كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أدان مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، الهجوم الذي استهدف كنيسة سانتا ماريا الكاثوليكية في اسطنبول أثناء القداس، مؤكدًا أن استهداف دور العبادة أصبح ظاهرة تهدد أمن المواطنين أثناء أداء شعائرهم الدينية.

وشن ملثمان ظهر الأحد، هجومًا مسلحًا على كنيسة سانتا ماريا بمدينة اسطنبول التركية، مما أسفر عن مقتل شخص.

وعقب الهجوم، أعلن وزير الداخلية علي يرلي قايا، عن بدء التحقيق لكشف ملابسات الهجوم. هذا ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الهجوم.

كان مرصد الأزهر، أكد أن مؤشر الإرهاب في إفريقيا لعام 2023 كشف تراجعًا ملحوظًا لعمليات تلك التنظيمات في عدة دول، بعد موجة الانتكاسات التي منيت بها تنظيماته والضربات الموجعة التي وجهتها الحكومات الإفريقية لها، لكن في المقابل زادت وتيرة الإرهاب في بعض الدول الإفريقية الأخرى التي تشهد صراعات داخلية وأزمات اقتصادية خانقة.

وتبنت التنظيمات الإرهابية في إفريقيا ما مجموعه (361) عملية إرهابية، تسببت في سقوط (3360) ضحية، وإصابة (913) بجراح، واختطاف (382) آخرين، فضلًا عن تشريد ونزوح آلاف الأشخاص من مناطق سكنهم.

ومن خلال إحصائية مرصد الأزهر لمكافحة التطرف للعمليات الإرهابية في عام 2023، تبين أن منطقة الشرق والقرن الإفريقي جاءت في المركز الأول نتيجة لتعرضها لـ (140) عملية إرهابية، يليها منطقة الساحل والصحراء التي تعرضت لـ (121) هجومًا إرهابيًا، ثم منطقة غرب إفريقيا؛ إذ بلغ عدد العمليات فيها (60) عملية إرهابية، فيما احتلت منطقة وسط إفريقيا المركز الرابع؛ بواقع (40) عملية إرهابيًا.

أما من حيث جهود مكافحة التنظيمات الإرهابية فقد بلغ عدد القتلى من العناصر الإرهابية (6628) قتيلًا و(2576) معتقلًا، فضلًا عن استسلام (2381) آخرين.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية معرض القاهرة الدولي للكتاب أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 الهجوم على كنيسة سانتا ماريا مرصد الأزهر اسطنبول طوفان الأقصى المزيد مرصد الأزهر

إقرأ أيضاً:

«المحامين العرب» يدين استمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان

أدان الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، النقيب المكاوي بنعيسى، استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي الغاشم على لبنان والذي أسفر عن استشهاد وإصابة المئات.

وقال بنعيسى، في بيان اليوم، إن ما قامت به إسرائيل في لبنان من تفجير أجهزة «البيجر" وشن غارات جوية وقصف على الجنوب اللبناني، ما أسفر عن استشهاد وإصابة المئات ونزوح الآلاف، يعد أكبر دليل على أن إسرائيل لا تعرف سلاما، وتسعى لتوسيع نطاق الحرب في المنطقة.

وأضاف أن الوهن الذي يعاني منه مجلس الأمن الدولي وصمت المجتمع الدولي وفشلهما في كبح جماح العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال عام كامل جعل الاحتلال يتمادى في عدوانه الوحشي على بعض دول المنطقة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم الاحتلال الإسرائيلي عسكريا بمعدات بمليارات الدولارات وعبر إرسال آلاف الجنود وحاملات الطائرات إلى المنطقة وتتصدى لأي قرار أممي ضده باستخدام حق الفيتو، وتزعم في نفس الوقت أنها تسعى لإيقاف الحرب على غزة ولبنان".

وطالب أمين عام اتحاد المحامين العرب، دول العالم بممارسة الضغوط لإيقاف آلة الحرب الإسرائيلية، ومحاسبة قادة الاحتلال على جرائم الحرب التي راح ضحيتها آلاف الشهداء والمصابين.

مقالات مشابهة

  • غارات إسرائيلية متواصلة على منطقة البقاع شرق لبنان
  • «المحامين العرب» يدين استمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • مرصد حقوقي يستنكر استهداف عمال الإغاثة في لبنان
  • مرصد الأزهر يحلل استراتيجية تنظيم داعش الإرهابي.. كيف يتطور؟
  • “الصحفيين العرب” يدين الجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني ضد المدنيين في لبنان
  • مرصد الأزهر يحلل استراتيجية التوسع لتنظيم داعش الإرهاربي
  • مرصد أم درمان القديمة لحقوق الإنسان: حياة العديد من الأرواح الآن في خطر
  • 10 وسائل اعتمدها مرصد الأزهر لمكافحة التطرف في محاربة الأفكار الهدامة
  • أبرز القواعد والثكنات العسكرية التي استهدفها حزب الله
  • الأزهر يدين عدوان الاحتلال على لبنان ويحذر من مساعي تحويل المنطقة إلى ساحة حرب