعودية تهنئ بزشكيان بانتخابه رئيسا لإيران
  • مقتل ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة في قصف إسرائيلي على وسط قطاع غزة
  • حماس تصدر بيانا حول مستقبل قطاع غزة
  • الأونروا: المساعدات التي تدخل غزة لا تكفي
  • «أونروا» تشدد على أهمية فتح تحقيق بشأن الانتهاكات الإسرائيلية
  • «الأونروا» تشدد على أهمية فتح تحقيق بشأن الانتهاكات الإسرائيلية بحق القانون الدولي
  • كيف وقف بايدن في طريق مكافحة المجاعة بقطاع غزة؟
  • نيويورك تايمز: هكذا وقف بايدن حجر عثرة أمام مكافحة المجاعة في غزة
  • اجتماع في جدة بين محمد بن سلمان وسيناتور أمريكي.. ووزير خارجية السعودية يتلقى اتصالا من بلينكن