فوجئ العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية بتسريب أكثر من 26 مليار ملف على الإنترنت، تشتمل على 12 تيرا بايت من المعلومات والبيانات الخاصة بالمستخدمين، في أضخم ترسيب للبيانات في التاريخ وصف بـ«أم الخروقات»، كما عرفت باسم «MOAB»، بحسب ما نشره موقع Cyber news، المتخصص في الأمن السيبراني.

وكشف الموقع، أن التسريبات تحتوي على بيانات لمستخدمي مواقع LinkedIn وWeibo وTencentوأيضًا موقع «إكس»، المعروف بـ«تويتر» سابقًا، وغيرها من المنصات على مواقع التواصل الاجتماعي.

الملفات خطيرة للغاية

ويعتقد الباحثون أن سبب تسريب هذه الكمية من الملفات بسبب مصلحة شخصية للمتسبب في ذلك، كما أكد الباحثون أن الملفات خطيرة للغاية، إذ يمكن استغلالها في سرقة هوية أشخاص أو الابتزاز الإلكتروني، أو الوصول غير المصرح به إلى الحسابات الشخصية.

وبحسب الموقع المتخصص في الأمن السيبراني، فمن المحتمل وجود نسخ مكررة في عدد الملفات المسربة، كما يتضمن التسريب أيضًا سجلات لمنظمات حكومية مختلفة في الولايات المتحدة والبرازيل وألمانيا والفلبين وتركيا ودول أخرى.

تأثير الملفات المُسربة غير مسبوقة

وفقًا لفريق الأمن السيبراني فإن تأثير الملفات المُسربة «MOAB» على المُستهلك غير مسبوق، ونظرًا لأن العديد من الأشخاص يعيدون استخدام أسمائهم في مختلف المواقع وكلمات المرور ذاتها، فيمكن أن يعرض الملايين للاختراق.

وفي الصورة التالية حجم البيانات على مختلف المواقع التي تعرضت ملفات مستخدميها للتسريب:

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تسريب قرصنة اختراق

إقرأ أيضاً:

الأمن السيبراني يعلن 5 إجراءات لحماية كلمات المرور

أكد مجلس الأمن السيبراني في الإمارات، أن المجرمين السيبرانيين يبحثون عن الثغرات في منظومة الأمن الرقمي، وغالباً ما تكون كلمات المرور، نقطة الضعف التي يستغلونها.

وأوضح المجلس في تغريدات توعوية عبر حسابه في إكس اليوم الأحد أن "هناك خمس نصائح أساسية لحماية كلمات المرور وتأمين الأصول الرقمية تتمثل في تعلم استراتيجيات رئيسية كاستخدام برامج إدارة كلمات المرور، وتفعيل المصادقة متعددة العوامل، وتجنب تخزين كلمات المرور في المتصفح، والابتعاد عن تطبيقات الملاحظات غير المحميّة، وضمان وجود نسخ احتياطية مادية".
ولفت المجلس إلى أن ممارسات كلمات المرور القوية تعتبر ضرورية للحفاظ على الأمن.

المجرمون السيبرانيون دائمًا يبحثون عن الثغرات في منظومة الأمن الرقمي، وغالبًا ما تكون الممارسات الضعيفة في اختيار كلمات المرور هي نقطة الضعف التي يستغلونها.

تعرف على خمس نصائح أساسية لحماية كلمات المرور وتأمين الأصول الرقمية لعائلتك. تعلم استراتيجيات رئيسية مثل استخدام برامج… pic.twitter.com/M4Jbx2T4YN

— Cyber Security Council (@cscgovae) September 29, 2024

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. «الأمن السيبراني» يحذر من هجمات التصيّد الاحتيالي على المعلومات العائلية
  • الإمارات.. عقوبة السب عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي
  • وسم الاجتياح البري يعتلي منصات التواصل الاجتماعي
  • أبرز الملفات على مائدة الحوار الوطني اليوم.. قضايا جوهرية
  • التربية تستحدث اختصاص الأمن السيبراني في العراق للعام الدراسي الحالي.. وثيقة
  • مواصلة التحقيقات مع متهم بتزوير المحررات الرسمية باستخدام منصات التواصل الاجتماعي
  • الأمن السيبراني يصدر تحذيرًا عالي الخطورة بشأن تحديث على منتجات Foxit
  • مهم من الضمان الاجتماعي
  • الأمن السيبراني يعلن 5 إجراءات لحماية كلمات المرور
  • الموافقة على تسجيل 63 صنف دوائي لغايات تحقيق الأمن الدوائي