الجزيرة:
2024-10-03@12:08:09 GMT

5 شهداء في الضفة وقوات الاحتلال تعتقل 40 فلسطينيا

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT

5 شهداء في الضفة وقوات الاحتلال تعتقل 40 فلسطينيا

استشهد 5 فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في كل من جنين والخليل وبيت لحم في الضفة الغربية، وواصلت قوات الاحتلال اعتقالاتها ليرتفع عدد المعتقلين منذ أكتوبر/تشرين الماضي إلى أكثر من 6300.

وأفادت وكالة الانباء الفلسطينية بأن الطفل راني ياسر خلف الشاعر (16 عاما) استشهد متأثرا بإصابته بالرصاص الحي، خلال المواجهات التي اندلعت في منطقة خربة الدير في بلدة تقوم قرب بيت لحم.

ونقل مراسل الجزيرة عن شهود عيان أن قوات الاحتلال أعدمت الشاب بذريعة محاولته تنفيذ عملية طعن.

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قد ذكرت أن الجنود قاموا بإصابة الفتى، وقالت إنه لم يصب أي من الجنود الموجودين في المكان.

استشهاد طفل برصاص الاحتلال في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم في الضفة الغربية#حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/rYJRzkGQuf

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) January 29, 2024

تطوارت الخليل وجنين

هذا وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد شابين إثر إصابتهما برصاص الاحتلال الحي في الصدر، خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال بعد اقتحامها بلدة دورا جنوب الخليل.

وكانت قوات الاحتلال داهمت منزل المحررين إلى غزة في صفقة وفاء الأحرار الشقيقان أنيس وأكرم النمورة في دورا وفتشت منزل عائلتهما وأجرت تحقيقا ميدانيا معهم.

من جانب آخر، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال في بلدة سلواد شرقي رام الله.

وفي جنين، قال مراسل الجزيرة إن الشاب ثائر نعيم استشهد خلال تصدي فلسطينيين لقوات إسرائيلية اقتحمت بلدة اليامون غرب المدينة.

وانسحبت قوات الاحتلال من المدينة بعد اقتحامها لمدة ثلاث ساعات تقريبا اعتقلت خلالها شابين. كما دهمت منزلي أسيرين محررين وأجرت تحقيقاً ميدانيا مع عائلتيهما.

وبثت منصات فلسطينية مشاهد تظهر عمليات تجريف وتخريب قامت بها جرافات عسكرية إسرائيلية للبنى التحتية في شوارع جنين، كما تظهر الصور انتشار تعزيزات عسكرية لآليات الاحتلال في أحياء عدة من مدينة ومخيم جنين.

كذلك اندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال عقب اقتحامها بلدة قباطية جنوب جنين.

وبذلك يرتفع إلى 58 عدد الشهداء الفلسطينيين منذ بداية العام الجاري في الضفة الغربية والقدس المحتلة، ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 377 شهيدا.

عشرات المعتقلين

من جانب آخر، ارتفع عدد المعتقلين الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى 6370 منذ بداية العدوان الإسرائيلي، بعد اعتقال الجيش الإسرائيلي 40 فلسطينيا اليوم الاثنين، وفقا لبيان مشترك صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني.

وقالت المؤسستان، إن حصيلة الاعتقالات تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقا

وفي تقريرها السنوي، أشارت مؤسسات شؤون الأسرى إلى أن العدد الإجمالي للفلسطينيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2023، بلغ نحو 8800، بينهم أكثر من 80 أسيرة.

ومنذ بدء حربه المدمرة على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، كثّف الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة الغربية، ووسّع من الاقتحامات والمداهمات للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، مما نتج عنه اعتقال وإصابة الآلاف واستشهاد المئات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی الضفة الغربیة قوات الاحتلال

إقرأ أيضاً:

الضفة تشتعل.. اشتباكات في طولكرم ونابلس وطوباس بين المقاومة وقوات الاحتلال

وقالت كتائب شهداء الأقصى - طولكرم، "نخوض اشتباكات ضارية مع قوات العدو الصهيوني المقتحمة لمخيم طولكرم، بالأسلحة الرشاشة والعبوات الناسفة".

من جانبها’ قالت كتائب القسام - كتيبة طولكرم، "يخوض مجاهدونا اشتباكات ضارية بصليات كثيفة من الرصاص اتجاه القوات الصهيونية في محاور التوغل داخل مخيم طولكرم"

 في ذات الوقت، استهدف مقاومون آليات جيش الاحتلال بعبوة ناسفة خلال اقتحام البلدة القديمة بنابلس شمال الضفة.

وقالت كتائب شهداء الأقصى - الضفة الغربية، "يواصل مقاتلونا التصدي لقوات العدو الصهيوني المقتحمة لمخيم طولكرم وللبلدة القديمة ومخيم العين بنابلس، ويخوضون معها اشتباكات ضارية بالأسلحة الرشاشة و العبوات المتفجرة".

كما شنت قوات الاحتلال حملة مداهمات لمنازل المواطنين ينفذها جيش الاحتلال خلال اقتحام البلدة القديمة بمدينة نابلس.

ومساء الاثنين، اندلعت اشتباكات عنيفة بين مقاومين وأجهزة أمن السلطة الفلسطينية في مدينة طوباس شمال الضفة. وأشعل شبان الإطارات المطاطية عقب محاولة أجهزة أمن السلطة اعتقال المطارد للاحتلال عبد الحكيم شاهين في محيط البلدة القديمة بمدينة نابلس.

وبث ناشطون مقطعا مصورا للمقاوم شاهين، يتحدث فيه عن رفض كل العروض التي قدمتها له أجهزة السلطة الفلسطينية، ويؤكد أن البارودة ستظل مصوبة على الاحتلال.

وسبق أن اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرقة في الضفة الغربية، حيث اعتقلت عشرات المواطنين وسط اشتباكات في مدينة نابلس، فيما هدمت منشآت تجارية في القدس, وجرفت نحو 20 دونما في مدينة جنين.

واندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم عسكر القديم شرق نابلس، حيث استهدف المقاومة الاحتلال بعبوات محلية الصنع.

وأطلقت قوات الاحتلال القنابل الصوتية، وحطمت صرح الشهداء في منطقة المخفية، ودهمت عددا من البنايات السكنية والمنازل. وفي مدينة بيت لحم، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة تقوع جنوب شرق المدينة واعتقلت ثمانية شبان من عائلة العمور، كما اندلعت مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في بلدة حوسان غرب بيت لحم

مقالات مشابهة

  • قوات العدو الصهيوني تشن حملة اعتقالات في الضفة الغربية المحتلة
  • الاحتلال يعتقل 12 مواطنين خلال مداهمات في الضفة الغربية
  • الاحتلال يعتقل 7 مواطنين خلال مداهمات في الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 12 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 12 فلسطينيًا على الأقل من الضفة الغربية
  • «شؤون الأسرى»: قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 12 فلسطينيا بالضفة الغربية
  • قوات الاحتلال تعتقل 30 فلسطينياً وتهدم منزلين بالضفة الغربية
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تعتقل 30 فلسطينيا على الأقل في الضفة الغربية
  • الضفة تشتعل.. اشتباكات في طولكرم ونابلس وطوباس بين المقاومة وقوات الاحتلال
  • بينهم أطفال وأسرى سابقون.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 45 فلسطينيا من الضفة الغربية