عربي21:
2024-10-03@06:37:34 GMT

مسرحية ياسين ولدي.. بين الواقعية والملحمية

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT

مما لا شك فيه، أن واقع الشارع المصري ومعه العربي في بداية سبعينيات القرن العشرين، وبالتحديد قبل نصر حرب أكتوبر عام 197‪3، كان يغلي ويفور ويمور، بسبب هزيمة العرب من إسرائيل في يونيو 196‪7، وبالطبع لم ينفصل الفن والإبداع عن هذا الغليان، في سبيل شحذ الهمم، واستعجال النصر الذي تحقق بالعبور نحو سيناء العزيزة وعودتها إلى الحضن المصري الكبير في أكتوبر 1973.



وسط هذا الجو المفعم بالقومية العربية والهوية الوطنية الواحدة، جاءت مسرحية "ياسين ولدي" كخير معبر عن هذه المرحلة العصيبة في عمر الصراع العربي الإسرائيلي، فبعد رحيل الرئيس جمال عبد الناصر عام 197‪0 كادت العزيمة العربية أن تخور وتنهار، باعتباره كان "المخلص الأوحد" ولا غيره.

فكانت مسرحية "ياسين ولدي" التي أُنتجت وعُرضت عام 197‪1 لتؤكد وتعارض في الوقت ذاته هذا المفهوم الخاطئ. وهي من إنتاج "فرقة تحية كاريوكا"، وإخراج كرم مطاوع، في أول تعاون فني بينهما، ومن تأليف زوجها فايز حلاوة، وبطولته، مع شكري سرحان (في دور ياسين) وتحية كاريوكا (في دور بهية أم ياسين) وعبد الغني قمر، وأحمد عبد الحليم (في دور الراوي) ورشدي المهدي وسيف الله مختار، وسعاد نصر في أول ظهور لها.. وآخرين، والبطولة الغنائية كانت من نصيب المطربة الصاعدة عفاف راضي والمطرب الشاب محمد رؤوف، على موسيقى وألحان وقيادة أوركسترا أثناء العرض المسرحي للموسيقار الشاب بليغ حمدي، في أول تعاون فني أيضا مع الشاعر الغنائي عبد الرحيم منصور.

والمسرحية في المجمل عبارة عن مباراة فنية حامية الوطيس، تجمع في فصولها الثلاثة، وببراعة مخرجها الفذ، كل أنواع الفرجة المسرحية؛ من تمثيل وإلقاء شعر وغناء طربي ودرامي، فهي ملحمة وطنية تمثيلية غنائية، عن بطل مصري ينشد العدل والمساواة، وقضيته هي الحرية، وأمنياته أن ينسج شعبه من العنكبوت حبالا يشد بها المستحيل ليجعله ممكنا، وأن يزرعوا الشجرة ليجنوا الثمرة، وينسجوا الثوب ليحميهم من البرد، وأياد تعمل للبناء وأخرى تحمل البندقية.

هذا ما نادت به المسرحية وأكدت عليه، كما تنبأت بالعبور الذي تحقق بعدها بعامين، مع النصر العظيم الذي تحقق واسترددنا معه سيناء الحبيبة في أكتوبر عام 197‪3.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه المصري الفن مصر الفن مسرحيات اكتوبر 1973 مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الدراج حمزة ياسين يفوز بالمرحلة الأولى لطواف الكاميرون الدولي لدراجات

حقق الدراج الجزائري، حمزة ياسين، اليوم الثلاثاء، المركز الأول في المرحلة الأولى لطواف الكاميرون شانتال بييا”.

والذي إنطلقت فعالياته اليوم وستستر لغاية يوم السبت المقبل.

وتصدر الدراج الجزائري، حمزة ياسين، المرحلة الأولى لطواف الكاميرون، بعد أن قطع مسافة هذا الطواف المقدرة 99 كلم، بتوقيت 2س، و 14د و 45 ثانية. متفوقا على منافسيه، البلجيكي ويسلي فان داك و الفرنسي غوليام كليمون.

كما جاء الدراجين الجزائريين الأخريين في هذا الطواف، منصوري إسلام، و لعقاب عز الدين، في المركزين السادس والعاشر على التوالي.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • مسرحية “يا سلام سلم” تعرض يومي 4 و5 أكتوبر في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • على هامش معرض كتاب نقابة الصحفيين.. عرض مسرحية "الجوازة باظت"
  • تفاصيل قرار الحكومة بشأن إجازة 6 أكتوبر 2024.. الموعد الرسمي الذي ينتظره الجميع
  • تحت اسم محمود ياسين.. مهرجان بورسعيد السينمائي ينطلق بدورته الأولى
  • الدراج حمزة ياسين يفوز بالمرحلة الأولى لطواف الكاميرون الدولي لدراجات
  • تنطلق غدا.. 4 ورش في الكتابة بمهرجان آفاق مسرحية
  • د. رياض ياسين مساعدا لعميد شؤون الطلبة في اليرموك
  • اطلاق اسم محمود ياسين على الدورة الأولى من مهرجان بورسعيد السينمائي
  • ياسين: مراكز الإيواء تخطّت الـ170 ألفاً.. والحكومة ستضع كل الأطر لتأمين الشفافية والفعالية
  • ياسين: لا يمكن لبلد أن يتعامل مع تهجير ربع سكانه مهما كان مستقراً