كتب- نشأت علي:

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، نهائيا على تعديل قانون قادرون باختلاف، والذي ينص على تعيين مدير تنفيذي للصندوق.

جاء ذلك بعد أن استعرضت النائبة نجلاء باخوم، عضو لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، تقرير اللجنة بشأن مشروع القانون المقدم من الحكومة، وسط ترحيب برلماني بالتعديل.

وأكدت النائبة، أن مشروع القانون يهدف لتعيين مدير تنفيذي للصندوق يقوم على إدارة الصندوق وضمان حسن سير العمل به وانتظامه، والقيام بالأعمال التنفيذية والإدارية ذات الصلة بعمل الصندوق، مع متابعته لتنفيذ قرارات مجلس الأمناء ومجلس الإدارة من أجل انتظام العمل بالصندوق، وذلك على غرار ما انتهجه المشرع في عدد من القوانين الأخرى الخاصة بإنشاء الصناديق المماثلة.

وقالت النائبة: الدولة اتخذت في ظل الجمهورية الجديدة خطوات فاعلة ومهمة انحيازًا للأشخاص ذوي الإعاقة سعيًا نحو تأمين السبل التي تسهم في دمجهم بالمجتمع.

وأشارت إلى أن المشرع الدستوري على التزام الدولة بضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة صحيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا وترفيهيًا ورياضيًا وتعليميًا وغيرها من الحقوق الواردة في نص المادة (۸۱) من الدستور.

وأكدت أن مجلس النواب، اتخذ خطوات تشريعية فاعلة ومهمة انحيازًا للأشخاص ذوي الإعاقة بداية من صدور قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم ۱۰ لسنة ۲۰۱۸، مرورًا بقانون المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم ۱۱ لسنة ۲۰۱۹، ووصولًا لقانون انشاء صندوق قادرون باختلاف الصادر بالقانون رقم ٢٠٠ لسنة ٢٠٢٠.

وأوضحت أنه كانت الوظيفة الأساسية للقانون هي حماية حقوق الأفراد، إلا أن للقانون دور أساسي في تحويل السياسيات والأهداف العامة للدولة إلى قواعد تشريعية فاعلة تدعم مسار التنمية، وترفع لواء العدل بين المواطنين، وتفتح الأفق أمام الجميع نحو مستقبل أفضل، ولكي يتم كل ذلك يجب أن تكون التشريعيات متناسقة ومتسقة ومتفقة مع بعضها البعض ليتم تطبيق التشريع دون غموض أو ليس يخرجها من مضمونها.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية معرض القاهرة الدولي للكتاب أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 مجلس النواب قانون قادرون باختلاف الدكتور حنفي جبالي تعديلات قانون قادرون باختلاف طوفان الأقصى المزيد مجلس النواب ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

جميلة القاسمي: فخورون بتخريج كوكبةٍ جديدة من طلاب مدينة الشارقة للخدماتِ الإنسانية

 

 

 

نظمت مدينة الشارقة للخدماتِ الإنسانية اليوم الحفل الختامي لأنشطتها للعام الدراسي 2023 ـ 2024 في قصر الثقافة بالشارقة بحضور عدد كبير من أولياء الأمور ومسؤولي المدينة وموظفيها والمهتمين احتفاءً بالطلبةِ الخريجين الذين اجتازوا المرحلة التعليمية بكفاءة واقتدار ودعماً لمواهبِ وقدرات الطلابِ ذوي الإعاقة وإبداعاتهم الفنية وتسليط الضوء عليها وتوعية المجتمع بها.

وهنَّأت سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي رئيس مدينة الشارقة للخدماتِ الإنسانية الطلبة ذوي الإعاقة الخريجين لهذا العام مشيرة إلى أن الخدماتُ الإنسانية تولي أهمية كبيرة للتعليم فهي تعملُ منذ تأسيسها عام 1979 على احتواءِ ومناصرة وتمكين وتعليمِ ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة بإشرافِ مجموعةٍ من أفضلِ الاختصاصيين والمعلمين وفقَ أفضلِ الممارسات العالمية.

وعبَّرت سعادة الشيخة جميلة القاسمي عن الفخرِ والاعتزاز بتخريج كوكبةٍ جديدة من طلاب المدينة ضمّت 11 طالباً من مدرسة الأملِ للصمّ انضموا إلى زملائهم الخريجين السابقين، مُتمنية لهم الاستمرارية والنجاح في تحصيلهم العلمي والدراسي والاجتماعي.

وأضافت أن المدينة كانت سبّاقة في توظيفِ الفنِّ خدمةً للأشخاص ذوي الإعاقة عبر تأسيس جماعة الإمارات للفن الخاص بالشارقة سنة 1995 وهي أول من أدخل تعليم الموسيقى بالألوان للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية عام 2009، وفيما بعد قامت بتأسيس جماعة الإبداع الفني للأشخاص ذوي الإعاقة بشكل مستقل ومكمّلٍ لجماعة الإمارات للفن الخاص عام 2010، لتتوّج هذه الجهود عام 2017 من خلال تأسيس مركز الفن للجميع “فلج” استمرارا لخطواتها السابقة والناجحة في هذا المجال لافتة إلى أن الإبداع الذي قدَّمهُ طلابنا اليوم يؤكِّدُ صوابية النهجِ الذي تسير عليه المدينة وهي تدعو أفراد ومؤسسات المجتمع إلى الإيمان بقدرات ومواهب الأشخاص ذوي الإعاقة ومساندتها في مختلف المجالات.

من جانبهم أعرب الطلاب فى كلمة لهم عن الشكر والعرفان والامتنان لسعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي للدعم الذي تقدمه من أجلِ تعليمهم وتدريبهم ودمجهم وتحسين جودة حياتهم وحياةِ أسرهم.

بعد ذلك كرَّمت سعادة منى عبد الكريم اليافعي مدير عام مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وعفاف الهريدي مدير مدرسة وروضة الأمل للصم، 11 خريجاً من الثانوية العامة في المدرسة.

وقدّمَ 60 طالباً من طلاب المدينة والفنانين المنتسبين لمركز الفن للجميع “فلج” العرض المسرحي الاستعراضي “البيت الجديد” تأليف وإخراج مدير المركز محمد بكر .وام

 


مقالات مشابهة

  • 16 برنامجًا إثرائيًا بالبرنامج الصيفي الثامن لذوي الإعاقة
  • غداً.. انطلاق البرنامج الصيفي الثامن للأشخاص ذوي الإعاقة بالطائف
  • «القومي لذوي الإعاقة» يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • الزمالك يوافق على رحيل المدافع الفلسطيني نهائيا
  • أبرز حصاد مجلس النواب خلال أسبوع.. الموافقة على قانوني تعديل إنشاء المحاكم الاقتصادية والمرافعات المدنية والتجارية
  • هل يمكن الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لذوي الإعاقة بالقانون الجديد؟
  • ننشر حصاد مجلس النواب خلال أسبوع
  • حصاد جلسات الأسبوع.. الموافقة على قانونين و3 قرارات جمهورية باتفاقيات دولية (تفاصيل)
  • لتذليل المعوقات والصعوبات.. مجلس النواب يقر تعديلات قانون إنشاء هيئة المحطات النووية
  • جميلة القاسمي: فخورون بتخريج كوكبةٍ جديدة من طلاب مدينة الشارقة للخدماتِ الإنسانية