ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي في المنطقة الشرقية مواطنًا مخالفًا لنظام البيئة لاقتنائه وعرضه 13 كائنًا فطرياً مهدداً بالانقراض دون ترخيص.
وأوضحت في بيان لها، اليوم الاثنين، أن الكائنات الفطرية المضبوطة تعد من الأنواع المهددة بالانقراض، وتصل عقوبة مخالفة الاتجار بها إلى السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات، وغرامة مالية تصل إلى 30 مليون ريال.

التجارة غير المشروعة
أخبار متعلقة "الأمن البيئي" يضبط 5 مخالفين بقطع الأشجار في المنطقة الشرقيةالشرقية.. "الأمن البيئي" يبرز جهوده في حماية البيئة واستدامتهاضبط مخالف في الرياض.. ما عقوبات نقل وبيع وتخزين الحطب المحلي؟وأكد المختص بشؤون البيئة محمد الشهري، أن الاقتناء والتجارة غير المشروعة للكائنات الحية المهددة بالانقراض يعد انتهاكًا قانونيًا وغير أخلاقي، مشيرًا إلى أن قوانين البيئة تهدف إلى حماية التنوع البيولوجي والحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض وموازنة النظام البيئي.
وأضاف الشهري، أن العديد من الفطريات تصنف ككائنات مهددة بالانقراض، حيث يعتبر بعضها نادرًا ويمكن أن يساهم في توازن النظام البيئي ويحافظ على تنوعه.
وأشار إلى أن قوات الأمن البيئي هي المسؤولة عن مراقبة مثل هذه الأنشطة غير المشروعة، وعندما يتم تحديد وضبط مخالفات لنظام البيئة، يتم اتخاذ إجراءات قانونية ضد المخالفين قد تتضمن فرض غرامات مالية، وحجز الكائنات الحية المهددة بالانقراض.احترام نظام البيئة
فيما شدد الشهري على أهمية احترام والحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض، معتبرًا حماية الحياة البرية والنظام البيئي واجبًا قانونيًا وأخلاقيًا.
أكد المواطن مبارك الحسين، أهمية أن يكون المواطنون حذرين ونتجنب دعم هذه الأنشطة غير المشروعة وشراء أو بيع الكائنات الحية المهددة بالانقراض، حتى لا نساهم في تدهور التنوع البيولوجي وفقدان الأنواع الثمينة في العالم الطبيعي.
وأشار إلى أن هذه الأنواع الفطرية المهددة بالانقراض تلعب دورًا مهمًا في النظام البيئي، حيث تساعد في تكاثر النباتات وإنتاج الأكسجين ومكافحة الآفات. مطالبا الجهات المختصة بضرورة تكثيف جهودها الرقابية لمنع هذه الممارسات غير القانونية، وحماية التنوع البيولوجي في المملكة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد السليمان الدمام المنطقة الشرقية الأمن البيئي القوات الخاصة للأمن البيئي ضبط مخالفين المهددة بالانقراض

إقرأ أيضاً:

حيوانات أليفة ترث ملايين الدولارات

واشنطن

أكدت تقارير صحفية عالمية أن عدداً متزايداً من الشعب الأمريكي وخاصة من لا ينجبون أطفالأ ، يقومون بتوريث الكلاب والقطط ملايين الدولارات .

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال في تقريرها أنه لا يقتصر الأمر على هؤلاء فقط ، حتى بعض الذين لديهم أبناء باتوا يخصصون جزءاً من وصاياهم لرعاية حيواناتهم الأليفة بعد وفاتهم.

وأشارت الصحيفة لوريثة سلسلة الخيال العلمي “ستار تريك” والتي منحت لحيواناتها الأليفة أكثر من 3 ملايين دولار وتركت وريثة ميامي، جيل بوسنر، لكلابها الثلاثة صندوقاً ائتمانياً بقيمة 3 ملايين دولار، مع الحق في العيش في قصرها بعد وفاتها.

والجدير بالذكر أنه تُعتبر الحيوانات الأليفة في الولايات المتحدة جزءاً من العائلة، خصوصاً للأشخاص الذين لا ينجبون أطفالاً ،فهؤلاء يعتمدون على القطط والكلاب كأفراد من العائلة، ويبدو أن هذا التوجه في تزايد مستمر، فوفقاً لتحليل أجراه مركز “بيو” للأبحاث في يوليو 2024 أن 20% من البالغين الأمريكيين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً ليس لديهم أبناء.

مقالات مشابهة

  • حيوانات أليفة ترث ملايين الدولارات
  • وزيرة البيئة: نشجع النماذج الملهمة للقطاع الخاص في تحقيق الاستدامة والاستثمار البيئي
  • البيئة: نشجع النماذج الملهمة للقطاع الخاص في تحقيق الاستدامة والاستثمار البيئي والمناخي
  • الأمم المتحدة تدين الغارة الإسرائيلية غير المشروعة في طولكرم
  • في اليوم العالمي لها.. حيوانات شكلها «كيوت» لكنها مفترسة وقاتلة
  • يوم الابتسامة العالمي.. سبب غريب وراء تهديد حيوان الكوكا المبتسم دائما بالانقراض
  • ولادة أنثى الباندا الحمراء المهددة بالانقراض في إسكتلندا
  • شاهد ما حدث لحوالي 100 فيل بحديقة حيوانات تعرضت لفيضانات مفاجئة في تايلاند
  • هيئة البيئة – أبوظبي تنظِّم الاجتماع الخامس لرؤساء مجموعات لجنة بقاء الأنواع التابعة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة
  • أمانة الشرقية تبرم عقود استثمارية لدعم سلامة البيئة بالمنطقة