لماذا أم النبي جموع الأنبياء بصلاة واحدة في الأقصى؟، سؤال أجاب عنه الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، مشددًا على أن رحلة الإسراء معجزة رسالة إلى يوم الدين.

لماذا أمّ النبي جموع الأنبياء بصلاة واحدة في المسجد الأقصى؟

يتجلى في رحلة الإسراء وحدة الرسالات السماوية وأصل التوحيد , فكل الرسل جاءت بدعوة الإسلام قال تعالى: (قُولُوا آَمَنَّا بِاللهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) [البقرة:136] وقال: (مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ المُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ) [الحج:78] , وقد التقى رسولنا الكريم ﷺ في هذه الرحلة بإخوانه من الأنبياء، وصلوا صلاة واحدة يؤمهم فيها صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، إشارة إلى أن هذه الأمة تتبع جميع الأنبياء وتؤمن بهم، وأن آخر الرسل موصول بأولهم.

معجزات ليلة الإسراء والمعراج .. 7 أمور ثابتة في شأن النبي مشاهد رحلة الإسراء والمعراج الصحيحة.. هذا ما رآه الرسول

وقال علي جمعة في بيان لماذا أم النبي جموع الأنبياء بصلاة واحدة في الأقصى؟، إن الله سبحانه كما أرسل الرسل بالعهد القديم , والعهد الجديد , فقد ختمهم برسول الله سيدنا محمد ﷺ الذي أنزل معه العهد الأخير والرسالة الخاتمة: (وَإِذْ أَخَذَ اللهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آَتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ), وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: إن مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بيتا فأحسنه وأجمله , إلا موضع لبنة من زاوية , فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له , ويقولون هلا وضعت هذه اللبنة قال فأنا اللبنة , وأنا خاتم النبيين (أخرجه البخاري ومسلم).

وتابع: لقد أصبحت هذه الرحلة رمزا أبعد وأوسع من حدود الزمان والمكان لتأكيد أن الإسلام هو دين الله الخاتم وهو الدين الذي أرسل بأصله الأنبياء والمرسلون لهداية العالمين.

وشدد على أن الإسراء معجزة رسالة إلى يوم الدين , لابد فيها من الإيمان والتذكير بشرف الزمان الذي وقعت فيه , وشرف المكان الذي بدأت منه ، والمكان الذي انتهت إليه , وصولا إلى شرف النبي الخاتم الذي به تشرفت مفردات الوجود في هذه الحادثة وغيرها سواء الزمان والمكان والأحوال والأشخاص.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاة الدكتور علي جمعة هيئة كبار العلماء رحلة الإسراء الإسراء والمعراج 27 رجب ليلة الإسراء والمعراج المسجد الأقصى لماذا أم

إقرأ أيضاً:

سورة الكهف: النور والسكينة في يوم الجمعة

سورة الكهف: النور والسكينة في يوم الجمعة.. في كل يوم جمعة، يتجدد التأكيد على أهمية قراءة سورة الكهف في حياة المسلمين، حيث تشجع دار الإفتاء المصرية على ذلك لما تحمله من فضائل عظيمة. في هذا السياق، توضح دار الإفتاء عبر منصتها الرسمية أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أوصى بقراءة هذه السورة في كل جمعة، حيث يقول: «من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء».

سورة الكهف: النور والسكينة في يوم الجمعة

تعتبر قراءة سورة الكهف مصدرًا للسكينة والطمأنينة، حيث ورد في أحد الأحاديث أن أحد الصحابة كان يقرأ السورة بينما كانت لديه دابة تعكر صفو الأجواء، فأرسل الله له غمامة تغشيه، وأوضح النبي صلى الله عليه وسلم أن هذه الغمامة تمثل السكينة التي تنزلت بسبب قراءة السورة.

بالإضافة إلى ذلك، تعزز سورة الكهف الحماية من فتنة المسيح الدجال. فقد ورد في حديث نبوي شريف أن «من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف عُصم من فتنة الدجال»، مما يجعل قراءة هذه السورة في يوم الجمعة أمرًا مستحبًا ومباركًا، إذ تمنح القارئ نورًا يستمر بين كل جمعة وأخرى.

إن قراءة سورة الكهف لا تقتصر فقط على كونها عبادة، بل هي تجربة روحية تغمر القارئ بنور الإيمان والسكينة، مما يدفع المسلمين إلى تخصيص وقت في هذا اليوم المبارك لتدبر معانيها والاستفادة من آثارها العظيمة.

مقالات مشابهة

  • من سيحل محل حسن نصرالله؟.. تقرير إسرائيلي يجيب
  • فيدرا تكشف عن دور الكلاب في التزامها بصلاة الفجر – فيديو
  • جمعة: من أصابه شيءٌ من رحمة النبي فهو الناجي في الدارين
  • رئيس الوزراء يؤدي صلاة الجمعة مع جموع المواطنين في جامع الجامعة بمحافظة مأرب
  • علي جُمعة: سد الله كل الأبواب إلا باب سيدنا النبي
  • ما رسالة إسرائيل من عرض حشودها العسكرية شمالا؟ إلياس حنا يجيب
  • بعد ما سبقوه من الرُسل.. ما الذي أضافه سيدنا محمد إلى البشرية؟
  • ذبحت عقيقة واحدة لابني.. هل يجوز الدفع إلى المنصات الخيرية عن العقيقة الثانية؟.. الشيخ “عبدالله المنيع” يجيب
  • سورة الكهف: النور والسكينة في يوم الجمعة
  • هل تتدخل طهران ضد العدوان الإسرائيلي على لبنان؟.. نائب الرئيس الإيراني يجيب