شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن المصورة سناء المعشرية تستدعي الذاكرة بمشاهد ضوئية من موسم التبسيل، – جابت عدستها حقولا وبساتينكتب ـ خالد بن خليفة السيابي عدسة سناء بنت خميس المعشرية تستدعي الذاكرة بم شاهد من موسم التبسيل حيث حطت .،بحسب ما نشر جريدة الوطن، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات المصورة سناء المعشرية تستدعي الذاكرة بم شاهد ضوئية من موسم «التبسيل»، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

المصورة سناء المعشرية تستدعي الذاكرة بمشاهد ضوئية من...

– جابت عدستها حقولا وبساتين

كتب ـ خالد بن خليفة السيابي: عدسة سناء بنت خميس المعشرية تستدعي الذاكرة بمشاهد من موسم (التبسيل) حيث حطت رحال عدستها في ولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية بعد ما قامت بتوثيق (موسم التبسيل)، وموسم حصاد وتبسيل نخلة (المبسلي) في سلطنة عمان هي من العادات والتقاليد الاجتماعية العمانية الأصيلة والخالدة، حيث تنتشر زراعتها في محافظة الباطنة ومحافظتي شمال وجنوب الشرقية. وحول تفاصيل هذه الجولة الفوتوغرافية التراثية التي تخلد عادة عمانية أصيلة قالت سناء المعشرية : بالضوء قامت عدستي بتوثيق حياة الناس وهم يكدحون ويمارسون مراحل عملية التبسيل وتمازجت الحناجر وهي تردد العديد من الأناشيد التراثية المختلفة التي يتفاعل معها الحضور المتمثل في الكبار والصغار، ذكور وإناث. وأضافت: الحنين إلى الماضي وطفولتنا النقية دفعتني هي الرغبة الحقيقية في توثيق موروثاتنا الشعبية والاجتماعية التي تعتبر من أهم مكتسبات الكثير من الأسر العمانية، وعملية التبسيل يندمج فيها التعاون والألفة وهو يخلق جوا عائليا جميلا. يذكر أن عملية ( التبسيل ) والبعض يطلق عليه موسم (الفاغور) تمتد أحيانا إلى 12 ساعة وتتضمن هذه العملية عدة مراحل ومنها الجداد والرقاط والتصفية والطباخ، وهذا الأخير يعمل بغرفة مصغرة مكشوفه تسمى ( التركبة ) يتوسطها مرجل كبير لطبخ ثمار نخلة المبسلي التي تتميز بكبر حجمها، وبعد عملية الطباخ يؤخذ هذا النتاج إلى المسطاح ليجفف والمسطاح أي مساحة مفتوحة ومشمسة بعيدا عن المنازل ومتناول أطفال الحي ويترك هذا المحصول في الشمس لعدة أيام تليها عملية جمع المحصول بعد أن جف البعض يحتفظ به والبعض الآخر يبيعه ويستفيد منه ماديا.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: شاهد شاهد موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس من موسم

إقرأ أيضاً:

السلطات التشيكية تستدعي الجيش للتعامل مع الفيضانات

وافقت الحكومة التشيكية على نشر جنود ومعدات في المناطق المتضررة من الفيضانات التي تشهدها البلاد، بحسب ما أورده "راديو براغ" التشيكي، اليوم الثلاثاء.

أخبار ذات صلة أمطار النمسا الغزيرة تهدد بانهيار السدود تحذيرات من مخاطر الفيضانات بعد اجتياح إعصار "بوريس" وسط أوروبا

وقالت وزيرة الدفاع جانا تشيرنوتشوفا على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين، إنه قد يتم استدعاء ما يصل إلى 2000 جندي للمشاركة في أعمال المساعدة، خلال الفترة من اليوم الثلاثاء، وحتى 31 من أكتوبر. وتشارك حتى الآن سبع مروحيات تابعة للجيش في الجهود المبذولة لمواجهة الفيضانات، بينما يساعد مهندسون بمنطقة أولوموك، في الجهود التي تتم على الأرض. وكتبت وزيرة الدفاع على منصة "إكس" إن "مهمة الجيش التشيكي واضحة، وسنفعل كل ما في وسعنا لمساعدة الأفراد على التعامل مع عواقب هذه الكارثة في أسرع وقت ممكن".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • حمية "مايند" تحمي الذاكرة من التراجع مع العمر
  • تعزيز الذاكرة من خلال التغذية: كيفية تحسين وظائف الدماغ
  • انهيار الرئة: أنواع وأعراض تستدعي التدخل الطبي الفوري
  • استهدفها حزب الله سابقًا.. ما هي الوحدة الإسرائيلية التي أعدّت عملية البيجرز؟
  • تكريم محمد الشوبي في مهرجان الناظور لسينما الذاكرة
  • أحمد الخير: فاجعة مؤلمة تستدعي تضامن اللبنانيين ووحدتهم
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تستدعي جنود الاحتياط على الجبهة الشمالية مع لبنان
  • حوار الذاكرة القصيرة في حياة الشعوب.
  • السلطات التشيكية تستدعي الجيش للتعامل مع الفيضانات
  • إعلان أردني رسمي بشأن ‘‘ماهر الجازي’’ منفذ عملية معبر اللنبي التي أودت بحياة 3 إسرائيليين