أعلن رئيس إقليم أرض الصومال «صوماليلاند»، – غير المعترف به دولياً – موسى بيهي عبدي، أن حكومته ستمضي قدماً في الاتفاق الذي تم توقيعه في وقت سابق من هذا الشهر مع إثيوبيا لمنحها إمكانية الوصول إلى البحر الأحمر. جاء ذلك خلال مقابلة مع تلفزيون «صوماليلاند» الوطني، يوم الخميس الماضي.

وخلال المقابلة، قدم رئيس أرض الصومال، موسى بيهي عبدي، مزيداً من التفاصيل حول مذكرة التفاهم التي وقعها في الأول من يناير الجاري مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

وقال عبدي إن إثيوبيا تسعى إلى استئجار جزء من الخط الساحلي لأرض الصومال على البحر الأحمر لإقامة قاعدة عسكرية بحرية. وأضاف أنه في مقابل ذلك، ستعترف إثيوبيا بالإقليم كدولة مستقلة.

وأوضح أن هذين الجانبين الحاسمين يشكلان أساس الاتفاقية، في حين يشمل التعاون الإضافي مجالات مختلفة مثل الاقتصاد والأمن وتغير المناخ.

يأتي ذلك في أعقاب توقيع رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد مع زعيم أرض الصومال، موسى بيهي عبدي، اتفاقاً يمنح إثيوبيا، الدولة الحبيسة، منفذاً على البحر الأحمر بطول 20 كلم يضم ميناء بربرة وقاعدة عسكرية، وذلك لمدة 50 عاماً مقابل أن تعترف أديس أبابا رسمياً بأرض الصومال كجمهورية مستقلة.وكانت جامعة الدول العربية قد أعلنت تضامنها مع حكومة الصومال في رفض وإدانة الاتفاق الموقع بين جمهورية إثيوبيا الفيدرالية وإقليم «أرض الصومال». ووصفت الجامعة العربية، في بيان الاتفاق بين إثيوبيا وأرض الصومال بأنه «انتهاك لسيادة الدولة الصومالية وسلامة أراضيها».

كما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أيضاً معارضتها للاتفاق المبرم بين إقليم «أرض الصومال» الانفصالي وإثيوبيا. ودعت واشنطن «كل الأطراف المعنية إلى الانخراط في حوار دبلوماسي».

ومن جانبها، صرحت مصر، بأن إثيوبيا باتت مصدراً لبث الاضطراب في محيطها الإقليمي، محذرة من السياسات الأحادية لإثيوبيا المخالفة لقواعد القانون الدولي، ولمبادئ حسن الجوار، والتي تهدف للعمل على فرض سياسة الأمر الواقع دون الاكتراث بمصالح الحكومات والشعوب الأفريقية.

وأشارت إلى أن «التطور الأخير – بتوقيع إثيوبيا على اتفاق بشأن النفاذ إلى البحر الأحمر مع إقليم صومالي لاند – جاء ليثبت صحة وجهة النظر المصرية».كما أعربت مصر عن دعمها الكامل لجمهورية الصومال، ودعوتها لجميع الأطراف العربية والدولية للاضطلاع بمسؤوليتها في التعبير عن احترامها لسيادة الصومال ووحدة أراضيها.

جريدة المدينة

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: البحر الأحمر أرض الصومال

إقرأ أيضاً:

حريق كبير قرب قاعدة عسكرية إسرائيلية بالقدس

اندلع حريق كبير -مساء أمس الثلاثاء- قرب قاعدة عسكرية إسرائيلية في منطقة جبل المشارف بالشطر الشرقي من القدس المحتلة، في حين اقتحمت قوات الاحتلال بلدة العيساوية بحثا عن مشتبه بهم.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، في بيان، إن حريقا كبيرا اندلع بالقرب من قاعدة عوفريت، وتعمل 12 فرقة إطفاء على إخماده، ويتم التحقيق في اشتباه الحرق العمد.

وذكرت الشرطة، عبر بيان، أنها تعمل مع فرق الإطفاء، إثر اندلاع حريق في منطقة مفتوحة بالقرب من قاعدة عوفريت والجامعة العبرية في القدس.

وأضافت أنه في هذه المرحلة لا يوجد أي خطر على السكان الذين يعيشون في المنطقة أو القاعدة العسكرية أو مستخدمي الطريق أو مبنى الجامعة أو المباني الأخرى.

اندلاع النيران في مساحات واسعة قرب معسكر إسرائيلي والجامعة العبرية ببلدة العيساوية في #القدس المحتلة، وفرق الإطفاء الإسرائيلية تحاول السيطرة على الحريق#حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/dbMyRvlJxB

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) June 25, 2024

وحسب الشرطة، لم يسفر الحريق عن إصابات، ويتم التحقيق في اشتباه أن الحريق نجم عن إشعال نيران متعمد، وزادت بأنها تجري عمليات تحقيق وتفتيش عن المشتبه بهم في المنطقة.

وأفادت مصادر محلية في بلدة العيساوية بالقدس بأن عملية اقتحام قوات الاحتلال للبلدة تمت عقب الاشتباه بإلقاء زجاجة حارقة أدت لاندلاع حريق قرب معسكر عوفريت.

مراسل #الجزيرة: قوات الاحتلال تقتحم بلدة العيساوية بحثا عن مجهولين يشتبه الجيش بمسؤوليتهم عن الحريق شمالي #القدس#حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/WeBIfrS8ny

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) June 25, 2024

وقالت الشرطة الإسرائيلية إنها تقوم بعمليات بحث وتمشيط عن مشتبه بهم تسببوا في اندلاع الحريق، كما تم فتح تحقيق حول أسباب نشوب الحريق من دون استبعاد أن يكون متعمدا، وفق البيان.

مقالات مشابهة

  • 7 عمليات عسكرية تستهدف إيزنهاور و 9 سفن مرتبطة بكيان الاحتلال 
  • مقتل 7 من عناصر حركة الشباب وسط الصومال
  • مقتل 7 من عناصر حركة “الشباب” الإرهابية وسط الصومال
  • مسؤولون أمريكيون: البنتاجون قد يسمح لشركات أمريكية بالعمل في أوكرانيا
  • اندلاع حريق كبير قرب قاعدة عسكرية إسرائيلية فى القدس
  • اندلاع حريق كبير قرب قاعدة عسكرية إسرائيلية بالقدس‎
  • بالفيديو.. اندلاع حريق كبير قرب "عسكرية إسرائيلية" في القدس
  • حريق ضخم قرب قاعدة عسكرية إسرائيلية في القدس
  • حريق هائل بالقرب من قاعدة عسكرية إسرائيلية بالقدس (فيديو)
  • حريق كبير قرب قاعدة عسكرية إسرائيلية بالقدس