ورد سؤال يقول صاحبه : عقدت على زوجتي في حضور والدها وسماع الشهود للصيغة الشَّرعيَّةِ ، لكني لم أوثقه عند المأذون ، فما حكم ذلك ؟.

رد الدكتور مجدي عاشور المستشار السابق لمفتي الجمهورية قائلا : تقرَّرَ شرعًا أن عقد الزواج المعتبر في الشَّريعةِ الإسلاميَّةِ لا بد من استكمال أركانه وشروطه، فالأركان : العاقدان ، والإيجاب والقَبول ، وشاهدان عدلان، وموافقة الولي عند جمهور الفقهاء خِلافًا للحَنفيَّةِ الذين لم يشترطوه، وهو ما أخَذَ به القانون المصري .


وأضاف خلال برنامجه الإذاعي “ دقيقة فقهية ” أنه جرى العمل في العصر الحديث على توثيق الزواج بِوثيقةٍ رَسميَّةٍ أمام موظف مختص (المأذون)، واعتبر القانون ذلك في مصر ابتداءً من أول أغسطس لعام 1931م ؛ حيث قرَّرَ أنه لا تُسمع عند الإنكار دعوى الزواج ولا تثبت إلا بِوثيقةٍ رَسميَّةٍ .

وأوضح أن توثيق الزواج أمام المأذون أمر واجبٌ شرعًا؛ لأن هذه الإجراءات التنظيمية التي يشرعها القانون وتلتزم بها المؤسسات المعنية تدخل تحت الطاعة التي أمر الله تعالى بها في قوله : {يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَطِيعُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُواْ ٱلرَّسُولَ وَأُوْلِي ٱلۡأَمۡرِ مِنكُمۡ} [النساء: 59].

هل يجوز للرجل معاشرة زوجته بعد عقد القران وقبل الزفاف

سؤال ورد الى دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية ، وأجاب الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن السؤال قائلا إن معاشرة الزوجة بعد العقد وقبل الفرح تعد على ولي أمرها وعلى البيت الذي دخلته.

وأضاف أمين الفتوى:في أعرافنا نمنع معاشرة الزوجة بعد العقد وقبل الفرح، نعم هي صارت زوجتك أمام الله ولكن هي لم تصل بعد إلى بيتك ولم تتول النفقة عليها، وما زالت في عصمة أبيها وبيت أسرتها.

وأوضح أمين الفتوى، أنه لابد أن يكون هناك نزاهة وآداب للعقد، فلو قال الشخص أنه يريد أن يعاشر زوجته بعد العقد وقبل الفرح من عوام الناس سيقول له هذا عيب.

ونوه خلال البث المباشر لدار الإفتاء، بأن أعرافنا تمنع هذا فلا يجوز للشخص أن يعاشر زوجته بعد العقد ويجب عليه أن ينتظر حتى تذهب إلى بيته.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور مجدي عاشور المأذون عقد الزواج بعد العقد

إقرأ أيضاً:

مجدي مرشد: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي فرصة مهمة لتبادل الخبرات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد الدكتور مجدي مرشد نائب رئيس حزب المؤتمر رئيس المكتب التنفيذي للحزب بمؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي  الذي يأتي في ظروف  بالغة التعقيد بسبب التحديات التي تواجه الاقتصاديات  العالمية ومن بينها مصر .

وأضاف مرشد في تصريحات اليوم، أن  مؤتمر الاستثمار اليوم يمثل رسالة ثقة في قدرة الاقتصاد المصري على تجاوز التحديات  ، كما أنه يتيح فرصة  للإطلاع على الفرصة الواعدة في مصر والترويج لها بما ينعكس بالإيجاب على الاقتصاد الوطني وتحقيق معدلات النمو  المستهدفة .

وأشاد نائب رئيس حزب المؤتمر بكلمة الرئيس السيسي خلال المؤتمر وما لما أعلنه بأن  الشراكة بين مصر وأوروبا  تشمل 1.8 مليار يورو للقطاع الخاص  ، كما أنه من المنتظر حشد  استثمارات أوروبية تقدر  بنحو 5 مليار يورو  ، مشددا على أن مصر شريك استراتيجي للاتحاد الأوروبي  كما أنه سوق واعد في المنطقة.

وأوضح أن  المؤتمر فرصة مهمة لتبادل الخبرات والاستفادة من التجربة الأوروبية في مسيرة التنمية المستدامة التي تعمل عليها مصر في مختلف المجالات كما أنه يعزز مكانة مصر فى الخريطة العالمية.

مقالات مشابهة

  • توثيق 10 آلاف حالة إعاقة في غزة نصفها من الأطفال
  • مجدي مرشد: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي فرصة مهمة لتبادل الخبرات
  • جوميز يدعم الزمالك بمدافع شاب
  • قبل مواجهة سيراميكا.. ماذا يفعل الزمالك مع صافرة طارق مجدي؟
  • مجدي البدوي يكتب: ثورة بناء
  • مستشار شيخ الأزهر تلتقى وزير الشئون الدينية الإندونيسي لمناقشة توثيق العلاقات العلمية
  • منظمات فلسطينية: جرائم الاحتلال بغزة الأكثر توثيقًا عالميًا
  • افتتاح فرع توثيق الشهر العقاري بمقر النيابة الإدارية القاهرة الجديدة
  • توثيق المأساة والمنفى.. شظايا من غزة
  • توثيق نيزك نادر في سلطنة عُمان؛ إليك هذه المعلومات عنه