ينظم المركز القومى للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامى ضمن فعاليات الدورة الـ55 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، حفل توقيع الطبعة العربية من كتاب «فرقة العمال المصرية» وهو الإصدار الأكثر مبيعًا لعام ٢٠٢٣ فى مبيعات المركز القومى للترجمة.

يقام حفل التوقيع بحضور الدكتور شكرى مجاهد و الأستاذ محمد صلاح على وذلك بقاعة حفلات التوقيع بلازا ١–الدور الثانى فى تمام الساعة ١١ من صباح اليوم ٢٩ يناير.

كتاب «فرقة العمال المصرية: العرق والفضاء والمكان فى الحرب العالمية الأولى»، من تأليف كايل جون أندرسون وترجمة شكرى مجاهد و محمد صلاح على.

‎يروى هذا الكتاب القصة المنسية لفرقة العمال المصرية أثناء الحرب العالمية الأولى. حيث فرض البريطانيون الأحكام العرفية فى مصر وجندوا ما يقرب من نصف. مليون شاب كان أغلبهم من الريف. وجُنَد كثير منهم بالقوة كعمال عسكريين فى أوروبا والشرق الأوسط فعملوا بالشحن والتفريغ على أرصفة فرنسا وإيطاليا وحفروا خنادق فى غاليبولى، وساقوا الجمال المحملة بالمؤن فى صحارى ليبيا والسودان وسيناء وأدوا دورًا شرطيًا لفرض النظام بين سكان بغداد المحتلة، ومثلوا أغلب قوات العمال العسكرية فى أثناء التقدم عبر فلسطين ونحو سوريا التى كانت أكبر مسرح للحرب، كما أنشئت فرقة العمال العسكرية مئات الأميال من خطوط السكك الحديدية وأنابيب المياه الواصلة بين مصر و فلسطين والتى أصبحت أساس البنية التحتية للأمبراطورية البريطانية طوال جيل بعد ذلك، ويوثق كتاب فرقة العمال المصرية تجربة هؤلاء الرجال فى الحرب ويتتبعهم حتى الثورة المصرية 1919 ‎بحسب المترجم، الكتاب هو توثيق لتجربة رجال فرقة العمال المصرية فى الحرب العالمية الأولى لأنها من المساحات الفارغة فى سجلات الحرب إذ لم يكن لدى غالب الكتاب والقراء من الجمهور الناطق بالانجليزية اهتمام يذكر بقصص رجال (غير بيض) يعملون وراء خطوط الجبهة فى الوقت الذى  يعود فيه رجالهم إلى الوطن يلفهم المجد وعبارة (غير بيض) من أهم مفاتيح بناء الكتاب و أدواته التحليلية والتفسيرية ذلك ان العرق أهم عدسة تحليلية نظر بها المتابعون المعاصرون إلى فرقة العمال.

‎ويضيف المترجم: من اللافت أن من قام بعملية جمع المادة العلمية التى بنى منها وبها المؤلف سرديته، أغلبهم أوربيون دفعهم الفضول التاريخى والرغبة فى مراجعة الرواية التاريخية الأوروبية المتوارثة المليئة بالثقوب حتى كادت تفقد مصداقيتها.

جدير بالذكر أن المركز القومى للترجمة يشارك بمجموعة كبيرة من أحدث إصداراته خلال المعرض ويقدم خصومات ٢٥٪ على جميع الإصدارات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المركز القومى للترجمة معرض القاهرة الدولي للكتاب فرقة العمال المصرية الحرب العالمية الأولى فلسطين فرقة العمال المصریة

إقرأ أيضاً:

«ثلاثون مليون كلمة».. كتاب يدعو للاستثمار في الطفل من «القومي للترجمة»

يدعو كتاب «ثلاثون مليون كلمة» الصادر حديثا عن المركز القومي للترجمة، برئاسة الدكتورة كرمة سامي، يدعو للاستثمار في بناء الطفل، من خلال بناء مخ الطفل عن طريق الانتباه والتحدث أكثر وتبادل الحوار، والكتاب من تأليف كل من دانا ساسكيند، وبيث ساسكيند، وليزي لوينتز ساسكيند، وترجمة أسماء راغب نوار.

التأثير المذهل للكلمات في نمو الطفل

ومن كلمة المركز القومي للترجمة: يحكي هذا الكتاب قصة عن مهمة المرأة التي لا هواد فيها لإعطاء كل طفل فرصة للنمو والازدهار. لقد ساعد عمل المؤلفة دانا ساسكيند، جراحة الأطفال، مع الصم على تبين التأثير المذهل للكلمات في نمو الطفل؛ فهي تقدم رؤية بسيطة، لكنها عميقة، لكيفية تهيئة بيئة لغوية ثرية حتى يتمكن طفلك من النجاح والازدهار. موضحة بالحجج والبراهين أسباب حاج الآباء والأمهات إلى التحدث مع أطفالهم منذ الولادة ومبررات كون بعض أنواع التواصل أفضل من غيرها.

دعوة لإثراء الأطفال 

وتابع القومي للترجمة: لن يجعلك هذا الكتاب تفكر بطريقة باعتبارك أبا أو أما فقط، بل سيفور لك الأدوات لمساعدة طفلم على أن يكون في أحسن حالاته، فهو موجه بما يحويه من أفكار مذهلة في كل صفحة من صفحاته، للآباء والأمهات والمعلمين وواضعي السياسات، إنه غني بالمعلومات ويتحرى الشفقة بالطفل، إنه دعوة إلى اتخاذ إجراءات مصممة لإثراء أعظم مواردنا الطبيعية ألا وهي أطفالنا.

مقالات مشابهة

  • محافظ الإسكندرية ووزيرة الثقافة يفتتحان معرض كتاب الكاتدرائية المرقسية
  • محافظ الإسكندرية ووزيرة الثقافة يفتتحان "معرض كتاب الكاتدرائية المرقسية"
  • محافظ الإسكندرية ووزيرة الثقافة يفتتحان معرض كتاب الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية
  • “بيت الخير” تصدر كتاب حصادها السنوي لعام 2023
  • احتفالية تخريج الدفعة الأولى بمركز إيمي بحضور البابا تواضروس
  • «ثلاثون مليون كلمة».. كتاب يدعو للاستثمار في الطفل من «القومي للترجمة»
  • الخميس.. مناقشة «اسمي ليلى» للكاتبة إلهام الكردوسي
  • وزيرة الثقافة تعتعمد خطة معارض الكتاب.. 7 فعاليات خلال فترة الصيف
  • وزيرة الثقافة تعتمد خطة "معارض الكتاب" خلال شهور الصيف
  • “تريندز” يُسدل الستار على مشاركة ناجحة في معرض بكين الدولي للكتاب