RT Arabic:
2024-07-01@16:53:40 GMT

اليابان تشغّل مركبتها القمرية من جديد

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT

اليابان تشغّل مركبتها القمرية من جديد

أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA) أن المختصين اليابانيين أجروا اتصالات مع مركبة SLIM القمرية، واستأنفت المركبة عملها لأول مرة بعد أن أوقفت في 20 يناير الجاري.

وجاء في منشور تابع للصفحة الخاصة بمشروع SLIM على موقع X:" لقد تمكنا من إنشاء اتصال مع SLIM الليلة الماضية وتم إعادة تشغيلها عملها".

وأشارت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية إلى أنه وفور إعادة الاتصال بالمركبة تمكنت المركبة، تم التقاط بعض الصور من الكاميرات الطيفية الموجودة فيها، ونشرت هذه الصور على المواقع التابعة للوكالة.

إقرأ المزيد مركبة "SLIM" اليابانية تنقلب رأسا على عقب أثناء هبوطها على سطح القمر

وكانت مركبة SLIM قد هبطت على سطح القمر في 20 يناير الجاري، حوالي الساعة 00:20 بتوقيت طوكيو (19 يناير 18:20 بتوقيت موسكو)، لكنها هبطت رأسا على عقب تبعا لوكالة (JAXA)، لذا واجهت مشكلات في عمل ألواح الطاقة الشمسية، وتم إيقاف عمل المركبة بعد فترة من هبوطها، ولاحظت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية أنه بعد مرور بعض الوقت ستتغير زاوية سقوط أشعة الشمس على القمر ويمكن استئناف تشغيل المركبة التي بدأت بتلقي الطاقة.

ومع هبوط SLIM، أصبحت اليابان الدولة الخامسة في التاريخ (بعد الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي والصين والهند) التي تهبط لها مركبة على سطح القمر.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اكتشافات الفضاء بحوث دراسات علمية قمر مركبات فضائية معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

الكشف عن تفاصيل العينات المستخرجة من الجانب البعيد للقمر

بغداد اليوم -  متابعة

كشفت إدارة الفضاء الوطنية الصينية، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، عن تفاصيل مثيرة بشأن العينات التي استعادها المسبار الآلي الصيني "تشانغ إيه-6" من الجانب البعيد للقمر، للمرة الأولى.

وقالت الإدارة في حفل تسليم للعينات في العاصمة الصينية بكين، إن "العينات بلغ إجمالي وزنها 1935.3 غراما، حيث تم نقلها إلى معمل العينات القمرية في بكين، وسيتم تخزين المواد ومعالجتها في البداية".

واضافت أن "العينات، وهي أول مواد يتم استخراجها من الجانب البعيد للقمر، لها قيمة علمية فريدة، وستزيد من معرفة البشر بتاريخ القمر، وتساعد في تسريع استكشاف واستغلال الموارد القمرية"، مشيرة إلى أنها "الكنز المشترك للإنسانية".

وتم وضع الغبار القمري في حاوية خاصة، وجرى تسليمه في الحفل من جانب رئيس الإدارة، تشانغ كه جيان، إلى دينغ تشي بياو، نائب رئيس الأكاديمية الصينية للعلوم.

وكشف أحد كبار مسؤولي الفضاء المشرفين على البرامج القمرية في البلاد، جي بينج، إن "العينات تبدو أكثر سمكا وأكثر لزوجة من تلك التي تم الحصول عليها من الجانب القريب للقمر - المواجه للأرض دائما – وأن هناك بعض الكتل الواردة فيها".

وقال جي في حديث للصحفيين إنه "بعد ذلك، سيقوم الباحثون في المراصد الفلكية الوطنية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم بفك الحاوية ثم تقسيمها، وبعد إجراء العمل التحضيري، يمكن للعلماء الوصول إلى العينات وفقا للوائح إدارة العينات القمرية لدينا".

وبين اننا "نتوقع أن تؤدي التحليلات والدراسات العلمية المنهجية إلى نتائج جديدة"، مشيرا الى أن "المجموعة الأولى من العينات القمرية ستكون متاحة للباحثين المحليين بحلول نهاية عام 2024، كما أنها ستكون متاحة للعلماء الأجانب في الوقت المناسب في المستقبل القريب".

وتم إطلاق مهمة "تشانغ إيه-6"، التي تمثل العينات الأولى في العالم التي تم جلبها من الجانب البعيد للقمر إلى الأرض، بواسطة صاروخ حامل ثقيل من طراز "لونغ مارش 5" في 3 مايو/ أيار الماضي، من مركز ونتشانغ للإطلاق الفضائي في مقاطعة هاينان.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • حريق يلتهم مركبة أمام جامعة الحسين في معان
  • اليابان تطلق قمراً اصطناعياً لمراقبة الأرض
  • الكشف عن تفاصيل العينات المستخرجة من الجانب البعيد للقمر
  • اليابان تطلق بنجاح قمرًا اصطناعيًا لمراقبة الأرض
  • اليابان تعلن إطلاق صاروخ جديد يحمل قمرا صناعيا لمراقبة الأرض
  • اليابان.. أوراق نقدية جديدة باستخدام الصور "ثلاثية الأبعاد"
  • اليابان تصدر الأربعاء المقبل أوراقاً نقدية جديدة باستخدام “الصور الثلاثية الأبعاد”
  • اليابان تصدر أوراقاً نقدية جديدة باستخدام الصور ثلاثية الأبعاد
  • هل يمكن نقل ملكية مركبة من البائع إلى مشتري لا توجد قرابة بينهما؟.. أبشر توضح
  • جندي أمريكي يواجه تهم الخطف والاعتداء الجنسي على قاصر في اليابان