تحل اليوم ذكرى رحيل القارئ شعبان الصياد حيث توفي في مثل هذا اليوم من عام 1998، فهو من أعلام التلاوة في العالم العربي والإسلامي.

أبرز المحطات في مسيرة القارئ شعبان الصياد

ولد القارئ شعبان الصياد في 20 سبتمبر 1940في قرية صراوة، مركز أشمون، بمحافظة المنوفية.

أتم الشيخ شعبان الصياد حفظ القرآن الكريم كاملاً وهو في سن السابعة من عمره، وبعدها انتقل لتعلم أحكام التجويد والقراءات على يد الشيخ جاد أبوغربية احد القراء المعروفين في هذه الفترة وكان من علماء القراءات في ذلك العصر، فالتحق بالمعهد الديني الابتدائي وأثناء دراسته بالمعهد، كان أساتذته يعلمون موهبته الصوتية، فكانوا دائما يجعلونه يتلو عليهم بعض آيات الله البينات في الفصل الدراسي.

وأتم الشيخ شعبان الصياد المرحلة الابتدائية وكان وقتها قد عرف في البلدة كلها بحلاوة صوته وعذوبته وتمكنه من التلاوة السليمة الصحيحة.

القارئ شعبان الصياد

وبدأ يظهر في المناسبات العامة على أثر دعوات من أصحابها وهو في سن الثانية عشرة وكان وقتها يتقاضى عدة قروش بسيطة.

ثم أكمل الشيخ دراسته بالمعهد الديني بمدينة منوف بمحافظة المنوفية وكان أثناء هذه الدراسة يذهب الى المناسبات المختلفة في مدينة منوف والقرى المجاورة لها، حيث أتم دراسته الثانوية والتحق بكلية أصول الدين شعبة العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر.

أتم الشيخ شعبان الصياد تعليمه الجامعي وتخرج في كلية أصول الدين شعبة العقيدة والفلسفة وحصل على الليسانس بدرجة جيد جداً في عام 1966، كما حصل على شهادة العالمية وتدرج بالأزهر الشريف الى أن وصل إلى درجة وكيل وزارة.

تنبؤ الشيخ مصطفى إسماعيل بشأن الشيخ شعبان الصياد

الشيخ مصطفى إسماعيل تنبأ للشيخ شعبان الصياد بأن سيكون من كبار القراء عندما استمع له في إحدى المرات، وفي ذات يوم، دخل الشيخ إسماعيل المسجد لأداء صلاة الفجر في إحدى المرات، ورأى الشيخ شعبان الصياد نائم على كتابه، فقال للمتواجدين بالمسجد: «عارفين اللي نايم ده؟ ده هيبقى من كبار القراء وقارئ مصر».

وفاته:

أصيب الشيخ شعبان الصياد بمرض الفشل الكلوي، حتى توفى يوم 29 يناير عام 1998.

اقرأ أيضاًالشيخ نور الدين عبد الوارث: إصدارات الأوقاف تخطت الـ 200 كتاب مترجم إلى 20 لغة

مفتي الجمهورية: الشيخ محمد بخيت المطيعي رائد ومؤسس الفتوى الحقيقي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصياد

إقرأ أيضاً:

لم يكن هدفي الحصول على «الشهادة».. وزير التعليم يكشف تفاصيل دراسته في أمريكا

أدلى الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الجديد بأولى تصريحاته الإعلامية بعد توليه منصبه الجديد في وزارة التربية والتعليم في التشكيل الوزاري الجديد، مؤكدا أنه منذ 12 سنة كان لديه اهتمام قوي جدا بالتعليم أونلاين، والتعليم المدمج، قائلا «تابعت التغيير الذي حدث في التعليم على مستوى العالم، وسافرت أمريكا، وحصلت على دورات تدريبية في جامعات مهمة مثل هارفرد، ومن ضمن تجربتي وجدت جامعة اونلاين، فحرصت على التسجيل فيها لعمل الدراسات اللازمة لتعلم أصول التعليم أونلاين، ولم يكن هدفي الحصول على شهادات، كنت مهتم أفهم وأتعلم أكثر عن التعليم أونلاين»

وخلال مداخلة هاتفية مع قناة «إكسترا نيوز»، تحدث الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الجديد، عن الثانوية العامة، وخطته للنهوض بالتعليم، قائلا «بقالي أكتر من 25 سنة شغال في التعليم، وأنا أكثر واحد حاسس بحالة الضغط التي يعيشها طلاب الثانوية العامة

وأضاف، سنعمل خلال الفترة القادمة على إنهاء ضغط الثانوية العامة من خلال استراتيجيات عصرية، لكن لن يتم تطبيقها إلا بحوار مجتمعي يحضره جميع أطراف العملية التعليمية.

وتابع «أقول لأولادنا في الثانوية العامة: مش مهم النتيجة، المهم الاجتهاد، ذاكروا واعملوا اللي عليم، والنتيجة بتاعت ربنا، وربنا مش هيضيع تعبكم».

وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد عبد اللطيف، أنه سوف يتابع امتحانات الثانوية العامة 2024 مع كل الكنترولات ومع المسئولين في غرفة العمليات المركزية لحظة بلحظة وسيعمل على حل أي مشكلة فورا

وقدم وزير التعليم الجديد الشكر للدكتور رضا حجازي وزير التعليم السابق على المجهود المبذول.

أشار الوزير إلى أنه «منحاز جدا لأولياء الأمور بصفتهم عنصر أساسي في العملية التعليمية»

منوها إلى أن خبرته في العملية التعليمية تمتد لأكثر من 25 سنة، وأنه يعرف جيدا مشاكل الطلاب وأولياء الأمور

وأضاف "اعتدت على مدار 25 سنة على النزول للعمل من 6 صباحا حتى 8 مساءا، وقضيت حياتي كلها في التعليم “وفاهم كويس كل حاجة ودي الخبرة اللي هابني عليها شغلي كوزير”

وختم وزير التعليم تصريحاته قائلا: لدينا 4 محاور أساسية سنعمل عليها من العام الدراسي القادم: الكثافة - نقص المدرسين - الثانوية العامة - إعادة الطلاب للمدارس، وأن التعليم التكنولوجي بدأ في التعليم المصري من أيام الدكتور طارق شوقي والدكتور رضا حجازي من بعده، وأنا سوف أكمل المسيرة

مقالات مشابهة

  • 22 صورة من حفل زفاف قيادي بمستقبل وطن - بحضور وزراء ومحافظين ونواب
  • وفيات السبت .. 6 / 7 / 2024
  • لم يكن هدفي الحصول على «الشهادة».. وزير التعليم يكشف تفاصيل دراسته في أمريكا
  • محمد حشاد: أتمنى زيادة الدعم للقراء
  • وفيات الجمعة .. 5 / 7 / 2024
  • «الحلم اتحقق».. ماذا تمنى والد الشيخ أسامة الأزهري وزير الأوقاف الجديد؟
  • اليوم.. محمد العمروسي ضيفا في برنامج "عيش صباحك"
  • الاحتلال يتسلم ردا من حماس على مقترح الصفقة ويتحدث عن دراسته
  • يمنى البحار نائب وزير السياحة في سطور
  • محمد العمروسي ضيف «عيش صباحك» على راديو نجوم إف إم.. الخميس (صورة)