قال الدكتور كمال سالم، الفائز بالمركز الأول بالمشروع الوطني للقراءة عن فئة المؤسسة التنويرية، إنّه نظم رحلة لأهالي قرية كاملة بمحافظة القليوبية وهي قرية شوبك إلى معرض الكتاب للمرة الرابعة، وهو ما قوبل بترحاب واهتمام كبيرين من جانب الأهالي.

وأوضح الفائز بالمركز الأول بالمشروع الوطني للقراءة عن فئة المؤسسة التنويرية، خلال مداخلة مع برنامج «صباح الورد» المُذاع على شاشة قناة «TeN»، أنّ معرض الكتاب أصبح عيدا في القرية، موضحا أنّه يحاول إدخال الثقافة والآداب للقرية، ووجد تجاوبا كبيرا من الأهالي.

وأضاف أنّ المصريين لديهم رغبة في التثقيف والقراءة، وأنّ المشهد كان مبهرا داخل المعرض، لأن عددا كبير من الأشخاص لم يحضروا من قبل إلى معرض الكتاب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب معرض الكتاب 2024 أرض المعارض التجمع الخامس معرض الکتاب

إقرأ أيضاً:

إسدال الستار على "مهرجان ليالي حصن بركاء".. وتكريم الفائزين بالمسابقات

 

 

بركاء- خالد بن سالم السيابي

اختتمت بولاية بركاء فعاليات مهرجان ليالي حصن بركاء (تراث، ثقافة، ابتكار) في نسخته الأولى بعد أن استمر لخمسة أيام متتالية تم خلالها تقديم العديد من الفعاليات الرياضية والثقافية والترفيهية.

وأقيم حفل الختام وتتويج الفائزين في مختلف المسابقات في الساحة الخارجية للحصن وذلك تحت رعاية سعادة السيد طارق بن محمود البوسعيدي والي بركاء، استهل الحفل بعرض مرئي لأبرز الفعاليات المقدمة طوال أيام المهرجان، بعدها قام راعي المناسبة بتكريم الفائزين في مختلف المسابقات.

وحقق فريق موبالتي المركز الأول في مسابقة هاكثون الابتكار عن فكرة تحسين وتسهيل النقل والمواصلات بادخال النقل العام والنقل التشاركي في الولاية من خلال تطبيق في الهواتف وتحديد محطات لحافلات النقل وإضافة ميزات لمستخدمي النقل العام، وجاء في المركز الثاني فريق إعمار وتمثلت فكرة الفريق في عمل متحف ومصنع للتمر في آن واحد وبالمركز الثالث فريق مدرسة الأمل بفكرتهم المتمثلة في توفير قيادة آمنة في الشوارع والطرق الجبلية؛ حيث يتكون المشروع من العديد من الأنظمة الذكية النظام الأول هو نظام إطفاء ذكي يستطيع التحرك في كافة الاتجاهات ومزود بحساس لهب يستشعر وجود الحريق ثم تقوم الطفاية بدفع مادة الإطفاء مباشرة، والنظام الثاني لتجنب انزلاق السيارة المحترقة على السيارات الخلفية حيث تم تركيب حاجز شبكي مصنوع من مادة مقاومة للحريق تعمل كجدار يمنع استمرار انتشار الحريق إلى السيارات، والنظام الثالث لتقليل عملية الانزلاق أثناء الصعود أو النزول؛ حيث يوجد مطب يتم تركيبه على مستوى الشارع والنظام الرابع عندما تكون طفايات الحريق غير قادرة على الوصول إلى السيارات المحترقة، ستقوم وحدة المتحكم الدقيق بإرسال رسالة إلى مركز الدفاع المدني والتعرف على الحريق باستخدام نظام GSM. وفي نهاية المطاف يهدف المشروع إلى خدمة سكان الجبال وتشجيع السياحة والحد من الحوادث المرورية.

وفي مجال المشاريع الطلابية فازت بالمركز الأول آلاء بنت سيف الرقيشية بمشروع "Pyrolite" وفكرة المشروع يستكشف عملية إنتاج الوقود الحيوي من مخلفات الموز وإطارات السيارات المهدرة، والذي يشبه الديزل في خصائصه حيث يتم استخدام النفايات الزراعية والصناعية بشكل متزايد لإنتاج الوقود. يمكن استخدام بقايا الموز كمصادر طاقة للكتلة الحيوية في البلدان الاستوائية بسبب توفرها، وطبيعتها سريعة النمو، وحيادها الكربوني.

وبالمركز الثاني جاءت سما بنت سالم الحبسية بمشروع "طلاء" من خلال إنتاج طِلاء برايمر عازل للرطوبة والملوحة بفعل خاصية تقنية النانو لحماية الأصباغ بصورة فائقة من ظهور هذه المشاكل وتشوه المنظر الخارجي. وحصلتا على المركز الثالث وفاء بنت محمد الغفيلية واليازية بنت علي الزرعية عن مشروع "Julix" محلول مكون من مواد طبيعية مستخرجة من البيئة العمانية يعمل على المكافحة والقضاء على شجرة المسكيت نهائيا من خلال العمل على تثبيط نمو الجذر والتأثير على عملياتها الحيوية.

وتقدم العديد من الطهاة للتنافس في مسابقة أفضل طاهي شعبي وتم تنفيذ المسابقة على مراحل مختلفة لتديد المراكز الثلاثة الأولى حيث فاز بالمركز الأول فريق سراج وحصل فريق المنظمون على المركز الثاني وجاء بالمركز الثالث فريق مجان، كما تم تكريم لجنة تحكيم المسابقة بقيادة الشيف العماني عيسى اللمكي.

وقدمت خلال فترة المهرجان مسابقات رياضية متنوعة منها كرة القدم الشاطئية والتي توج فيها بالمركز الأول فريق العين ومثلهم الكابتن اليسع بن إدريس البلوشي، وفاز بالمركز الثاني فريق المعتلي ومثلهم كابتن الفريق أحمد بن عبدالله الحمداني، وحقق بطولة كرة الطائرة الشاطئية فريق العبري وحصل على المركز الثاني فريق الشمامير، وفي مسابقات الألعاب الشعبية فاز بالمركز الأول بدن الغافري وحصل فريق بدن طويسان على المركز الثاني وفريق الجالبوت في المركز الثالث.

مقالات مشابهة

  • وظائف شاغرة للجنسين بالمركز الوطني للأرصاد
  • البابا تواضروس يتفقد معرض الكتاب في الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية (صور)
  • 22 وظيفة شاغرة بالمركز الوطني للأرصاد
  • إنجازات التحالف الوطني خلال النصف الأول من 2024 (فيديو)
  • إنجازات التحالف الوطني في النصف الأول من 2024 (فيديو)
  • تتويج الفائزين في مسابقات مهرجان ليالي حصن بركاء
  • إسدال الستار على "مهرجان ليالي حصن بركاء".. وتكريم الفائزين بالمسابقات
  • وزيرة الثقافة تعتمد خطة "معارض الكتاب" خلال شهور الصيف
  • انتشال جثة طفل لقي مصرعه غرقًا بمياه ترعة قرية الحزانية بالقليوبية 
  • انتشال جثة طفل لقي مصرعه غرقًا بمياه ترعة قرية الحزانية بالقليوبية