الوطن:
2024-06-27@09:41:46 GMT

إقليم الإسكندرية يحتقل بتنصيب أسقف جديد في جامبيلا

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT

إقليم الإسكندرية يحتقل بتنصيب أسقف جديد في جامبيلا

احتفل إقليم الإسكندرية بتنصيب أسقف جديد بالكاتدرائية الأنجليكانية بجامبيلا، إذ تم تنصيب الأرشيدياكون جيريما بول مطرانا لأبرشية منطقة جامبيلا، والتي تقع أقصى غرب إثيوبيا وتجاور السودان، إذ يكون بها خدمة ممتددة، ويزيد عدد كنائسها عن 150 كنيسة.

الكنيسة الأسقفية في جامبيلا

وأعرب الدكتور سامي فوزي رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية، عن سعادته بتنصيب المطران جيرميا بول مطرانا لجامبيلا، الذي سيقود الكنيسة في مرحلة جديدة مليئة بالحماس، بالإضافة إلى توصيل رسالة السيد المسيح إلى الشعب.

معلومات عن المطران جيرميا بول

وولد المطران جيرميا بول في جامبيلا، وبدأ خدمته في الكنسية مبكرا، ورُسم خادما علمانيا في كنيسة القديس لوقا الأنجليكانية في جامبيلا عام 2003، وكانت كنيسة القديس لوقا أول كنيسة أنشئت في جامبيلا عام 1996، وفي عام 2004 رُسم شماسا، وقضى أربع سنوات شماسا في الكنيسة.

وفي عام 2011 بدأ دراسته في كلية اللاهوت الأسقفية في مصر، وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم اللاهوتية، وخلال تلك السنوات التي قضاها في مصر، خدم في الخدمة السودانية في كاتدرائية جميع القديسين بالقاهرة، وعمل في خدمة اللاجئين التابعة للكنيسة الأسقفية.

وبعد تخرجه في عام 2015، عاد جيرميا إلى وطنه، وبدأ العمل كمُحاضر في كلية لللاهوت الأسقفية التي أُنشأت حديثا، وهي تابعة لكلية اللاهوت الأسقفية بمصر، وتُعرف في جامبيلا باسم القديس فرومنتيوس.

وفي عام 2021 تم تعينة أرشيدياكون بأبرشية جامبيلا حتى وصولا للعام الجاري، وتم تعينة مطرانا بأبرشية جامبيلا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكنيسة الأسقفية رئيس الأساقفة فی عام

إقرأ أيضاً:

كنيسة مارجرجس بالقللي تستضيف عشية ذكرى "حالة الحديد".. تفاصيل

تستضيف كنيسة الشهيد مارجرجس الروماني التابعة للأقباط الأرثوذكس في منطقة القللي، اليوم الخميس، فعاليات عشية ذكرى معجزة العذراء المعروفة بـ"حالة الحديد"، الساعة السادسة مساءً.

القديس مارمرقس مؤسس الكنيسة المصرية وصاحب الأثر الباقي في حياة الاقباط سيرة القديس يوحنا.. عِبرة مؤثرة ترويها الكنيسة للأقباط 

ومن المقرر أن يتخلل اللقاء إقامة الصلوات وفق الطقوس الأرثوذكسية يستمر حتى القداس الإلهي صباح غد الجمعة في تمام السابعة صباحا.

لم تقيم كنيسة مارجرجس أي قداس صباحي اليوم استعدادا لهذه الفعاليات الروحية، بالتزامن مع فترة الصوم التي يعيشها الأقباط حاليا ويعرف بـ"صوم الرسل الأوائل".

بدأت رفاع صوم الرسل في الكنيسة الأحد الماضي خلال احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الأوائل والسيدة العذراء مريم.

وترتبط هذه المناسبة بالصوم لأسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و٤٩ يومًا.


تعيش الكنيسة حاليا مرحلة روحية جديدة وهو صوم الرسل الأوائل، ويمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، ويعد هذا الصوم من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة.  

استهل الصوم  مباشرة بعد عيد العنصرة وينتهي بعيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس في تاريخ 12 يوليو سنويًا، ويحمل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد.

وخلال هذه الفترة تقرأ النبوات من العهد القديم من كتاب صلوات اللقان، ويقوم فيها الأب الكاهن برشم الصليب أو وضعه على جباه المصلين بعد أداء الصلاة أو على المياه في رمزية للاغتسال من الخطية.

يؤول الفضل إلى القديسين بطرس وبولس في تأسيس الكنيسة المسيحية الأولى وأيضا في نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما.

مقالات مشابهة

  • الكنيسة تشارك في احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو بالهيئة العامة للاستعلامات
  • القديس بشاي أنوب.. سيرة ساهمت في ثراء التراث المسيحي
  • كنيسة مارجرجس بالقللي تستضيف عشية ذكرى "حالة الحديد".. تفاصيل
  • ذكرى تكريس كنيسة أبي كلوج.. أحداث خالدة في التاريخ المسيحي
  • دير السيدة العذراء بالبرموس يعتذر عن استقبال الزوار يومي 29 و30 يونيو الجاري
  • تدشين كنيسة قبطية في هونج كونج
  • الكنيسة تفتح ابوابها لطلاب الثانوية العامة وقت انقطاع الكهرباء
  • فتح قاعة أفراح كنيسة البتانون بالمنوفية لطلاب الثانوية العامة
  • كنيسة مصرية تحاكم قسا بعد مشاركته في ذبح أضحية العيد
  • الأنبا باسيليوس يتفقد أعمال بناء كنيسة القديس بطرس بالمنيا الجديدة.. صور