يقدم جناح الأزهر الشريف بـ معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 55 لزواره كتاب "الإمام ورد المزاعم الصهيونية"، من إصدارات مرصد الأزهر، يقدم توثيقا لمقولات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في صورة ردود على المزاعم الصهيونية، من أجل التعريف الموجز بأهم الشبهات المثارة حول القضية الفلسطينية ورده عليها؛ تخليدًا لهذه الردود في ذاكرة الأمة الإسلامية والعالم أجمع.

شيخ الأزهر يستقبل السفير الماليزي بالقاهرة شيخ الأزهر يؤكد ضرورة تبني الدول العربية استراتيجية تعليمية لتعزيز القيم الدينية والأخلاقية

ويرد الإمام الأكبر في هذا الكتاب على 18 زعمًا صهيونيًا حول القضية الفلسطينية، من أبرزها الآتي: الزعم بأنه لا سبيل لإنهاء الاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية، الزعم بأن المسلمين ليسوا دعاة سلام، الزعم أن ما يقوم به الفلسطينيون من أعمال عنف وشغب هو من الإرهاب والتخريب، الزعم بأن اختيار فلسطين لإقامة وطن قومي لليهود جاء لاعتبارات دينية، الزعم بأن لجميع اليهود حق ديني وتاريخي في فلسطين، الزعم بأنه لا يجب ألا يدخل المنظور الديني في التعاطي مع القضية الفلسطينية، الزعم بأن الفلسطينيين هم الذين باعوا أرضهم لليهود، وأن اليهود إنما اشتروها بحر أموالهم، الزعم بأن السلام هو قبول الآخر (وإن كان محتلا) والتسليم بالأمر الواقع وإظهار سماحة الأديان، الزعم بأن حال مدينة القدس تحت الحكم الإسلامي والعربي لم يختلف عن غيره من العصور فدائما ما شهدت المدينة حروبا وسفكا للدماء لا يتوقف، الزعم بمعاناة اليهود تحت الحكم الإسلامي عبر التاريخ.

الإمام الأكبر يفند المزاعم الصهيونية التي تقول بأنه لا سبيل لإنهاء الاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية

ويفند الإمام الأكبر - في هذا الكتاب- المزاعم الصهيونية التي تقول بأنه لا سبيل لإنهاء الاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية، بالقول: "اعتقادي الجازم هو أن كل احتلال إلى زوال... اسألوا المستعمرين على مر القرون؛ لتعلموا أن الزوال هو مصير المعتدين، وأن كل قوة متسلطة - كما قال ابن خلدون - محكوم عليها بالانحطاط، وأنا أؤمن بأن الله القادر عالم الغيب جعل لهذا الكون سننا، ومن أولى - وربما من أكبر - هذه السنن والقوانين هو أن دولة الظلم ساعة (بالنسبة الأحداث الزمن)، ولا يوجد استعمار استمر، ولا بد للقهر والتغطرس من نهاية حتمية، وهذه القاعدة الإلهية لا تتبدل على الإطلاق".

كما زعم الصهاينة أن السلام هو قبول الآخر (وإن كان محتلا)، ويجب التسليم بالأمر الواقع وإظهار سماحة الأديان، ويرد الإمام الأكبر  - في هذا الكتاب- على هذا الزعم بالقول: "إننا دعاة سلام، لكنه السلام القائم على العدل وعلى الاحترام، وعلى الوفاء بالحقوق التي لا تقبل بيعا ولا شراء ولا مساومة، سلام لا يعرف الذلة ولا الخنوع ولا المساس بذرة من تراب الأوطان أو المقدسات... سلام تدعمه قُوَّة عِلم وتعليم واقتصاد وتحكم في الأسواق، وتسليح يُمكنه من ردّ الصاع صاعين وبَتْر أي يد تحاول المساس بشعبه وأرضه. وإن كان قُدّر لنا أن يعيش بيننا عدو دخيل لا يفهم إلا لغة القوة، فمن العار أن نخاطبه بلغة أخرى غير التي يفهمها أو يحترمها، أو أن نبقى بينه ضعفاء مستكينين متخاذلين. وفي أيدينا - لو شئنا - كل عوامل القوة ومصادرها المادية والبشرية!".

ويشارك الأزهر الشريف -للعام الثامن على التوالي- بجناحٍ خاصٍّ في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، في الفترة من 24 يناير الجاري حتى 6 فبراير 2024؛ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة الندوات، وركن للفتوى، وركن الخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جناح الأزهر معرض الكتاب معرض القاهرة الدولي للكتاب شيخ الأزهر القضية الفلسطينية المزاعم الصهیونیة الإمام الأکبر بأنه لا

إقرأ أيضاً:

نماذج عُلمائية ملهمة.. محمد بن إدريس الشافعي فقيه السنة الأكبر

إنه الإمام العالم العامل، ذو الشرف المنيف والخلق الظريف، السخي الكريم، وهو ضياء العلم في ظلمة الجهل، أوضح المشكلات وأفصح عن المعضلات، هو المنتشر علمه شرقاً وغرباً، والمستفيض مذهبه براً وبحراً، المتبع للسنن والآثار، المقتدي بما اجتمع عليه المهاجرون والأنصار، اقتبس عن الأئمة الأخيار فحدّث عنه الأئمة الأحبار، الحجازي المطّلبي أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه وأرضاه.

أولاً ـ اسمه ونسبه ومولده:

هو محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبید بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب، أبو عبد الله القرشي الشافعي المكي؛ نسيب رسول الله له وابن عمه، ولد كما اتفق المؤرخون عام (150هـ) في غزة، وقيل بعسقلان، وهو العام الذي توفى فيه أبو حنيفة (رحمه الله) (منهج الإمام الشافعي، د. محمد العقيل، ص19)، وأمه أزدية، ويلقب (رحمه الله) بناصر الحديث، وذلك لما اشتهر عنه من نصرته للحديث، وحرصه على اتباعه. (تهذيب الأسماء واللغات، النووي، ج1 ص144).

ثانياً ـ نشأته وطلبه للعلم:

قال الشافعي: كنت يتيماً في حجر أمي، ولم يكن معها ما تعطي المعلم وقد رضي مني أن أخلفه إذا قام، فلما ختمت القرآن دخلت المسجد فكنت أجالس العلماء فأحفظ الحديث أو المسألة، وكانت دارنا في شعب الخيف، فكنت أكتب في العظم، فإذا كثر طرحته في جرة عظيمة، (توالي التأسيس، ابن حجر، ص54).

قال الفخر الرازي: كانوا قبل الإمام الشافعي يتكلمون في مسائل أصول الفقه، ويستدلون ويعترضون، فاستنبط الشافعي علم أصول الفقه، ووضع للخلق قانوناً كلياً يرجع إليه في معرفة مراتب أدلة الشرع فثبت أن نسبة الشافعي إلى علم الشرعوقد واظب الإمام الشافعي على طلب العلم، فحفظ القرآن وهو ابن سبع سنين، وحفظ الموطأ وهو ابن عشر، وأفتى وهو ابن خمس عشرة سنة، وقيل: ابن ثماني عشرة، أذن له شيخه مسلم بن خالد الزنجي، وعني بالشعر واللغة، وحفظ شعر الهذليين، وأقام عندهم نحواً من عشر سنين، وقيل عشرين سنة، فتعلم منهم لغات العرب وفصاحتها، وسمع الكثير من الحديث على جماعة المشايخ والأئمة، وقرأ بنفسه الموطأ على مالك من حفظه فأعجبته قراءته وهمته، وأخذ عنه علم الحجازيين بعد أخذه عن مسلم بن خالد الزنجي، وروى عن خلق كثير، وقرأ القرآن على إسماعيل بن قسطنطين عن شبل عن ابن كثير عن مجاهد عن ابن عباس عن أبي بن كعب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (البداية والنهاية، ابن كثير، ج10 ص263).

وبعد أن حفظ القرآن رحل إلى هذيل ومنازلها في أطراف مكة، ثم بعد أن حفظ أشعارهم ولغتهم حول همته إلى الفقه، وتتلمذ على مفتي مكة مسلم بن خالد الزنجي، فلما أتقن ما عنده؛ رحل رحلته الأولى إلى المدينة. (الإمام الشافعي، علي محمد الصلابي، ص26).

ثالثاً ـ علمه:

منذ كان في السابعة من عمره (رحمه الله) حفظ القرآن إلى أن وافته منيته، وكان زاهداً في كل شيء من متاع الدنيا، ومقبلاً بوجوده كله، بجسمه وروحه وعقله وذكائه على العلم والعمل به.
ويقول (رحمه الله) في ثمرة إدراك العلم بأحكام الله والعمل بما علم: "فإن من أدرك علم أحكام الله في كتابه: نصاً واستدلالاً، ووفقه الله للقول والعمل بما علم منه، فاز بالفضيلة في دينه ودنياه، وانتفت عنه الريب ونوَّرت في قلبه الحكمة، واستوجب في الدين موضع الإمامة" (الإمام الشافعي، عبد الغني الدقر، ص 191-192).

ـ القرآن وعلومه:

حفظ الشافعي (رحمه الله) كتاب الله وفهمه، وعكف على معرفة علومه والغوص على دقائقه. ومن المستحيل أن يفهم أحد القرآن فهماً صحيحاً إلا بإتقان لغة العرب، وفهم أسرارها بمفرداتها وأساليبها، ولهجات قبائلها وتذوق بلاغتها. فرحل إلى البادية، فعاش في قبيلة هذيل - وكانت أفصح العرب - نحواً من سبع عشر سنة يرحل برحيلها ويقيم بإقامتها، ويسمع كلامها ويحفظ شعرها، مما سهل عليه كثيراً أن يستوعب معاني القرآن ويفهم مقاصده، وصار في ذلك مرجعاً وحجة (الإمام الشافعي، مرجع سابق، ص196).

هذه الملكة في العربية جعلت فهمه لكتاب الله كأنه شهد التنزيل، يقول يونس بن عبد الأعلى: «كنت أولاً أجالس أصحاب التفسير وأناظر عليه، وكان الشافعي إذا ذكر التفسير كأنه شهد التنزيل (توالي التأسيس، ابن حجر، ص58). ولهذا كان شيخه في الحديث سفيان بن عيينة إذا جاءه شيء من التفسير والفتيا، التفت إلى الشافعي وقال: سلوا هذا. (الانتقاء، ابن عبد البر، ص70). وقال أبو حسان الزيادي: ما رأيت أحداً أقدر على انتزاع المعاني من القرآن والاستشهاد على ذلك من اللغة من الشافعي (توالي التأسيس، مرجع سابق، ص58).

ـ علم الحديث:

لم يبلغ الشافعي العاشرة من عمرة حين أمَّ الحرم المكي، يحضر مجلس شيخ الحرم محدث مكة الأكبر، سفيان بن عيينة، وكان حينذاك يكتب ما يسمعه على العظام وكرب النخل، وظهور أوراق الدواوين لشدة فاقته، ثم حفظ الموطأ، ورحل إلى مالك في سن مبكرة لم تتجاوز الثالثة عشرة على قول كثير من الرواة، ولبث في المدينة حتى وفاة مالك (رحمه الله) فكتب حديثه وحديث غيره من الشيوخ، وحفظ كثيراً من أقوال الصحابة وفتاواهم، كما أتقن فقه أهل المدينة. (الإمام الشافعي، مرجع سابق، ص199)

لقد كان حظ الشافعي من الحديث كبيراً، وحفظه له لا يباريه فيه إلا أهل الصناعة فيه. يقول ابن حجر: "كان الشافعي مكثراً من الحديث، ولم يكثر من الشيوخ كعادة أهل الحديث، لإقباله على الاشتغال بالفقه حتى حصل منه ما حصل" (توالي التأسيس، مرجع سابق، ص 53). ويقول ابن حجر: " وكان معظم أحاديث الأحكام حاصلة عنده، لا يشد منها إلا النادر".

وقال أحمد بن حنبل: و"كان ـ أي الشافعي ـ أفقه الناس في كتاب الله عز وجل، وفي سنة رسول الله، ما كان يكفيه قليل الطلب في الحديث. وعن المزني: سمعت الشافعي يقول: إني كنت لأسير الليالي في طلب الحديث الواحد" (آداب الشافعي ومناقبه، لابن الرازي، ص55).

ولم يكن (رحمه الله) في طلبه للحديث حاطب ليل؛ يحرص على جمعه صحيحاً كان أو ضعيفاً، إنما كان دأبه أن يظفر بالأحاديث الصحيحة. يقول أحمد بن حنبل: قال لي الشافعي: "إذا صحّ الحديث فقل لي: أذهب إليه، حجازياً كان أو عراقياً، شامياً كان أو مصرياً". (توالي التأسيس، مرجع سابق، ص63)

ـ فقه الشافعي:

إن الشافعي (رحمه الله) اجتهد فأصل الأصول وقعّد القواعد، وخرج على الناس بمدرسة ثالثة، هي بين مدرسة الحديث ومدرسة الرأي: أي أنه تمسك بصحيح السنة واستعملها، ولم يهمل صحيح القياس الذي هو فرع للنص، وأوضح ما يشير إلى ذلك كلمة الإمام أحمد بن حنبل حيث يقول فيها: "ما زلنا نلعن أهل الرأي ويلعنوننا حتى جاء الشافعي فمزج بيننا" (ترتيب المدارك، القاضي عياض، ج1 ص95).

كما أجمع العلماء والفقهاء أن أول من ابتدع علم الأصول الشافعي (رحمه الله). قال الفخر الرازي: كانوا قبل الإمام الشافعي يتكلمون في مسائل أصول الفقه، ويستدلون ويعترضون، فاستنبط الشافعي علم أصول الفقه، ووضع للخلق قانوناً كلياً يرجع إليه في معرفة مراتب أدلة الشرع فثبت أن نسبة الشافعي إلى علم الشرع (مناقب الشافعي، للفخر الرازي، ص57).

قال أبو ثور: "من زعم أنه رأى مثل محمد بن إدريس في علمه وفصاحته، ومعرفته وثباته وتمكنه، فقد كذب، كان منقطع القرين في حياته، فلما مضى لسبيله لم يعتض منه".وقال محمد بن مسلم بن وارة: لما قدمت من مصر، أتيت أبا عبد الله أحمد بن حنبل أسلم عليه فقال لي: كتبت كتب الشافعي؟ فقلت: لا، فقال لي: «فرطت! ما عرفنا العموم من الخصوص، وناسخ حديث رسول الله ﷺ من منسوخه، حتى جالسنا الشافعي (حلية الأولياء، الأصفهاني، ج9 ص97).

وهذا يؤكد أن الشافعي واضع أصول الفقه عامة، لأن ذلك بالنسبة إلى مذهبه خاصة، وأنه أول من أنشأ هذا العلم وابتدعه، وما من أحد ألف في هذا العلم بعده إلا وهو عالة عليه (الإمام الشافعي، مرجع سابق، ص229).

رابعاً ـ ثناء العلماء على الإمام:

قال الفضل بن دكين: "ما رأينا ولا سمعنا أكمل عقلاً، ولا أحضر فهماً، ولا أجمع علماً من الشافعي" (توالي التأسيس، مرجع سابق، ص59).

وقال أبو ثور: "من زعم أنه رأى مثل محمد بن إدريس في علمه وفصاحته، ومعرفته وثباته وتمكنه، فقد كذب، كان منقطع القرين في حياته، فلما مضى لسبيله لم يعتض منه". (وفيات الأعيان، ابن خلكان، ج1 ص566).

وقال شيخه سفيان بن عيينة - وقد قرأ عليه حديث في الرقائق فغشي على الشافعي-فقيل قد مات الشافعي: "إن كان قد مات؛ فقد مات أفضل أهل زمانه". (تهذيب الأسماء واللغات، ابن حجر، ج1 ص59).

وقال أبو منصور الأزهري: "عكفت على المؤلفات التي ألفها فقهاء الأمصار، فألقيت الشافعي أغزرهم علماً، وأفصحهم لساناً، وأوسعهم خاطراً". (توالي التأسيس، مرجع سابق، ص62)

وقال أبو عبيد القاسم بن سلام: "ما رأيت أحداً أعقل ولا أورع، ولا أفصح ولا أنبل رأياً من الشافعي. وقال أيضاً: "ما رأيت رجلاً قط أكمل من الشافعي". (وفيات الأعيان، ابن خلكان، ج1 ص565).

وقال أحمد بن حنبل: "ما تكلم في العلم أقل خطأ، ولا أشد أخذاً بسنة النبي له من الشافعي". وقال أيضاً ـ وذكر الشافعي ـ: ما رأيت أفصح منه ولا أفهم للعلوم منه". (تهذيب الأسماء واللغات، ابن حجر، ج1 ص63)

خامساً ـ مرضه ووفاته:

ظهرت علة البواسير في الشافعي (رحمه الله) وهو بمصر، وبسبب هذه العلة ما انقطع عنه النزيف، وربما ركب فسال الدم من عقبيه. فالنزيف أنهكه وأعنته، قال يونس بن عبد الأعلى: "ما رأيت أحداً لقي من السقم ما لقي الشافعي". (تهذيب الأسماء واللغات، ابن حجر، ج1 ص65). ولما ألح عليه المرض، وتخوفه النزيف، وأذابه السقم ووقف الموت ببابه ينتظر انتهاء الأجل، بكى وأنشأ يقول:

ولما قسا قلبي وضاقت مذاهبي                  جعلت الرجا مني لعفوك سُلَّما
تعاظمني ذنبي فلما قرنته                             بعفوك ربي كان عفوك أعظما
وما زلت ذا عفو عن الذنب                             لم تزل تجود وتعفو منة وتكرما

(صفة الصفوة، ابن الجوزي، ج2 ص146)

وتوفي الشافعي (رحمه الله) ليلة الجمعة بعد العشاء، آخر يوم من رجب، فحمل على الأعناق من فسطاط مصر حتى مقبرة بني زهرة، وتعرف أيضاً بتربة ابن عبد الحكم، ودفن يوم الجمعة، سنة أربع ومائتين، وهو ابن (58) سنة. (صفة الصفوة، ابن الجوزي، ج2 ص147).

المراجع:

ـ محمد بن إدريس الشافعي، علي محمد الصلابي.
ـ الإمام الشافعي فقيه السنة الأكبر، عبد الغني الدقر، دار القلم – دمشق، الطبعة الثالثة 1407هــ - 1987م.
ـ منهج الإمام الشافعي في إثبات العقيدة، د. محمد عبد الوهاب العقيل، دار أضواء السلف – الرياض، الطبعة الثانية 1425هـ - 2004م.
 ـ تهذيب الأسماء واللغات، أبو زكريا محيي الدين بن شرف النووي.
ـ توالي التأسيس، ابن حجر العسقلاني، حققه أبو الفداء عبد الله القاضي، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى 1406هـ.
ـ البداية والنهاية، الإمام ابن كثير الدمشقي، الطبعة الأولى 1419هــ.
ـ آداب الشافعي ومناقبه، الإمام عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي.
ـ صفة الصفوة، ابن الجوزي، توزيع مكتبة الباز – مكة المكرمة، الطبعة الثانية.
ـ الانتقاء، ابن عبد البر.
ـ ترتيب المدارك، القاضي عياض.
ـ حلية الأولياء، أبو نعيم الأصفهاني.
ـ وفيات الأعيان، ابن خلكان.
ـ تهذيب الأسماء واللغات، ابن حجر العسقلاني.

*الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

مقالات مشابهة

  • الأزهر يشارك بجناح خاصٍّ وإصدارات مميزة في معرض القاهرة الدولي للكتاب
  • احتفاء بـصاحب دستور الأخلاق في القرآن..الأزهر يشارك بجناح خاص في معرض الكتاب
  • نماذج عُلمائية ملهمة.. محمد بن إدريس الشافعي فقيه السنة الأكبر
  • بمعرض الكتاب.. العصفوري يقدم محمد زناتي في «إنهم يزرعون البيض»
  • السيد رمضان يشارك في معرض الكتاب برواية «حياة مستعارة»
  • "روحي فيك" و"الديب".. سيناريوهات أحمد عثمان تتحول لروايات بمعرض الكتاب
  • لا صلاة لمن لم يقرأ فاتحة الكتاب..فهل من أدرك الإمام في الركوع صلاته باطلة؟
  • وزير الشؤون الإسلامية السنغافوري للإمام الأكبر: خريجو الأزهر في سنغافورة دعاة سلام
  • للعام التاسع على التوالي.. الأزهر يعلن مشاركته في معرض الكتاب بفعاليات قوية للجمهور
  • خطة مشاركة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بمعرض الكتاب في دورته الـ٥٦