يوافق اليوم ذكرى وفاة "عبلة السينما المصرية" الفنانة كوكا، حيث توفت في 29 يناير عام 1979م، واشتهرت بأدوار المرأة البدوية، فكانت من الشخصيات التي تلامس قلبها ويعشقها المشاهد، فقدمته أكثر من مرة، وعلى الرغم من مواهبها واحترافها التمثيل، إلا أنها لم تقدم سوى 16 عملًا فنيًا فقط، منها 4 أفلام قامت فيها بدور عبلة.

 

الفنانة الراحلة كوكاكوكا معاناتها من مرض السمنة

كشفت الفنانة الراحلة ناجية إبراهيم بلال الشهيرة بـ "كوكا" في تصريح سابق لها معانتها من مرض السمنة الذي كان سيقضي على مستقبلها قبل أن يبدأ، قائلة: "كنت استعد لتصوير فيلم عنتر وعبلة حين لاحظ مخرج الفيلم زوجي نيازي مصطفى، أنني ازدادت سمنة، وأشار علي بإتباع ريجيم خاص في الغذاء، حتى لا تؤثر السمنة على مظهري، وكان موعد التصوير قد اقترب، فحاولت التخلص من السمنة، مهما كلفني الأمر، إلا أنني كنت لا أحتمل الحرمان من الأطعمة الشهية التي أفضلها".

 

ووصل الحال أن زوجها يئس من نصحها، وفوجئت بإحدى المجلات الفكاهية الواسعة الإنتشار حينذاك، وهي تنشر النكات عن سمنتها، وازدياد وزنها، وكررت النشر بنكت جديدة في الأعداد التالية، حتى أصبحت تنافس رفيعة هانم في مجال التربية على السمينات".

 

ووقتها قررت الإلتزام بمتابعة نظام صحي لخسارة الوزن، وقالت كوكا: "لم يمضي أسبوعان، حتى أصبحت في رشاقة الغزال، وكفت المجلة عن نشر فكاهاتها عني".

 

وبعد خسارتها للوزن تفاجأت بأن هذه الحيلة قد لجأ إليها زوجها ليجبرها على خسارة الوزن والإلتزام بالدايت، قائلة: "وانتهى تصوير الفيلم، وإذا بي أكتشف أن زوجي المخرج نيازي مصطفى، هو الذي أوعز بهذه الحيلة ضدي، حتى يضطرني للمحافظة على الريجيم".

 

لباقة كوكا تصلها للعالمية وتقتحم قلوب الغرب

ورغم لباقة الفنانة كوكا في اللغة الإنجليزية، لدرجة أنها كانت تدهش الجمهور بتمكنها لها، إلا أنها تخلت عن العالمية من أجل زوجها المخرج نيازي مصطفى، حيث قامت بدور فتاة زنجية فى مسرحية صندوق الدنيا، وكان هذا الدور سبباً فى دخولها للعالمية، وفي هذه المسرحية شاهدها مخرج أمريكي ورشحها لتجسيد دور البطولة في أحد الأفلام الأمريكية، لتقوم بدور فتاة "عربية سمراء" تتحدث باللغة الإنجليزية، وشاركت ببطولة الفيلم الأمريكي "تاجر الملح"، وكانت قد شاركت البطولة مع الممثل العالمي "بول روبنسون".

 

الفنانة الراحلة كوكا وزوجها نيازيكوكا تتخلى عن العالمية من أجل زوجها

ونالت إعجاب الجماهير مما دفعت الصحف الأمريكية وقتها للكتابة، بأن هذا الفيلم سوف تقوم ببطولته الأميرة "كوكا" الإفريقية، كما شاركت ببطولة فيلم أمريكي آخر هو "الرمال السوداء"، وحقق نجاحاً هائلاً، إلا أنها اعتذرت عن أي دور كان يعرض عليها في السينما العالمية، لأن الأمر كان يتطلب الإقمة خارج مصر مدة تصوير الفيلم، وهذا ما يرفضه زوجها وكانت توافقه الرأي، وترى أن رعايتها لبيتها وزوجها أهم من التمثيل.

 

وكانت قصة حب الفنانة كوكا والمخرج نيازي من أشهر القصص الصادقة وقتها، فكانا مترابطين ببعضهم البعض، إلا أنها طلبت من زوجها أن يتزوج من إمرأة آخرى بعد أن تأخر حملها، وكان يرفض الأمر في البداية، لكنه وافق بعد ذلك وتزوج من الفنانة نعمت مختار.

إلا أن الحب كان له رأي آخر، فلم يستطيع نيازي أن يكون لإمرأة آخرى غير كوكا، فإنفصل عن نعمت بعد الزيجة بشهر واحد فقط، ليظل بجانب حبيبته وزوجته، خاصة بعد علمه بإصابتها بمرض السرطان.

 

الفنانة الراحلة كوكاكوكا وتقديمها لشخصيات "عبلة"

قدمت كوكا شخصية "عبلة" حبيبة عنترة في 4 أفلام، وهي"عنتر وعبلة"، مع سراج منير، و"عنتر يغزو الصحراء" أمام فريد شوقي، وفاخر فاخر، وبعدها بعام أمام فريد شوقي مرة أخرى في فيلم "عنتر بن شداد"، وفي عام 1964، قدم نفس طاقم العمل فيلم "بنت عنتر"، وجميعها من إخراج نيازي مصطفى.

 

اخر أعمال كوكا قبل رحيلها

واخر أدوار كوكا، فيلم "أونكل زيزو حبيبي"، كما خرجت عن دور البدوية فى ثلاثة أفلام فقط وهم: مصنع الزوجات، بواب العمارة، سيجارة وكأس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كوكا صور كوكا الفنانة الراحلة نیازی مصطفى إلا أنها إلا أن

إقرأ أيضاً:

سيدة أمريكية تسمم زوجها بمبيد حشري لسبب غريب.. أوهمته أنه مصابا بكورونا

واقعة جنائية غريبة شهدتها محكمة ولاية ميسوري الأمريكية، إذ اتُهمت سيدة تبلغ من العمر 47 عامًا، بمحاولة تسميم زوجها صاحب الـ50 عامًا، وعند مواجهتها والتحقيق معها اعترفت بأنها حاولت تسميمه بالفعل، لكن السبب الذي قالته للمحكمة كان غريبًا جدًا ولا يستدعي شروعها في تلك الجريمة، فماذا حدث، وكيف نجا زوجها من هذه الخطة الشيطانية؟

سيدة أمريكية تحاول تسميم زوجها

بدأت القصة عندما لاحظ الزوج تغيير في مذاق مشروبه الغازي المفضل عند تناوله في المنزل، بينما عندما يتناوله في الخارج يجده عاديًا كما اعتاده، وعلى الرغم من كونه لم يهتم بالأمر في البداية، إلا أنه عند تكراره بدأ يشك في حدوث شيء غير طبيعي في منزله، فراح يراجع كاميرات المراقبة ليُصدم برؤية زوجته وهي ترش كمية من مبيدات الحشرات إلى مشروبه المفضل.

مع شعوره بالقلق من هذه التصرفات، حصل الزوج على نسخة من تسجيل الكاميرا وأعطاها إلى صديق له يثق به، وأخبره أنه في حال وفاته مسمومًا فعليه بتقديم هذا التسجيل إلى الشرطة، إلا أن الزوج قرر بعد ذلك مع تكرار الأمر أن يبلغ الشرطة بنفسه ويقدم لها تسجيل كاميرات المراقبة التي تُظهر زوجته وهي تضع مبيدات الحشرات إلى مشروبه، حسب ما ورد على موقع «odditycentral».

اعتراف الزوجة أمام المحكمة

أحضرت الشرطة الزوجة وحققت معها فيما حدث بعد أن وجهت لها اتهامًا بأنها حاولت تسميم زوجها، وعلى الرغم من إنكار الزوجة في البداية، وتأكيدها أنها كانت تضيف هذه المبيدات الحشرية للمشروب، بغرض تكوين خلطة جديدة لقتل الحشرت، إلا أنها وبعد مواجهتها بتسجيل كاميرات المراقبة اعترفت بكل شيء، وبأنها كان عليها أن تنفصل عنه منذ فترة طويلة.

سبب محاولة الزوجة تسميم زوجها

وأوضحت الزوجة خلال التحقيق، أنها حاولت تسميم زوجها لأنه لم يُقدر مجهودها الذي بذلته في تنظيمها حفلًا له بمناسبة عيد ميلاده الخمسين في يونيو الماضي: «عندما كان زوجي يتناول مشروبه المفضل، ويشعر بألم وتوعك في صحته ويخبرني بالأمر، كنت أقول له أنه من المحتمل أن يكون مصابًا بفيروس كورونا وعليه الابتعاد عن الأحفاد، رغم كوني أنا من أحاول تسميمه».

مقالات مشابهة

  • الممثل الأمريكي مارك والبيرج يعود إلى السينما بـ«Balls Up» و«The Union»
  • أفضل عشرة أفلام على مر تاريخ السينما العالمية.. يجب أن تشاهدها
  • بـ 200 مليون جنيه.. أولاد رزق يحقق اعلى ايراد بتاريخ السينما المصرية
  • الأفلام التاريخية تغري نجوم السينما في مصر
  • "Inside Out 2" يتخطى حاجز المليار دولار
  • سيدة أمريكية تسمم زوجها بمبيد حشري لسبب غريب.. أوهمته أنه مصابا بكورونا
  • كيف يمكن لبكتيريا بالأمعاء أن تؤدي إلى إدمان الطعام وزيادة الوزن؟
  • موعد حفل ختام الدورة الـ50 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • موعد ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • 13 يوليو.. ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم