الحرة:
2024-06-30@11:31:54 GMT

السعودية.. توقيف رئيس هيئة سياحية بتهمة غسيل أموال

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT

السعودية.. توقيف رئيس هيئة سياحية بتهمة غسيل أموال

أعلنت السلطات السعودية، الأحد، توقيف رئيس تنفيذي لمشروع سياحي وتراثي، يتم تنفيذه في إطار مساعي المملكة لتكون مركزاً عالمياً للفنون، وذلك للاشتباه في ضلوعه بعملية غسيل أموال.

وقالت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية في بيان، إنه "تم إيقاف الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا المهندس عمرو بن صالح عبد الرحمن المدني، لتورطه بجرائم استغلال النفوذ الوظيفي وغسل الأموال".

وأشار البيان إلى أن المدني "متورط قبيل استلام مهماته وبعده، في الحصول على عقود بشكل غير قانوني لشركة منفصلة له فيها حصة ملكية"، مقدّراً قيمة العقود بنحو 207 ملايين ريال سعودي (55 مليون دولار).

وأضاف البيان أنه يجري حالياً "استكمال الإجراءات النظامية بحق المذكورين وفق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات، وإحالتهم للقضاء".

ولم يشر الموقع الإلكتروني للهيئة الملكية لمحافظة العلا، الإثنين، إلى المدني، وبدلا من ذلك أدرج اسم عبير العقل في منصب الرئيس التنفيذي بالإنابة.

والعُلا هي موطن لموقع الحِجر الأثري (مدائن صالح)، أحد المواقع المدرجة في لائحة التراث لعالمي لليونيسكو والمشهور بمقابره النبطية القديمة، المنتشرة وسط جبال الحجر الرملي والوديان.

وخلال السنوات الأخيرة، سعت السلطات إلى ترسيخ العُلا وجهة أساسية للفنون، كجزء من حملة أوسع لتحويل المملكة إلى مركز سياحي ضمن أجندة "رؤية 2023" الإصلاحية التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وتتغنّى المنطقة الآن بمنتجعات فاخرة صديقة للبيئة، ومسرح فخم مغطى بألواح المرايا، شهد عروضاً فنية لأمثال ماريا كاري وأليشيا كيز وأندريا بوتشيلي.

واعتباراً من الشهر المقبل، تستضيف العُلا أحدث نسخة من "ديزيرت إكس" (Desert X)، وهو معرض فني في الهواء الطلق.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بـ33 مليار دولار.. رئيس الوزراء يشهد توقيع 4 اتفاقيات مع المطورين الأوروبيين

على هامش مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي المشترك المنعقد بالقاهرة، شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، توقيع أربع اتفاقيات في مجال الأمونيا الخضراء بين صندوق مصر السيادي وعدد من المطورين الأوروبيين بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 33 مليار دولار، وذلك بحضور الدكتورمحمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وقام بالتوقيع كل من وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، والدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وفيما يتعلق بالاتفاقية الأولى، تم توقيعها مع شركة داي انفراستركشر ""DAI، بقيمة 11 مليار دولار، وتستهدف إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء بميناء شرق بورسعيد، وقام بتوقيعها مراد شريف سامي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة داي انفراستركشر.

بينما تم توقيع الاتفاقية الثانية مع شركة أوكيور انيرجي"OCIOR"، بإجمالي تكلفة استثمارية تصل إلى نحو 4.250 مليار دولار، وتتضمن إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء بـ ميناء السخنة لاستهداف الأسواق الأوروبية، وقام بتوقيعها حسين ريحان، الرئيس التنفيذي لشركة أوكيور انيرجي.

وفيما يخص الاتفاقية الثالثة، فقد تم توقيعها مع تحالف شركة طاقة عربية وفولتاليا "VOLTALIA"، بقيمة 3.460 مليار دولار، وتستهدف إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء بميناء السخنة، وقام بتوقيعها عن شركة طاقة عربية خالد أبو بكر، رئيس مجلس إدارة الشركة، وباكينام كفافي، الرئيس التنفيذي للشركة، بينما وقع عن شركة فولتاليا كريم العزاوي، المدير الإقليمي للشركة، وانجيلا أفريكانو، رئيس المشروعات الخاصة بالشركة.

وفيما يخص الاتفاقية الرابعة، فتم توقيعها مع شركات: بريتيش بتروليوم، ومصدر"MASDAR"، وحسن علام للمرافق، وإنفينيتي باور القابضة، وذلك بإجمالي تكلفة استثمارية 14 مليار دولار، وتستهدف تلك الاتفاقية إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء بميناء السخنة، وقام بتوقيعها كل من: نادر زكي، الرئيس الاقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة بريتيش بتروليوم، وأندرياس بيرينجر، مدير ادارة تطوير الاعمال والشؤون التجارية بشركة مصدر للهيدروجين الأخضر، وكريم حفظي، الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام للمرافق، ومحمد إسماعيل منصور، رئيس مجلس ادارة شركة انفينتي باور القابضة.

وعلى هامش التوقيع، صرح وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بأن توقيع اتفاقيات اليومي يعكس الاهتمام المتزايد من قبل الشركات العالمية للاستثمار في مصر، بما يؤكد الثقة في الاقتصاد المصري، مشيراً إلى أن هناك عددا كبيرا من المشروعات التي يتم تنفيذها بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لتعظيم الاستفادة من المزايا والحوافز الاستثمارية بتلك المنطقة.

كما أشار أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إلى الجهود التي يبذلها صندوق مصر السيادي لتعزيز التعاون مع كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، بما يسهم في الترويج لمصر كمركز إقليمي للطاقة الخضراء، من خلال تشجيع تحفيز الاستثمار في هذا القطاع الواعد، خاصة في ظل حزم الحوافز الاستثمارية التي أطلقتها الدولة في الفترة الأخيرة.

اقرأ أيضاًمدبولي: تحقيق استقرار مصر أمر غاية في الأهمية وسط الأوضاع غير المستقرة التي تشهدها المنطقة

مدبولي: اتخذنا العديد من الإجراءات الإصلاحية الجادة أبرزها استقرار سعر صرف النقد الأجنبي

مقالات مشابهة

  • بـ33 مليار دولار.. رئيس الوزراء يشهد توقيع 4 اتفاقيات مع المطورين الأوروبيين
  • الرئيس المشاط يوجه بمتابعة عودة الحجاج اليمنيين إلى صنعاء
  • رئيس الوزراء يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية
  • مدبولي يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة «باماج» الألمانية
  • الرئيس المشاط يوجه اللواء الرزامي بمتابعة عودة الحجاج اليمنيين إلى صنعاء
  • ضبط قضية غسيل أموال بقيمة 80 مليون جنيه
  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة
  • أول مرشد سياحي سعودي متخصص بلغة الإشارة في الأحساء..فيديو
  • الصين.. تفاصيل مشاركة هيئة النقل في معرض "Transport Logistics"
  • إحالة تشكيل عصابى بتهمة تهكير صفحات المواطنين على الفيس بوك