منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة، كلّف الرئيس الأميركي، جو بايدن، عددا من المسؤولين بإدارة ملفات مختلفة متعلقة بالصراع، مع تصاعد التوترات في منطقة الشرق الأوسط.

وسلطت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في تقرير لها، الضوء على ما وصفته بـ "الدائرة الداخلية" للرئيس بايدن، التي تتولى ملف الحرب، بما في ذلك المشاركين في مفاوضات الرهائن، والمسؤولين عن منع اتساع الصراع إلى لبنان والشرق الأوسط، علاوة على الذين تولوا ملف المساعدات الإنسانية في غزة.

وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بمثابة المقياس العام لاستجابة الإدارة للأزمة، من خلال جولاته الدبلوماسية المكوكية بعد الحرب، وتصريحاته التي تعكس وجهة نظر واشنطن على الأرض، وفقا للصحيفة الإسرائيلية.

وبحسب "هآرتس"، فإن تصريحاته كانت تشير بشكل ثابت إلى مزيد من القلق بشأن الأزمة الإنسانية في غزة، وفشل إسرائيل في الحد من الخسائر بصفوف المدنيين. 

"اللاءات الخمس"

وكثيرا ما يُستشهد بالتعليقات التي أدلى بها بلينكن في طوكيو يوم الثامن من نوفمبر، التي تناول فيها بالتفصيل ما سمي بـ "اللاءات الخمس"، باعتبارها عرضا للمبادئ الأميركية بشأن حرب غزة ومستقبل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال بلينكن، آنذاك، في تصريحاته الشهيرة: "لا للتهجير القسري من غزة، لا لاستخدام غزة كمنصة للإرهاب، لا لإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الصراع، لا لحصار غزة، ولا لتقليص أراضي غزة".

ويعد مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، وخاصة من خلال نائبه، جون فاينر، وكبير مستشاري الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، "أقرب الأصوات إلى أذن بايدن في جميع شؤون السياسة الخارجية"، بحسب الصحيفة. 

ووفق الصحيفة، فإن هؤلاء كانوا "من بين أقوى المدافعين عن إعادة ترتيب أولويات التكامل الإقليمي لإسرائيل قبل السابع من أكتوبر، إلى أن أدى هجوم حماس إلى قلب هذا النهج رأسا على عقب". 

ومنذ ذلك الحين، كثفوا جهودهم علنا وفي السر لتحفيز التطبيع الإسرائيلي السعودي، كمسار نحو حل الدولتين.

وبرزت نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، خلال الأشهر القليلة الماضية، فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، حيث دعت في اتصالات متكررة مع الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، وفي خطاب مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمناخ "كوب28" في ديسمبر، إسرائيل إلى بذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين.

وفي الوقت نفسه، كان زوجها دوغ إيمهوف (أول زوج يهودي لرئيس أو نائب رئيس أميركي) بمثابة "وجه الإدارة لمكافحة معاداة السامية المحلية المتزايدة الناجمة عن الحرب"،حسب الصحيفة.

كما تلعب سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، دورا على الساحة العالمية. وتحت قيادتها، كانت أميركا العضو الوحيد في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي استخدم حق النقض ضد قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار بغزة. 

وأشرفت كذلك على المفاوضات الرامية إلى إحداث تغيير كبير في صياغة قرار نادر لمجلس الأمن، يهدف إلى زيادة المساعدات لقطاع غزة.

وداخل إسرائيل، عمل سفير الولايات المتحدة، جاك ليو، الذي تم تعيينه سريعا في غضون أسابيع بعد الحرب، كمحاور رئيسي على الأرض بين الحكومتين الأميركية والإسرائيلية.

وبينما يشارك ماكغورك بشكل أساسي في كل مسألة تتعلق بالصراع، فإنه يركز بشكل متزايد على جهود التفاوض بشأن الرهائن المحتجزين في غزة على وجه التحديد، كمفتاح لإنهاء الحرب والانتقال إلى التطبيع مع السعودية وجهود حل الدولتين، حسب "هآرتس".

وبعيدا عن ماكغورك، تولى رئيس وكالة الاستخبارات المركزية، ويليام بيرنز، قيادة مفاوضات بشأن الرهائن. 

وساعدت دبلوماسيته المكوكية مع مصر وقطر، بالإضافة إلى اتصالاته مع رئيس الموساد، ديفيد بارنيا، بشكل ملحوظ في تسهيل الهدنة الإنسانية المؤقتة في نوفمبر، وإطلاق سراح جزء من الرهائن.

ويدعم جهود بيرنز، روجر كارستينز، الذي يعمل في وزارة الخارجية كمبعوث رئاسي خاص لشؤون الرهائن، ونائبه ستيفن جيلين، الذي سافر إلى إسرائيل إلى جانب بلينكن مباشرة بعد 7 أكتوبر، وبقي هناك للعمل مع عائلات الرهائن.

وكان وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، على اتصال مستمر مع نظيره الإسرائيلي، يوآف غالانت، ورئيس أركان جيش الجيش الإسرائيلي، هرتزل هاليفي، حيث تلقى تحديثات تكتيكية حول العمليات العسكرية الإسرائيلية، وقدم تجاربه ودروسه الخاصة حول حرب المدن. 

كما ركز على تعزيز الموقف العسكري الأميركي في الشرق الأوسط، كرادع محتمل ضد إيران ووكلائها الإقليميين.

المساعدات الإنسانية

وكان قائد القيادة المركزية الأميركية، مايكل كوريلا، مسؤولا عن الاتصالات العسكرية المباشرة مع إسرائيل، وقد اكتسبت القيادة المعروفة باسم "سنتكوم" اهتماما كبيرا وسط هجمات الحوثيين على سفن الشحن الدولي في البحر الأحمر، والضربات الأميركية اللاحقة على الحوثيين في اليمن.

كذلك، تم تكليف كبير مستشاري الولايات المتحدة لأمن الطاقة العالمي، عاموس هوكستين، بالعمل مع لبنان، الذي اقترب من الغليان في الأسابيع الأخيرة وسط تفاقم الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله، واغتيال مسؤول كبير في حماس ببيروت.

وبينما لم يعيّن بايدن مبعوثا خاصا للإشراف على الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، فقد عيّن ديفيد ساترفيلد مبعوثا للأزمة الإنسانية في غزة، بعد أيام من الحرب.

وعمل ساترفيلد مع الحكومة الإسرائيلية اليمينية، لتوسيع المساعدات الإنسانية التي تدخل غزة.. والحاجة إلى آليات جديدة لمنع الاشتباك.

وفي سياق متصل، لعبت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، سامانثا باور، دورا مهما من واشنطن، في تنسيق الجهود الأميركية لتقديم المساعدة الإنسانية للفلسطينيين.

وسافرت باور إلى مصر وأشرفت على تسليم أكثر من 220 ألف كيلوغرام من المساعدات الغذائية، وعشرات الملايين من الدولارات كمساعدات تكميلية، بما في ذلك إنشاء مستشفى ميداني، وتوسيع المساعدات لتشمل السلع التجارية.

وفي الوقت ذاته، يعمل كبار المسؤولين في وزارة الخارجية إلى حد كبير على الحفاظ على العلاقات مع السلطة الفلسطينية، التي أصبح دورها الحالي والمستقبلي كهيئة حاكمة للفلسطينيين، نقطة خلاف بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وقام المبعوث الأميركي الخاص للشؤون الفلسطينية، هادي عمرو، بزيارة رام الله في وقت سابق من هذا الشهر، للقاء رئيس وزراء السلطة الفلسطينية، محمد اشتية، الذي شدد على الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار، وعلى الضغوط المالية المستمرة التي تواجهها السلطة الفلسطينية بسبب عائدات الضرائب المحتجزة لدى إسرائيل.

ولعب أيضا مسؤولون كبار آخرون في وزارة الخارجية الأميركية أدوارا في التواصل مع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين والأردنيين، ومن بينهم النائب الرئيسي لمساعد وزير الخارجية، هنري ووستر، وكبيرة الدبلوماسيين في الشرق الأوسط باربرا ليف، والمستشار ديريك شوليت، والمنسق الأمني مايكل فينزل، ونائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الإسرائيلية الفلسطينية، أندرو ميلر.

ومن بين أولئك الذين يلعبون أدوارا قيادية داخل الحكومة الأميركية في التخطيط لحكم غزة بعد الحرب، اثنان من كبار مستشاري هاريس، هما فيل غوردون وإيلان غولدنبرغ.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة الشرق الأوسط فی غزة

إقرأ أيضاً:

كيف تحولت غزة إلى أكبر فشل أخلاقي وسياسي لبايدن.. ما علاقة نتنياهو؟

نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا لمدير مركز هاكوبكيفوركيان لدراسات الشرق الأدنى، وأستاذ الصحافة في جامعة نيويورك،  محمد بزي، قال فيه إن الرئيس الأمريكي أهدر نفوذه على نتنياهو حتى مع استمرار الزعيم الإسرائيلي في تقويضه.

فمنذ هجمات السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، أظهر جو بايدن دعما شبه مطلق لـ"إسرائيل" وقادتها. وأرسلت إدارته المئات من شحنات الأسلحة التي مكنت الجيش الإسرائيلي من مواصلة حربه الوحشية على غزة. كما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمنع قرارات متعددة تطالب بوقف إطلاق النار. وقوضت شرعية كل من محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية بسبب انتقاداتهما للإجراءات الإسرائيلية. كان بايدن على استعداد لتدمير واجهة النظام الدولي القائم على القانون لحماية "إسرائيل" والحكومة المتطرفة لرئيس وزرائها بنيامين نتنياهو.



قد يعتقد الشخص أن نتنياهو سيُظهر امتنانا عميقا لحليف مثل بايدن الذي يُظهر مثل هذا الدعم غير المشروط لما يقرب من تسعة أشهر، وغالبا ما يتصرف ضد مصالحه الخاصة ومصالح الولايات المتحدة الأكبر. وبدلا من ذلك، دأب نتنياهو على تجاهل وتحدي حليف "إسرائيل" الأكثر أهمية ــ ولم يدفع أي ثمن في مقابل ذلك.

والآن، يسخر رئيس الوزراء الإسرائيلي علنا من بايدن وإدارته: ففي 18 حزيران/ يونيو، أصدر نتنياهو مقطع فيديو باللغة الإنجليزية يدعي فيه أن الولايات المتحدة تحجب الأسلحة التي تحتاجها "إسرائيل" لمواصلة حربها. وفي 23 حزيران/ يونيو، واصل نتنياهو التنفيس عن ازدرائه لبايدن والدعم الأمريكي الشامل، وأخبر مجلس الوزراء الإسرائيلي أن إدارة بايدن خفضت بشكل كبير إمدادات الأسلحة في الأشهر الأخيرة.

في الواقع، قام بايدن بتعليق شحنة ذخيرة واحدة إلى "إسرائيل"، والتي تتكون في الغالب من قنابل تزن 2000 رطل والتي يمكن أن تسبب خسائر مدمرة عند إسقاطها على المراكز السكانية، كما فعل الجيش الإسرائيلي باستمرار في غزة. ولكن بعد أقل من أسبوع، غيّر بايدن مساره واستأنف إرسال أسلحة أكثر بكثير من تلك التي أخرها. وفي منتصف شهر أيار/ مايو، أبلغت الإدارة الكونغرس بأنها ستمضي قدما في صفقات أسلحة جديدة لـ"إسرائيل" تزيد قيمتها تزيد عن مليار دولار، حتى عندما أصبح من الواضح أن نتنياهو تحدى شهورا من تحذيرات بايدن وكان يمضي قدما في الغزو البري لمدينة رفحفي أقصى جنوب قطاع غزة، حيث لجأ إليها أكثر من مليون فلسطيني.

فشل بايدن في استخدام النفوذ الأكثر فعالية الذي يتمتع به على الحكومة الإسرائيلية: وقف شحنات الأسلحة الأمريكية وإجبار نتنياهو على قبول اتفاق وقف إطلاق النار الذي تحاول إدارة بايدن التوسط فيه منذ أشهر. وبدلا من ذلك، أظهر بايدن ضعفا وبدد أي تأثير كان يمكن أن يكون له على نتنياهو والحرب الإسرائيلية، التي أودت بحياة أكثر من 37 ألف فلسطيني ودفعت غزة إلى حافة المجاعة.

لقد تحولت غزة إلى فشل بايدن الأخلاقي والسياسي الخارجي الأكثر إثارة للحيرة كرئيس: لماذا سمح لنتنياهو بتقويضه، ولماذا تستمر إدارة بايدن في الرد بطريقة غير كفؤة على زعيم أجنبي يعتمد على الولايات المتحدة أكثر بكثير من عكس ذلك؟

لقد بنى بايدن ما يسمى بإستراتيجية "عناق الدب" لإبقاء نتنياهو قريبا منذ بداية الحرب - حيث عانق الرئيس الأمريكي الزعيم الإسرائيلي حرفيا خلال زيارة إلى تل أبيب في تشرين الأول/ أكتوبر. وقال بايدن ومساعدوه إنه يمكن أن يكون له تأثير أكبر على تصرفات "إسرائيل" من خلال تقديم الدعم في العلن، بينما يقيد نتنياهو وحلفائه المتطرفين سرا. لكن هذا النهج لم ينجح قط، وكان نتنياهو يستغل بايدن منذ البداية، كما حاول أصدقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي وأعداؤه أن يقولوا للإدارة الأمريكية. ولسبب غير مفهوم، بالكاد قام بايدن بتعديل استراتيجيته: فقد انتقد نتنياهو علنا، ولكن عندما يتجاهل الزعيم الإسرائيلي الولايات المتحدة أو يتحداها، يواصل بايدن مساعدته غير المشروطة بتدفق مستمر للأسلحة والغطاء الدبلوماسي لحماية "إسرائيل" من اتهامات بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية في غزة.

في الواقع، لا يُظهر نتنياهو فقط افتقارا ملحوظا للامتنان لبايدن في شكواه الأخيرة بشأن تأخر شحنات الأسلحة - بل يحاول رئيس الوزراء تدمير قدرة بايدن على استخدام الأسلحة الأمريكية كوسيلة ضغط على "إسرائيل". ولأن بايدن تردد بسرعة بعد تعليق حزمة واحدة من القنابل في شهر أيار/ مايو، فإن نتنياهو يحقق النجاح. ولم تعد إدارة بايدن تهدد بتأخير أو إلغاء شحنات الأسلحة الأخرى لإجبار "إسرائيل" على تغيير تكتيكاتها. وبدلا من ذلك، تنفق الإدارة طاقتها في الدفاع عن نفسها ضد ادعاءات نتنياهو المحسوبة بأن الولايات المتحدة لا تزود "إسرائيل" بما يكفي من الأسلحة.

زار الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، واشنطن الأسبوع الماضي والتقى بمسؤولين أمريكيين قاموا باستعراض مئات شحنات الأسلحة الأمريكية إلى "إسرائيل" منذ تشرين الأول/ أكتوبرسطرا بسطر. ومن أجل دحض اتهامات نتنياهو بشكل أكبر، كشفت إدارة بايدن علنا لأول مرة عن ثمن الدعم الأمريكي لـ"إسرائيل" منذ هجوم حماس: 6.5 مليار دولار من الأسلحة والمساعدات الأمنية الأخرى، مع الموافقة على ما يقرب من 3 مليارات دولار من هذا المبلغ في أيار/ مايو. ويتم دفع كل هذا من قبل دافعي الضرائب الأمريكيين، لأن "إسرائيل" هي أكبر متلق إجمالي للمساعدات الخارجية الأمريكية في العالم، حيث تلقت حوالي 310 مليار دولار (معدلة حسب التضخم) منذ تأسيس الدولة في عام 1948.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن مذكرة داخلية تم توزيعها على الأعضاء الديمقراطيين في الكونغرس أوضحت أن الدفعة الوحيدة من الذخائر الثقيلة التي علقها بايدن في أيار/ مايو تمثل "أقل من 1٪ من إجمالي الدعم العسكري الذي قدمته الولايات المتحدة لإسرائيل منذ بداية هذا الصراع".

ومع ذلك، يتجاهل نتنياهو شحنات الأسلحة الأمريكية الضخمة منذ تشرين الأول/ أكتوبر، ويستخدم بنجاح تلك الشحنة المؤجلة لتقويض بايدن والتشكيك في التزامه تجاه الدولة اليهودية. ويشعر بايدن ومساعدوه الآن بالقلق من أن نتنياهو سيستخدم خطابا أمام جلسة مشتركة للكونغرس في 24 تموز/ يوليو لمهاجمة الرئيس مرة أخرى، وهو ما يصب في مصلحة الجمهوريين في مجلس النواب الذين دعوا نتنياهو للتحدث رغم اعتراضات الإدارة. قاوم الزعماء الديمقراطيون في الكونغرس في البداية، لكنهم تراجعوا بعد ذلك وانضموا إلى الدعوة التي قادها الجمهوريون.

وفي عام 2015، استخدم نتنياهو خطابا مماثلا في الكونغرس لانتقاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وجهود إدارته في ذلك الوقت للتفاوض على اتفاق للحد من برنامج إيران النووي. ويبدو أن نتنياهو سيستخدم خطابه هذه المرة لمهاجمة بايدن خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية لكونه غير داعم بشكل كافٍ للحرب الإسرائيلية - على الرغم من كل الأدلة التي تشير إلى عكس ذلك. ويحاول رئيس الوزراء وحلفاؤه تقويض بايدن ويفضل أن يكون دونالد ترامب رئيسا مرة أخرى.



كان من الواضح منذ أشهر أن نتنياهو لا يريد إنهاء الحرب في غزة، وقد عمل على تخريب المفاوضات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار والاتفاق على إطلاق سراح الرهائن المتبقين الذين تحتجزهم حماس. وبمجرد انتهاء الحرب، يشعر نتنياهو وحلفاؤه من اليمين المتطرف بالقلق من احتمال مواجهة انتخابات برلمانية مبكرة وتحقيقات عديدة في الإخفاقات الاستخباراتية للحكومة الإسرائيلية التي أدت إلى هجوم حماس. إذا أُجبر على ترك السلطة، فسيواجه نتنياهو أيضا محاكمة طال انتظارها بتهمة الرشوة وتهم الفساد الأخرى بسبب أفعال يُزعم أنه ارتكبها خلال فتراته السابقة كرئيس للوزراء.

نتنياهو ناج سياسي وهو على استعداد لإطالة أمد الحرب للبقاء في السلطة وتجنب المساءلة. ومن الواضح أن نتنياهو سيقوض بايدن – والمصالح الأمريكية الأوسع – لإنقاذ نفسه. كل هذا يجعل استجابة بايدن الضعيفة وعجزه في مواجهة نتنياهو أمراً محيراً أكثر: لماذا يخاطر الرئيس الأمريكي بمستقبله السياسي من خلال الاستمرار في دعم زعيم أجنبي يعمل على زعزعة استقراره؟
لقد وقع بايدن وإدارته في نوع من التفكير السحري [القائم على الخرافة والاعتقاد بالخوارق]: فهم يطالبون نتنياهو وحكومته بوقف حرب وحشية، مع الاستمرار في توفير الأسلحة والغطاء السياسي الذي يمكن "إسرائيل" من إطالة أمد إراقة الدماء.

مقالات مشابهة

  • كيف تحولت غزة إلى أكبر فشل أخلاقي وسياسي لبايدن.. ما علاقة نتنياهو؟
  • الولايات المتحدة تتوقع مواصلة تعاونها مع فرنسا بعد الانتخابات
  • إستراتيجية جو بايدن الفاشلة ضد تهديد الحوثيين
  • كالكاليست: هل يمكن لإسرائيل الاستغناء عن الأسلحة الأميركية؟
  • “نيويورك تايمز”: غالانت غير رأيه بشأن جبهة الشمال مع “حزب الله”
  • برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يدعم مصر في التعامل مع ملفات إدارة الدين
  • رويترز: الولايات المتحدة أرسلت لـ”إسرائيل” آلاف القنابل شديدة التدمير منذ بداية الحرب على غزة
  • الحراك الطلابي الأميركي وتداعياته على القضية الفلسطينية
  • البيت الأبيض والسلام في أوكرانيا
  • إهانة عنصرية في المناظرة الرئاسية.. انتقادات لترامب بسبب كلمة فلسطيني