شهدت الأسواق المحلية في سوريا اضطرابا في حركة البيع والشراء، وسجلت معظم السلع الغذائية والاستهلاكية ارتفاعا كبيرا في الأسعار جراء تخوف التجار من ارتفاع التوتر في البحر الأحمر.

وبرر مسؤولون في تصريحات لصحيفة "الوطن" السورية الاضطراب في حركة البيع والشراء في الأسواق السورية خلال الأيام القليلة الماضية نتيجة تخوف التجار من مخاطر ارتفاع التوتر في البحر الأحمر وتأخر أو عدم صول الشاحنات.

إقرأ المزيد أسعار النفط تعود إلى المنطقة الحمراء بعد تسجيلها أعلى مستوى في 8 أسابيع

وقال مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية، إسماعيل المصري إن موضوع الأسعار شائك ولا توجد أسعار ثابتة لأن التسعير يتم بناء على الكلف.

بدوره، قال أمين سر غرفة صناعة دمشق وريفها، أيمن مولوي: "لم يتم تقدير عواقب أحداث البحر الأحمر حتى الآن"، ولكنه جزم أن كل البضائع التي تأتي من شرق آسيا سوف تتأثر بشكل كبير بارتفاع أسعار أجور الشحن والتي ارتفعت أكثر من 250 بالمئة والذي ينعكس بالمطلق على البضائع والمنتجات وفق نسب معينة حسب البضائع المستوردة.

وأشار إلى أن التحول إلى الطرق البرية قد يكون حلا للمشكلة لكنه بحاجة إلى قرار على مستوى الحكومات.

إقرأ المزيد تقرير يتحدث عن تأثر الاقتصاد المصري بسبب هجمات البحر الأحمر

رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها عبد العزيز المعقالي قال: "أذن من طين وأذن من عجين" بهذه العبارة نستطيع اختصار ما يجري في الأسواق لأن حكومتنا "مطنشة" عما يحدث من ارتفاع في الأسعار بل هي تساهم في رفع الأسعار.

ورأى أن أحداث البحر الأحمر لها تأثير كبير في الأسعار وسوريا لها وضع مختلف لكن هناك أسبابا داخلية لارتفاع الأسعار منها ارتفاع أسعار المحروقات وهو الأمر الذي يدفع بأصحاب النفوس الضعيفة إلى رفع الأسعار بطريقة جنونية يتجاوز الارتفاع الحاصل على أسعار المحروقات.

المصدر: الوطن السورية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: آسيا أخبار اليمن أخبار سوريا أخبار مصر أخبار مصر اليوم ازمة الاقتصاد البحر الأبيض المتوسط البحر الأحمر البنتاغون الحرب على غزة الحوثيون دمشق سفن حربية قطاع غزة قناة السويس لندن مضيق باب المندب هجمات إسرائيلية واشنطن وزارة الدفاع اليمنية مواد غذائية البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

بعد تجديد الثقة.. محافظ البحر الأحمر: خدمة المواطنين وضبط الأسعار واستكمال التطوير على رأس أولوياتي

أعرب اللواء حنفي عن خالص شكره وتقديره للقيادة السياسية وعلى رأسها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على الثقة الغالية التي منحت له، مؤكداً التزامه التام ببذل قصارى جهده لاستكمال مسيرة التطوير الشامل في محافظة البحر الأحمر، وتحقيق تطلعات أهالي المحافظة في حياة كريمة.

وأوضح محافظ البحر الأحمر أن خدمة المواطنين تتصدر قائمة أولوياته خلال الفترة المقبلة، حيث سيعمل على تيسير تقديم الخدمات بشكل حضاري يليق بالمواطن المصري، مع ضبط الأسواق والأسعار لضمان استقرار معيشة المواطنين.

إنجازاتٌ ملموسة في مختلف المجالات:

يُذكر أن اللواء حنفي قد حقق خلال فترة توليه منصب محافظ البحر الأحمر في الولاية الأولى العديد من الإنجازات الملموسة، شملت مختلف المجالات، كان أبرزها:

ملف السياحةـ حيث شهدت محافظة البحر الأحمر نهضة سياحية غير مسبوقة، حيث حصلت مدينة الغردقة على لقب ثالث أفضل وجهة سياحية في العالم. ويعود ذلك إلى التطوير الكبير الذي شهدته المطارات والطرق والبنية التحتية في مختلف مدن المحافظة، وذلك ضمن المشروعات القومية الكبرى التي نفذتها الدولة برعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ملف التنمية: شهدت محافظة البحر الأحمر تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى في مجال تطوير الطرق، فضلاً عن تطوير مطار الغردقة و مشروعات الإسكان، شملت مشروعات مساكن الروضة بديل العشوائيات في مدن رأس غارب و الغردقة و سفاجا و القصير. كما تم افتتاح مطار برانيس.

ملف المياه والصرف الصحي: حظيت محافظة البحر الأحمر باهتمام كبير من قبل اللواء حنفي في مجال المياه والصرف الصحي. فقد تم الانتهاء من منظومة الصرف الصحي بالغردقة، كما تم الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعي لمعظم أحياء الغردقة وبدء توصيل الغاز الطبيعي لمدينة سفاجا.

خلفيةٌ دبلوماسيةٌ وعسكريةٌ حافلة:

يتمتع اللواء عمرو حنفي بسيرة ذاتية حافلة بالإنجازات، حيث ولد في 2 مارس عام 1963، وحصل على ليسانس الحقوق و بكالوريوس العلوم الشرطية عام 1984 من أكاديمية الشرطة. شغل منصب وكيل جهاز المخابرات العامة عام 2015، وعمل في أقسام العمليات والعلاقات الدولية والاتصالات السياسية في الجهاز ذاته بين عامي 2005 و2019. كما لعب دوراً كبيراً على الصعيد الدبلوماسي، خاصةً في ملف المصالحة الفلسطينية.

ويأتي تجديد الثقة في اللواء حنفي تأكيداً على الإنجازات الملموسة التي تحققت على أرض محافظة البحر الأحمر خلال فترة توليه المسؤولية في الولاية الأولى، والتي شهدت طفرة نوعية في مختلف القطاعات، خاصةً في مجالي السياحة و التنمية.

مقالات مشابهة

  • استراتيجية واضحة لمراقبة الأسواق وتوفير السلع والمنتجات بأسعار مناسبة
  • الحكومة تكشف عن مخططها لخفض الأسعار بالأسواق (فيديو)
  • متحدث مجلس الوزراء: تخفيضات في أسعار السلع تصل إلى 40% (فيديو)
  • متحدث الحكومة: الأسعار تشهد استقرارا منذ مارس الماضي
  • الحكومة تعقد اجتماعها الثاني لمتابعة توافر السلع وضبط الأسواق
  • مدبولي يوجه وزير التموين بوضع خطة عمل واضحة لضمان توافر السلع وضبط الأسعار
  • توجيه عاجل من رئيس الوزراء بشأن توفير السلع وضبط الأسواق
  • رئيس الوزراء يناقش جهود توافر السلع وضبط الأسواق
  • بعد تجديد الثقة.. محافظ البحر الأحمر: خدمة المواطنين وضبط الأسعار واستكمال التطوير على رأس أولوياتي
  • اقتصادي: مكافحة الفساد وانخفاض الأسعار مطالب مهمة من الحكومة الجديدة