وجهت كريمة سعيد منسق جناح حلايب وشلاتين في معرض القاهرة الدولي للكتاب، الشكر إلى الهيئة العامة للكتاب، قائلة: « أجه الشكر إلى هيئة الكتاب على الدعوة الكريمة لأهالي حلايب وشلاتين، الذي يمثل المعرض لهم منفذ تسويق للحرف اليدوية، وفي معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام نشارك بحرف يديوية تراثية تحكي عن حياتنا مثل الحقائب والأساور والاكسسوارات».

المرأة في حلايب وشلاتين تحافظ على الهوية والثقافة

وأضافت منسق جناح حلايب وشلاتين في معرض الكتاب، خلال حوارها مع الإعلامي محمد الشاذلي ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، «من خلال الحرف التراثية واليدوية، فإننا نحكي عن طبيعة حلايب وشلاتين، النابعة من محافظة البحر الأحمر أقصى جنوب مصر، ونعمل بالرعي والصيد والتجارة، وتحافظ المرأة البدوية على الثقافة والهوية من خلال مشغولات الحرف البدائية التي تصنعها مع التطريز، ورغم أن السيدة في حلايب وشلاتين يتسمن بالبساطة، إلا أنهن ينتجن المنتجات المفيدة والنافعة مثل السجاد اليدوي، ويستخدمن السعف والخوص والخرز في إنتاج منتجات كثيرة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب معرض الكتاب 2024 أرض المعارض التجمع الخامس حلایب وشلاتین

إقرأ أيضاً:

نيفين الكيلاني: 7 معارض للكتاب خلال فترة الصيف واهتمام خاص بالمناطق الحدودية 

 

اعتمدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، خطة "معارض الكتاب"، والتي تنفذها الهيئة العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، خلال فترة الإجازة الصيفية في المحافظات،  وتضم 7 معارض في عدد من المحافظات.

وزراة الثقافة 

قالت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة: "إن خطة المعارض تنطلق الخميس المُقبل 25 يونيو، بمعرض الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، ويستمر حتى 4 يوليو المُقبل، بمشاركة الهيئة العامة لقصور الثقافة، ودار الكتب والوثائق القومية، يعقبه معرض بورسعيد السابع للكتاب في الفترة من 18 حتى 27 يوليو ٢٠٢٤، ثم معرض رأس البر الخامس للكتاب، بمحافظة دمياط، في الفترة من 8 حتى 17 أغسطس 2024، ومعرض السويس الثاني للكتاب في الفترة من 28 أغسطس وحتى 2 سبتمبر 2024، وجارٍ التجهيز لتنفيذ عدد من المعارض بشمال وجنوب سيناء". 

وأعلنت وزيرة الثقافة، استمرار مبادرة "الثقافة والفن للجميع"، والتي تتضمن إصدارات تبدأ أسعارها من جنيه وحتى 20 جنيهًا، لتشجيع الجميع على اقتناء الكتب.

وأشارت وزيرة الثقافة، أنه روعي في الخطة تنظيم عدد من المعارض بالمحافظات الحدودية، وقد شهدت الفترة الماضية إقامة عدد من المعارض بمناطق لم تطرقها الوزارة من قبل، والتي كان آخرها معرض شلاتين الأول للكتاب.

مقالات مشابهة

  • افتتاح معرض للأسر المنتجة بشاطئ البوريفاج في الإسكندرية
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تعلن فتح باب التسجيل للعارضين الراغبين في الاشتراك بمعرض ديارنا مارينا بالساحل الشمالي
  • المملكة تدشّن جناحها بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024 بصفتها «ضيفَ شرف»
  • التضامن تعلن فتح باب التسجيل للعارضين الراغبين في الاشتراك بمعرض ديارنا مارينا بالساحل الشمالي
  • «التضامن» تعلن فتح باب التسجيل بمعرض ديارنا للحرف اليدوية والتراثية بالساحل الشمالي
  • الصين.. 16 شركة وطنية في جناح "صناعة سعودية" بمعرض النقل
  • نيفين الكيلاني: 7 معارض للكتاب خلال فترة الصيف واهتمام خاص بالمناطق الحدودية 
  • وزيرة الثقافة تعتعمد خطة معارض الكتاب.. 7 فعاليات خلال فترة الصيف
  • وزيرة الثقافة تعتمد خطة "معارض الكتاب" خلال شهور الصيف
  • "بعد أزمة حلايب وشلاتين".. فنانة شهيرة توجه رسالة قاسية للاجئين في مصر