ليبيا – التقى الممثل الخاص للأمين العام عبد الله باتيلي بأكثر من 20 ممثلاً عن الجهات الأمنية والعسكرية في الغرب الليبي، في إطار الجهود التي تبذلها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لإشراك جميع الأطراف الليبية، بما في ذلك الجهات السياسية الفاعلة والمؤسسات الرئيسية والأعيان والمكونات الثقافية والنساء والشباب، في مساعي حل الأزمة المستعصية في ليبيا.

وحث الممثل الخاص للأمين العام المجتمعين وفقاً للمكتب الاعلامي التابع للبعثة على أداء واجبهم في إحلال السلام والاستقرار في ليبيا، وتضميد جراح الماضي، وإعادة بناء البلاد، مؤكداً أن ليبيا ملك لجميع الليبيين، ولا يجوز أن تكون رهينة لأي فئة أو مجموعة من الأفراد.

وقال باتيلي إنه بعد 13 عاماً من الصراع وعدم الاستقرار في ليبيا، يستحق شعب ليبيا حياة أفضل فقد حان الوقت لتبني رؤية تسمح لشباب هذا البلد بتحقيق كامل إمكاناتهم الكامنة.

وأشار إلى أنه يعمل على تيسير عملية سلام شاملة تفضي إلى حل يقوده ويملك زمامه الليبيون، واتخاذ التدابير اللازمة لمنع نشوب الصراع من جديد، بما في ذلك الجهود الرامية إلى توحيد المؤسسات الأمنية والعسكرية.

وأكد أنه سيواصل إشراك جميع الأطراف الليبية المعنية، بما في ذلك مختلف الجهات الأمنية والعسكرية الفاعلة في جميع أنحاء ليبيا، لضمان دعم التوصل إلى حل سلمي شامل للانسداد السياسي الراهن وإحياء العملية الانتخابية.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تقفز بأكثر من 5% بعد هجوم إيراني على إسرائيل

ارتفعت أسعار النفط العالمية بأكثر من 5% خلال تعاملات  جلسة، اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر، بعد بدء إيران هجوم صاروخي باليستي على إسرائيل.

 

 أسعار النفط 

 

تداولت أسعار النفط للعقود الآجلة للخام الأميركي القياسي مؤخرًا عند حوالي نحو 71 دولارًا للبرميل، وهو ما يقرب من مستواها قبل أسبوع.

استقرت أسعار النفط العالمية بالقرب من أدنى مستوياتها منذ عدة سنوات في الأسابيع الأخيرة على الرغم من سلسلة من الضربات الإسرائيلية في لبنان استهدفت جماعة حزب الله المسلحة المدعومة من طهران. وأعادت الحملة المتزايدة ضد حزب الله إشعال المخاوف من مواجهة مباشرة بين إسرائيل وإيران.

حتى هذه النقطة، كانت أسواق الطاقة متفائلة نسبيًا في مواجهة أشهر من العنف المتصاعد في الشرق الأوسط.

 

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت للتسليم في ديسمبر/كانون الأول بما يصل 3.61 دولار أو بما يصل نسبته نحو 5.03% ليصل إلى مستوى سعر 75.31 دولار للبرميل عند الساعة 17:23 بتوقيت غرينتش.

 

كما ارتفعت أسعار النفط للعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي للتسليم في نوفمبر/ تشرين الثاني بما يصل الى نحو 3.54 دولار، أو بنسبة ارتفاع تعادل نسبتها نحو 5.19% ليصل إلى مستوى سعر 71.71 دولار للبرميل.

 

ارتفاع مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير بأميركا الأسبوع الماضي هبوط مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في أميركا

 

إمدادات النفط من الشرق الأوسط

 

النفط

 

وأثار احتمال نشوب صراع مسلح بين إيران وإسرائيل مخاوف بشأن استقرار إمدادات النفط من الشرق الأوسط. يتفاعل مراقبو السوق مع الخطر المتزايد لانقطاع الإمدادات، والذي قد يشتد إذا انتشر الصراع ما قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وبحسب البيت الأبيض، تدعم الولايات المتحدة بنشاط دفاع إسرائيل وتحذر إيران من عواقب وخيمة إذا نفذت هجومًا. وتصاعدت التوترات بين البلدين في أعقاب العمليات العسكرية الإسرائيلية الأخيرة ضد حزب الله في جنوب لبنان، مما أدى إلى تفاقم المخاوف من صراع إقليمي أوسع نطاقًا، بحسب نوقع الأسواق العربية.

يراقب المستثمرون ومحللو الطاقة الآن التطورات عن كثب. ويتوقع البعض استمرار تقلب الأسعار مع تصاعد التوترات الجيوسياسية. وإذا مضت إيران في الهجوم الصاروخي، فقد ترتفع أسعار النفط العالمية بشكل كبير بسبب الاضطرابات المحتملة في سلسلة التوريد في سوق ضيقة بالفعل.

مقالات مشابهة

  • السوداني يوجه بضبط ورفع مستوى القدرات الأمنية
  • مجلس الوزراء: تكليف لجنة مكافحة غسيل الأموال بتكثيف الجهود والتعاون مع الجهات الحكومية لتحقيق المتطلبات الدولية
  • أسعار النفط تقفز بأكثر من 5% بعد هجوم إيراني على إسرائيل
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي: استعداد الوزارة لتلبية مطالب المغرب المدنية والعسكرية
  • الدبيبة: أبارك الجهود التي صححت الوضع بمصرف ليبيا المركزي
  • الرئيس السيسي يلتقي عددًا من طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية الذين أنهوا دراستهم بها (صور)
  • عاجل - الرئيس السيسي يلتقي طلاب الأكاديمية العسكرية ويجرى حوارا مفتوحا معهم
  • استعدادًا لاجتماع مجموعة العمل الأمنية بشأن ليبيا.. خوري تجري مشاورات مع سفراء وملحقي الدفاع المشاركين
  • نائب أمير الشرقية يلتقي مدير شرطة المنطقة وعددًا من القيادات الأمنية
  • نائب أمير الشرقية يطلع على جهود الجهات الأمنية خلال احتفال اليوم الوطني بالمنطقة