تُعتبر العمرة من العبادات التي يتقرّب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، بقصد الكعبة المشرّفة من أجل أداء المناسك لتكفّير الذنوب، قال الله تعالى: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّـهِ)،وقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (العمرةُ إلى العمرةِ كفَّارَةٌ لمَا بينَهمَا، والحجُّ المبرورُ ليسَ لهُ جزاءٌ إلا الجنَّةُ).
يُعتبر القيام بأداء العمرة نيابة عن الميت فضل عظيم في الإسلام، وهناك بعض الأحاديث التي تتحدث عن فضل أداء العمرة عن الميت:
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حجَّ ولم يُحرم أو عمر فليعمر لميته" (متفق عليه). هذا الحديث يشير إلى أنه يُفضل على الإنسان القيام بالعمرة نيابةً عن شخص ميت.عن عبد الله بن بريدة بن أبي موسى، عن أبيه عن جده: "سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "لما قضى الله عز وجل أمر إبراهيم عليه السلام بالأضحية، ذبحها عن نفسه فصفاها، وأخذ بنصف الثياب في العمرة" (صحيح الجامع). يُظهر هذا الحديث أن النبي إبراهيم عليه السلام أدي العمرة نيابةً عن نفسه.عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: "أتى النبي صلى الله عليه وسلم زهراء، فوضع غلاماً فسمَّاه إبراهيم، فأتاه بعدما انقضت حوته فلبسه حجرين أحمرين وجاء به" (متفق عليه). يُظهر هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قام بأداء العمرة نيابةً عن ابنه الرضيع إبراهيم.الدعاء في العمرة عن الميتاللهم لبيك عمرة عن فلان، مع أن النية تكفي، وإن لم تكن عمرته الأولى فإنه يحرم من الميقات الخاص ببلده ويقول: اللهم لبيك عمرة عن فلان.
أدعية العمرة للمتوفياللهم ارحم عبدك الذي كان لأوامرك ملتزمًا، ولنواهيك تاركًا، ولكتابك تاليًا.اللهم إني أسألك أن تجازه بالإحسان إحسانًا، وارحمه يا الله برحمتك الواسعة وأسألك أن تتجاوز عن سيئاته يا أرحم الراحمين.اللهم ارحم أمتك فهي بحاجة لرحمتك، واسألك أت توسع قبرها وأن تنفس عن كربتها إنك أنت الرحيم يا الله.يا رب اجعل ذريته سترًا بينه وبين نار جهنم اللهم آمين.يا رب أسألك أن تجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.اللهم إني أسألك أن تظله يوم لا ظل إلا ظلك واكتبه عند من الصديقين والشهداء والصالحين والأبرار.اللهم ارفع درجته واغفر خطيئته وثقل موازينه وارفع درجته.اللهم يا رحمن استقبله عندك خال من الخطايا والذنوب، ولا تخزه يوم يبعثون، ويوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من التي الله بقلب سليم.اللهم بيض وجه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، وأسألك يا الله أن تيمن كتابه.يا رب استقبله عند خال من الخطايا والذنوب، وأسألك أن تكون راض عنه غير غضبان.اللهم في هذا المكان المبارك ارحمه وأره منزلته في جناتك العلا يا الله.يا رب اسألك أن ترحم عبدك الذي يشهد لك بالوحدانية ويشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدك ورسولك.اللهم ارحمه في قبره وارحمه يوم القيامة، واجعله يا الله في مستقر رحمتك يا أرحم الراحمين.اللهم يا رب يا قريب يا مجيب الدعوات ويا باسط اليدين بالعطايا، أسألك أن تعطه عطاء لا ينفذ بعدها أبدًا، عطاءً عظيمًا من رب عظيم، اللهم اعطه عطاءً يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.ما هو ثواب من اعتمر عن غيره؟فإن ثواب من اعتمر عن غيره أو حج عنه، مأجور على كل حال إن شاء الله سبحانه وتعالى.
هل يجوز تكرار العمرة عن الميت؟نعم، تكرار العمرة عن الميت، لكن على أن يقوم كل واحد منكما بأداء مناسك عمرة مستقلة عن الآخر وينوي بها العمرة عن الميت.
هل تجوز العمرة عن شخصين في نفس الوقت؟نعم، تجوز العمرة عن شخصين في نفس الوقت، لكن كل واحد له عمرة خاصة، كل واحد له عمرة وإحرام خاص، تحرم بالعمرة لأبيك، أو أمك، ثم تكرر لأبيك أو لأمك.
شروط العمرة عن الميتمن شروط العمرة عن الميت أن يكون الشخص الذي يريد الحج أو العمرة عن غيره قد أدّى عمرة الإسلام أو الحج عن نفسه أولاً، لا يجوز أن يحجّ أو يعتمر عن الميّت من لم يحجّ أو يعتمر عن نفسه أولاً.
المصدر: البوابة
كلمات دلالية: العمرة صلى الله علیه وسلم عن نفسه
إقرأ أيضاً:
كيف تواجه الظلم؟.. أزهري يوضح طرق العفو والجزاء الحسن
أكد الدكتور أحمد تركي، أحد علماء الأزهر الشريف، أن العفو والصفح من القيم الإسلامية العظيمة التي تعود بالنفع على الإنسان في الدنيا والآخرة، مًوضحًا أن لذة الانتقام لا تدوم سوى لحظة، بينما يبقى أثرها السلبي ملازما لصاحبها، في حين أن الرضا النفسي الناتج عن العفو يدوم بردا وسلاما.
وقال تركي في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إلى أن القرآن الكريم والسنة النبوية رسما نهجا واضحا في التعامل مع الظلم والإحسان، لافتًا إلى قول الله تعالى: «خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين»، (الأعراف: 199)، وقوله: «والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين» (آل عمران: 134).
الشريعة الإسلامية قائمة على مبدأ الجزاء من جنس العملوأضاف أن الشريعة الإسلامية قائمة على مبدأ الجزاء من جنس العمل، مستشهدًا بقوله تعالى: «هل جزاء الإحسان إلا الإحسان» (الرحمن: 60)، مشيرًا إلى أن من أحسن إلى الناس أحسن الله إليه، ومن ظلم أو شمت أو اعتدى، يُجازى بما فعل.
واستعرض تركي بعض الأحاديث النبوية التي تؤكد هذه المعاني، مثل قوله صلى الله عليه وسلم: «ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء» (رواه أبو داود)، وقوله صلى الله عليه وسلم: «المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يُسلمه، وأيضا.. من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته» (متفق عليه).
واختتم حديثه بدعوة الناس إلى التمسك بالعفو والصفح، قائلًا: «فلنكن جميعا كما يحب الله ويرضى لعباده، فإن الجزاء عند الله أعظم وأبقى».