الأثنين, 29 يناير 2024 1:34 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

قررت رئاسة مجلس النواب، اليوم الاثنين، تحريك شكوى بحق النائبتين السابقتين رحاب العبودة و وريزان شيخ دلير لإساءتهما لأعضاء المجلس “دون دليل” فضلا عن إعلامي ووسيلة اعلامية، كما قرّرت منعهما من دخول مقر المجلس.

وقالت الدائرة الاعلامية للبرلمان في بيان تلقاه / المركز الخبري الوطني/: انه “استئنافاً للحملة الممنهجة التي تتقصد الاساءة الى مجلس النواب بيت الشعب فقد ظهرت النائبة السابقة رحاب العبودة على احدى القنوات الفضائية وهي تنتحل صفة مستشارة رئيس مجلس النواب، رغم انها قد نزعت عنها هذه الصفة منذ اذار ٢٠٢٢ ووجهت الى المجلس اساءات وتجاوزات غير مبررة”.

واضاف البيان، “كما ظهرت النائبة ريزان شيخ دلير وهي تدعي وقوع حالات تحرش بنائبات في المجلس، دون ان تقدم دليلاً على ذلك”. 

وقررت ئاسة مجلس النواب، بحسب البيان، “توجيه دائرة الشؤون القانونية بتحريك الشكوى بحق النائبة السابقة رحاب العبودة بانتحال صفة رسمية والإساءة الى مجلس النواب والأعضاء فيه عبر احدى وسائل العلانية وتحريك الشكوى بحق الوسيلة الاعلامية التي ظهرت فيها، والاعلامي الذي اجرى اللقاء معها لادائه البعيد عن المهنية واساءاته المتكررة لمجلس النواب، وكذلك تحريك الشكوى بحق النائبة السابقة ريزان شيخ دلير على الإساءة لأعضاء مجلس النواب والقائها تهماً جزافاً دون دليل”.
وتابع، “كما قرّرت رئاسة المجلس منع المومأ اليهما من دخول مقر مجلس النواب او حضور الأنشطة الرسمية فيه”. 

واكدت الدائرة الاعلامية في بينها، انه “في الوقت الذي تحض رئاسة مجلس النواب فيه كافة الاوساط السياسية والثقافية والاعلامية والفعاليات المجتمعية على ممارسة دورها في التعبير الواعي عن الرأي وتشخيص اوجه الخلل واقتراح الحلول المستندة الى الدستور والقانون”، مبينة ان “الاساءة الى مؤسسات الدولة وتشويه سمعتها لا تمثل بأي حال من الاحوال ممارسة لحرية الرأي والتعبير وانما تمثل جرماً يعاقب عليه القانون، وان رئاسة مجلس النواب لن تتهاون مع اي اساءة توجه الى المجلس دون وجه حق وانها ستنتصف من المسيئين والمتجاوزين بحق هذه المؤسسة الدستورية من خلال اللجوء الى القضاء”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

تعرف على جدول أعمال خطة «البرلمان» اليوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعقد لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اجتماعين اليوم الخميس، برئاسة الدكتور فخري الفقي، رئيس اللجنة، لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب بهاء الدين أبو الحمد، بشأن تحصيل ضريبة ملاهي على رحلات البالون الطائر بمحافظة الأقصر خلافًا لما جاء بالقانون، في اجتماعها الأول.

كما تناقش في الاجتماع الثاني موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب نور الدين أبو ستيت، بشأن استكمال تغطية ترعة أم الطبول بمدينة البلينا بمحافظة سوهاج. 

وقرر المستشار الدكتور حنفي جبالى، رئيس مجلس النواب، رفع أعمال الجلسة العامة للبرلمان، بدون تحديد موعد لإعادة الانعقاد. 

وكان مجلس النواب وافق نهائيا على تعديلات قانون المحاكم الاقتصادية، والمرافعات المدنية والتجارية خلال جلسته التي انعقدت أمس، كما ألقى رئيس مجلس النواب "كلمة" بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة ٣٠، أكد خلالها  أنه بعد أيام معدودة تهل علينا ذكرى غالية على قلب كل مصري، ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو ؛ تلك الثورة التي ستظل علامة فارقة في تاريخ الوطن.

وقال "جبالي" إن ثورة الثلاثين من يونيو قد غيرت مجرى التاريخ المصري الحديث، وخلقت مسارًا جديدًا للعمل الوطني، بعد الإطاحة بحكم جماعة إرهابية، أرادت اختطاف الدولة ومؤسساتها؛ فتحية لهذا الشعب العظيم الذي طالما تحمل تبعات بناء الدولة الحديثة، عن وعي وإدراك منه بأهمية الارتقاء بالدولة، في ظل  متغيرات دولية وإقليمية شديدة التعقيد.

وتحية لجيش مصر العظيم ورجال  الشرطة البواسل على ما  قدموه من واجب وطني  ليس بجديد عليهم جميعا.

وقال رئيس مجلس النواب بهذه المناسبة اسمحوا لي أن أتقدم باسمكم وباسمي بخالص التهنئة إلى مصر شعبا وقيادة وحكومة بمناسبة ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو.

مقالات مشابهة

  • “اسمي مش إساءة بل يشرف”.. أحلام ترد بقوة على فيديو أنغام في المغرب
  • تعرف على جدول أعمال خطة «البرلمان» اليوم
  • نائب:أغلب الكتل السياسية متفقة على حسم منصب رئيس البرلمان
  • لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية مع برلمانات أمريكا اللاتينية تبحث تعزيز التعاون مع “النواب الأرجنتيني”
  • رئيس النواب يهنئ النائبة نجلاء باخوم لحصولها على زمالة كلية الدفاع الوطني
  • طلب إحاطة بسبب تأخر إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة
  • “ملتقى الشارقة الرياضي” يدعو لدعم المنتخبات بخطط وبرامج مستدامة
  • استمرار “عطلة البرلمانيين” يُفرغ مجلس النواب من الحضور
  • برلمانية تدعو على المباشر إلى استقالة وزير الفلاحة بعد “كارثة العيد”
  • توتر الأجواء بين الأغلبية المعارضة يوقف جلسة البرلمان واجتماع طارئ غدا الثلاثاء