شهد موسم شتاء الطحايم بجعلان بني بو حسن حركة سياحية كبيرة وسط تقديم سلسلة فعاليات متنوعة، منها أركان حرفية وفنية، مع إقامة الأسواق الشعبية، ويبرز المهرجان الفنون الشعبية بالولاية، منها فن المديمة والفنون البحرية، كما قدم الأهالي فن الرزحة، تمايلوا خلاله طربا بصحبة السيوف والبنادق وعلى أنغام طبلي الكاسر والرحماني.

وإحياء لموروث فن الرزحة واعتزازا بهذا الإرث الشعبي والمحافظة عليه أقيمت مسابقة جائزة السيف الذهبي للزفين، والتي تجسد مدى البراعة في هذا الفن والمهارة في استخدام السيف، وشهدت المسابقة مزافنة العديد من المتسابقين.

كما أقيمت على خشبة مسرح الملتقى أمسية شعرية قدم خلالها الشعراء عبر مفرداتهم المرهفة مقامات الكلمة وقوافيها وفق تجانس تام اتسم بعذوبة اللفظ والمعنى بمشاركة الشاعر عامر الصواعي وسليم الحارثي وعبدالله الغنيمي وعبدالله المشايخي وعامر الغزالي.

وشهد ركن فنون الطهي العمانية حركة تجارية نشطة تمثلت في بيع العرسي والهريس والمشاكيك واللقيمات والمعجنات وغيرها من المأكولات الشعبية التي يتميز بها المطبخ العماني، حيث ضجت أماكن هذه الأركان بالإقبال الكثيف والمتزايد من الزوّار والسياح صغارا وكبارا لشراء هذه المأكولات. كما خصص غدا الثلاثاء للنساء مع السماح باصطحاب الأطفال دون سن الـ١٢، وسيصاحب فعاليات هذا غدا العرض المسرحي الأول لفرقة جعلان المسرحية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية.. «كل الشعوب جاية تغني»

انطلقت أولى فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية بمشاركة عدد من الفرق المصرية والدولية والعربية في نسخته الرابعة والعشرون بشارع محمد علي بقلب المدينة، بحضور اللواء طيار أكرم جلال محافظ الإسماعيلية، لفيف من القيادات التنفيذية والأمنية والشعبية بالمحافظة.

واصطفت الفرق المشاركة في المهرجان في دورته هذا العام، مٌقدمة عروضا تقديمية للفنون الشعبية بمختلف الرقصات المعبرة عن أشهر الفنون سواء بالمحافظات المصرية أو الدول المشاركة في المهرجان.

22 فرقة تشارك في فعاليات المهرجات

وشارك في فعاليات المهرجان الذي انطلق من بداية شارع محمد علي 22 فرقة منها فرق من دول «الجزائر، رومانيا، إندونيسيا، فلسطين، الأردن، الهند».

كما شارك في عروض المهرجان 12 فرقة تابعة لهيئة قصور الثقافة وهي «الإسماعيلية، الوادي الجديد، العريش، الشلاتين التلقائية، الحرية الإسكندرية، بورسعيد، أسوان، المنيا، أسيوط، الشرقية، النيل للموسيقي والغناء الشعبي، إسماعيلية أطفال».

وأعلنت محافظة الإسماعيلية في بيان رسمي عن مشاركة فرقتي في المهرجان هذا العام هما فرقة ذوي الهمم «هيئة قناة السويس، وفرقة القلوب البيضاء»، التابعتين لمحافظة الإسماعيلية، وفرقة وزارة الشباب والرياضة.

ومن المفترض أن يبدأ حفل بدء المهرجان غدا الأربعاء على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية بمشاركة العديد من الفرق التي تقدم عروضا فنية مختلفة على أن يكون كفل الختام يوم الاثنين 7 أكتوبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • شركات السياحة: إقبال كبير من المواطنين على السفر للعمرة خلال شهر أكتوبر
  • إقبال كبير على الجناح العُماني في معرض الرياض الدولي للكتاب
  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية.. «كل الشعوب جاية تغني»
  • إقبال كبير من المواطنين على شوادر لحوم «حياة كريمة» في الأسمرات
  • منافذ «حياة كريمة» لبيع اللحوم بأسعار مخفضة في الشرقية.. «إقبال كبير»
  • وسط إقبال كبير.. اختتام فعاليات النسخة الخامسة من "سوق الدار"
  • إقبال كبير على منافذ «حياة كريمة» لتوفير اللحوم والدواجن المخفضة
  • استمرار فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية" في سوهاج
  • إحدى متطوعات حياة كريمة: إقبال كبير على شوادر اللحوم في السيدة زينب
  • أجندة قصور الثقافة الأيام المقبلة.. منها مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية