السومرية نيوز - محليات

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، تحويل 45 كم من قناة البدعة في محافظة البصرة من مفتوحة الى مغلقة.
وقالت الوزارة في بيان ورد لـ"السومرية نيوز"، إن "ملاكات الوزارة تواصل تنفيذ الجزء الحرج من قناة البدعة ضمن مشروع ماء البصرة الأنبوبي في محافظة البصرة"، مشيرة الى أن "المشروع يعمل على نقل المياه بالأنابيب لتقليل الضائعات المائية والحد من التجاوز".



ونقلت الوزارة عن المهندس المقيم للمشروع زهير نوري عزيز قوله، إن "الأعمال تأتي لتأمين إيصال المياه الخام الى محافظة البصرة بشكل مستمر وثابت".

وأضاف أن "اختيار هذا الجزء من المشروع للتنفيذ هو معالجة ٥٥كم الحرجة من قناة البدعة المفتوحة بسبب الانهيارات وتكسر الأكتاف لإن التربة في هذه المنطقة جبسية ورملية، مما يسبب بانهيار أكتاف القناة وأنهاء مسألة التجاوزات على القناة المفتوحة".

وتابع ان "العمل ينفذ من قبل شركات الوزارة، شركة الرافدين وشركة العراق وشركة الفاو، وبأشراف الهيئة العامة لمشاريع الري والإستصلاح"، لافتا الى ان "المشروع موزع على ثلاث قواطع، القاطع الاول تنفذه شركة الفاو العامة لتنفيذ مشاريع الري يتضمن مد أنابيب دكتايل بقطر 2م بواقع خطين ومسافة 20كم، حيث أُنجز اكثر من 11 كم من أصل 20".

وأوضح أن "القاطع الثاني للمشروع والمنفذ من قبل الرافدين العامة لتنفيذ السدود يتضمن مد انابيب دكتايل وبخطين حيث تم انجاز 13كم من اصل 25كم أما شركة العراق العامة لتنفيذ مشاريع الري تقوم بأعمال تنفيذ محطة ps2 الجديدة ضمن مشروع ماء البصرة الأنبوبي حيث تضمن العمل تنفيذ محطة تتكون من 14 مضخة مترية بالاضافة الى ملحقات لمحطة وتشمل المحطة الثانوية ومحطة الصيانة وفتحات الإقفال في مقدم المحطة ومؤخر المحطة كذلك حوض التجميع وعمل تحويلة مؤقتة لمشروع ماء البصرة".

وأشار إلى أن "القاطع الثالث بطول 10 كم وسوف ينفذ باستخدام تقنية اللحاف الخرساني.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

في أول تصريح له.. وزير الري يتوجه بالشكر للرئيس السيسي على تجديد الثقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

توجه الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري عقب حلف اليمين الدستورية بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على تجديد الثقة.

وأكد الدكتور سويلم، أن وزارة الموارد المائية والري ستواصل العمل لاستكمال ما تحقق من إنجازات خلال الفترة الماضية، والسعي لتحقيق المزيد من الإنجازات لخدمة الوطن والمواطنين تحت القيادة الحكيمة للرئيس .

وثمّن الدكتور سويلم الثقة الغالية للرئيس عبد الفتاح السيسى والتي يعتبرها وسام شرف يعتز به، متعهداً ببذل أقصى جهد لخدمة الوطن، والمساهمة مع كافة وزارات ومؤسسات الدولة في مواصلة مسيرة البناء والتقدم التي تشهدها الدولة المصرية على جميع الأصعدة لتحقيق مستقبل أفضل لأبناء الوطن .

وأكد أن الوزارة ستواصل كافة مجهوداتها لتطوير المنظومة المائية و رفع كفاءة استخدام المياه وضمان استيفاء الاحتياجات المائية لكافة المنتفعين، وخدمة قضايا المياه والمناخ على المستوى العالمى ، وذلك بعقول وأيدي رجال وزارة الموارد المائية والري المخلصين.

مقالات مشابهة

  • بث مباشر| انطلاق أعمال مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية
  • قناة مفتوحة على النايل سات تعلن نقل ربع نهائي يورو 2024 مجانًا.. اعرف التردد
  • الموارد المائية: الخزين المائي ارتفع بنسبة ثلاثة أضعاف عما كان عليه
  • «الموارد البشرية»: 14 قناة ذكية ورقمية للمتعاملين
  • إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان
  • بعد الموافقة عليه.. ما أهداف دراسة تطبيق نظم الري الحديث؟
  • وزير الري: لدينا خطة محكمة للتعامل مع التحديات والتغيرات المناخية (فيديو)
  • في أول تصريح له.. وزير الري يتوجه بالشكر للرئيس السيسي على تجديد الثقة
  • “الموار المائية الليبية” تستورد شحنة مواد لمحطة تحلية طبرق
  • من هو هاني سويلم وزير الري للمرة الثانية؟