قال السيناريست وليد كمال مدير الإعلام بالمركز القومي لثقافة الطفل، إن كتابات الأطفال من أصعب الكتابات وأمتعها، موضحًا، «عندما ننظم ورشة حكي مع الأطفال وتصلهم المعلومة ويكونوا سعداءً بها ونسألهم عما استوعبوه يكون ذلك شيئا رائعا»، ومشددًا على أن الأطفال لا يحبون الوعظ المباشر، ولكن يجب إيصال المعلومات إليهم بشكل غير مباشر.

يعقوب الشاروني كان يقرأ كتبه للأطفال قبل الطباع

وأضاف مدير الإعلام بالمركز القومي لثقافة الطفل، خلال حواره مع الإعلامي محمد الشاذلي ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، «أكتب للأطفال، وكان يعقوب الشاروني يقول إنه كان يقرأ كتبه وإصداراته للأطفال قبل الطباعة لأنهم جمهوره حتى يرصد رد فعل الأطفال، لأنهم جمهوره الأساسي».

سيناء جزء من أرضنا ووطننا

وتابع مدير الإعلام بالمركز القومي لثقافة الطفل: «نقدم برامج كثيرة للأطفال في المعرض مثل برنامج حكايات سيناوية وهو من أهم البرامج حيث نقدم حكايات من قلب سيناء من خلال باحثين وكتاب متخصصين، وبالأمس عقدنا ورشة للأطفال من أجل رسم الزي السيناوي؛ لأن سيناء جزء من أرضنا ووطننا، وبالتالي يجب أن نربط الأطفال بهويتنا ووطننا وذلك بشكل فني، وبالفعل، زارنا أطفال من سيناء والمحافظات الحدودية في الدورة السابقة، وننتظرهم هذا العام في إطار العدالة الثقافية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب معرض الكتاب 2024 أرض المعارض التجمع الخامس

إقرأ أيضاً:

كيفية دعم الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

كيفية دعم الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، تعتبر الإستراتيجية متعددة الأوجه التي تتضمن الاستراتيجيات السلوكية، والتعديلات البيئية، والمساعدة التعليمية، مهمة للوقاية وفي بعض الحالات، الأدوية ضرورية لتوفير الدعم الفعال للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، بالإضافة إلى علاج الأمراض المرضية المصاحبة، يمكن أن تساعد العلاجات مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT) في تعليم آليات التكيف قد يكون من الممكن تعزيز شبكات الدعم وديناميكيات الأسرة من خلال العلاج الأسري.

1. يمكن للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الاستفادة من تنمية العادات الإيجابية عندما يتم تعزيز السلوكيات المرغوبة بالثناء أو المكافآت ولتعزيز العلاقة بين السلوك والنتيجة، من الضروري الحصول على ردود فعل فورية ومنتظمة.

2. بالنسبة للأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، يمكن أن تكون البنية والقدرة على التنبؤ مفيدة عند تأسيسها من خلال إجراءات روتينية واضحة ومنتظمة يمكن تسهيل إكمال المهام من خلال تعليمات خطوة بخطوة وجداول زمنية مرئية.

3. قد يجد الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة كبيرة في إكمال المشاريع الكبيرة يمكنك زيادة التركيز والإنتاجية عن طريق تقسيم الأمور إلى خطوات أصغر وأكثر قابلية للإدارة والتوقف بشكل متكرر.

4. يمكن أن يقدم برنامج التعليم الفردي (IEP) أماكن إقامة ودعمًا مصممًا خصيصًا للأطفال الذين يواجهون مشكلات أكاديمية كبيرة.

5. يعد التواصل المنتظم بين أولياء الأمور والمعلمين ومرشدي المدرسة أمرًا ضروريًا لرصد التقدم وإجراء التعديلات اللازمة لاستراتيجيات الدعم.

6. إنشاء إجراءات روتينية واضحة ومتسقة يمكن أن يوفر البنية والقدرة على التنبؤ، وهو أمر مفيد للأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يمكن أن تساعد الجداول الزمنية المرئية والتعليمات خطوة بخطوة في إكمال المهمة.

7. قد يجد بعض الأطفال أن تناول الأدوية، سواء كانت منشطة أو غير منشطة، يساعد في تقليل أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ومع ذلك، يجب دائمًا النظر إلى الدواء باعتباره أحد مكونات استراتيجية العلاج الشاملة التي تتضمن أيضًا علاجات تعليمية وسلوكية.

مقالات مشابهة

  • اليونيسف: السودان يشهد أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم
  • البابا تواضروس يتفقد معرض الكتاب في الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية (صور)
  • كيفية دعم الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • «القوميان للبحوث وثقافة الطفل» يستضيفان علماء المستقبل بصالون ابن الهيثم
  • «القومي للأمومة»: إنشاء فروع للمجلس فى كل المحافظات لسرعة تقديم الدعم للأطفال
  • «ثلاثون مليون كلمة».. كتاب يدعو للاستثمار في الطفل من «القومي للترجمة»
  • مدير مكتبة الإسكندرية: "نتعاون مع التعليم لاكتشاف مهارات الأطفال"
  • أولى فعاليات البرنامج الصيفي للأطفال بمسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ
  • وزيرة الثقافة تعتمد خطة "معارض الكتاب" خلال شهور الصيف
  • انطلاق برنامج "فنيات مقابلة الأطفال ضحايا العنف والإساءة"