أصدرت هيئة الدواء المصرية تقريرًا تحذيريًا حول خطورة استخدام المضاد الحيوي التتراسيكلين للحوامل، موضحة أنه يؤثر على عظام الجنين، ويؤدي إلى تصبغ أسنانه باللون الأصفر.

ونصحت هيئة الدواء السيدات الحوامل بتجنب الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية؛ لأنه يؤدي إلى حدوث آثار جانبية إذا جرى استخدامه بشكل خاطئ، ويؤدي إلى حدوث بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية؛ ما يجعل علاج البكتيريا أكثر صعوبة.

وأعلنت هيئة الدواء بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية WHO بدء سلسلة من ورش العمل والتدريب الميداني داخل مواقع التصنيع، للعمل على تطوير الأداء المهني لمفتشي المصانع، واطلاعهم على المستجدات العالمية في أحدث أساليب التفتيش على المصانع ومتابعة آليات التصنيع.

وشهد انطلاق ورش العمل والتدريب الميداني، للعاملين بهيئة الدواء المصرية، بمقر الهيئة بالمنصورية، الدكتورة رشا زيادة مساعد رئيس الهيئة لشئون التطوير الفني وتنمية القدرات، و الدكتورة منى معروف، منسق الشؤون الصيدلية بمنظمة الصحة العالمية، والدكتور جوي جوس، المستشار لمنظمة الصحة العالمية في ممارسات التصنيع الجيد، ود.كريس ستابس المستشار لمنظمة الصحة العالمية في ممارسات التصنيع الجيد.

يأتي ذلك في إطار جهود هيئة الدواء المصرية في دعم وتطوير الكوادر من العاملين بهيئة الدواء المصرية لمواكبة التغيير في سوق العمل المحلي والدولي، وتماشيًا مع أحدث معايير كفاءة الأداء الدولية في تفتيش المصانع وسلسلة التصنيع وكيفية كتابة التقارير ذات الصلة، ودعم التعاون مع القطاع الخاص في ضوء العمل على تحقيق الأهداف الإستراتيجية للتنمية المستدامة «رؤية مصر 2030». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المضادات الحيوية هيئة الدواء الدواء الأداء المهني هیئة الدواء المصریة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

بعد رسالة هيئة الدواء.. خدمة للمرضى لمعرفة بدائل الأدوية

كتب - أحمد جمعة:

بالتزامن مع توجيه هيئة الدواء، رسالة للمواطنين بشأن استخدام الأدوية "المثيلة"، برزت تساؤلات عن كيفية معرفة تلك الأدوية للأصناف الأصلية، في الوقت الذي يعاني بعض المرضى من توفير أدويتهم الموصوفة منذ أسابيع.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وجه وزير الصحة د. خالد عبدالغفار، بالتنسيق مع نقابتي الأطباء والصيادلة لكتابة "الروشتة الطبية" بالاسم العلمي للأدوية بدلًا من الأسماء التجارية.

وقالت الهيئة في منشور توعوي، إن الدواء المثيل يوفر نفس المادة الفعالة والشكل الصيدلي للدواء الأصيل، مضيفة: "لازم تعرف إن الدواء اللي أنت بتدور عليه ومش لاقيه في السوق ميعتبرش دواء ناقص؛ لأن الدواء ده له مثائل متعددة في السوق بتوفر نفس المادة الفعالة و بتختلف في الاسم التجاري؛ فلا تتردد في استخدام المثائل المتاحة".

وأطلقت هيئة الدواء المصرية خدمة للبحث عن مثائل وبدائل الأدوية المهمة التي يتكرر عليها الشكوى، إذ يمكن معرفة المثائل والبدائل المتاحة لبعض الأدوية عبر الرابط.. (اضغط هنا)

والأسماء العلمية للأدوية هي الأسماء التي تُستخدم للإشارة إلى المواد الفعّالة في الدواء، وهي تختلف عن الأسماء التجارية التي تختارها شركات الأدوية لتسويق منتجاتها.

اقرأ أيضًا:

هيئة الدواء للمواطنين: "الدواء اللي بتدور عليه ومش لاقيه ميعتبرش ناقص لهذا السبب"

مقالات مشابهة

  • مصادر: اجتماع لنائبي رئيس الوزراء مع الصحة العالمية بشأن هيئة الدواء
  • بعد رسالة هيئة الدواء.. خدمة للمرضى لمعرفة بدائل الأدوية
  • «هيئة الدواء» : شراكة استراتيجية مع«الصحة العالمية» لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية
  • هيئة الدواء: شراكة استراتيجية مع «الصحة العالمية» لتعزيز الرقابة على الأدوية
  • شراكة استراتيجية مع الصحة العالمية لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية في مصر
  • رئيس هيئة الدواء: التزامنا بالجودة وسلامة الأدوية يعزز تنافسيتنا على الصعيدين المحلي والدولي
  • في اليوم العالمي للقلب.. «الصحة العالمية» تطلق حملة «استخدم قلبك من أجل العمل»
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يشارك في مؤتمر الأهرام الرابع للدواء
  • العلاقة بين قلة النوم والإصابة بالسكر من النوع الثاني.. تحذير خطير
  • “الصحة العالمية”: توقّف عدد من المستشفيات عن العمل في مناطق الصراع بالسودان