أكد  مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، استمرار الطقس البارد نهارًا، وسيكون شديد البرودة ليلًا، مع برودة قارسة في المناطق الصحراوية والجبلية.

وقال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، إنّ فرص تشكل الصقيع ما زالت قائمة على مناطق متفرقة خاصة الظهير الصحراوي والصعيد، وكذلك الفرصة مهيّأة لهطول الأمطار على مناطق متفرقة شمالاً وتكون غزيرة أحيانًا، تمتد بشدة متفاوتة لمناطق من الدلتا، وقد تمتد للقاهرة»، لافتًا إلى أنّ شبورة خفيفة ما زالت تتشكل على بعض المناطق الداخلية من شمال الجمهورية.

ضرورة عدم ترك الأرض جافة

أكد على ضرورة عدم ترك الأرض جافة خاصة لو كانت «معزوقة» لزراعات البطاطس الصيفية وكل الخضر في مناطق الدلتا ومصر الوسطى والصعيد قبل ليلة الأربعاء.

وأكد أهمية الري السريع للمانجو بالظهير الصحراوي مع إضافة فولفيك وعالي الفسفور مع الري، وزيادة فترات التهوية لبلاستيك الإنفاق والتغطية المحكمة ليلاً مع أهمية إضافة عالي الفسفور مع الفولفيك مع الري، وأخذ كل الإجراءات الوقائية نظراً لتجدد الظروف المناسبة لتطور اللفحة على البطاطس والطماطم والتبقعات على الفول البلدي.

الظروف مناسبة لتطور وظهور الصدأ الأصفر

وشدد على ضرورة مكافحة اللطعة الأرجوانية على البصل والثوم في الصعيد ورش وقائي للبياض الزغبي على البصل في بحري والصحراوي.

وعن القمح أكد أن الظروف مناسبة لتطور وظهور الصدأ الأصفر على أصناف جميزة 9 و11 وسدس 12 في وجه بحري والفيوم وبني سويف هو ما يتطلب الفحص الدقيق للحقول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطقس القمح الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: ضرورة مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بكل حزم

أكد علاء فاروق وزير الزراعة  على ضرورة مواصلة المرور على الحقول والأحواض، ومواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بكل حزم، واتخاذ الاجراءات اللازمة حيالها، لافتا إلى أن الحفاظ على الأراضي الزراعية، هو هدف أساسي للحفاظ على حقوق الأجيال القادمة، وتأمين الغذاء.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة والعاملين فيها  امناء على الأرض الزراعية، وقضية الأمن الغذائي، ويجب توعيتهم  بأهمية ما يقدمونه للمزارع.

النهوض بالقطاع الزراعي

وجه   وزير الزراعة، الشكر الى كافة العاملين بالوزارة وقطاعاتها وهيئاتها المختلفة، بجهودهم وتحركاتهم من أجل دعم المزارعين، والنهوض بالقطاع الزراعي بمحافظات الجمهورية.

وزير الزراعة يطلق قوافل إرشادية وبيطرية احتفالًا بعيد الفلاح

واستعرض وزير الزراعة عددا من التقارير، الخاصة بالقطاعات والمراكز البحثية والهيئات ومديريات الزراعة بالمحافظات، والخاصة بمواجهة التعدي على الأراضي الزراعية، وحملات الارشاد الزراعي، والانتاج الحيواني والبيطري، فضلا عن عن تطهير المساقي الخصوصية لدى المزارعين، ومكافحة الآفات، ومدى تقدم الأعمال في القطاع الزراعي.

وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف

وشدد  فاروق على الاستمرار في جهود دعم المزارعين، والاسراع في معدلات الانجاز، لتنفيذ خطط واستراتيجيات الدولة لتحقيق التنمية الزراعية، خاصة فيما يتعلق بتكثيف الإرشاد الزراعي، والتواصل الدائم والمستمر مع المزارعين، في الحقول والمراكز الإرشادية والجمعيات الزراعية، وكافة التجمعات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • وزير الري مهنأ المزارعين بعيد الفلاح: جهودهم خدمت الاقتصاد وحققت الأمن الغذائي
  • الأرصاد تحذر المواطنين: ارتفاع 5 درجات بالحرارة في هذا الموعد
  • الأرصاد تحذر من حالة الطقس.. ماذا يحدث خلال الـ72 ساعة المقبلة؟
  • الزراعة تواصل مكافحة التعديات على الأراضي الزراعية
  • وزير الزراعة: ضرورة مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بكل حزم
  • ظهور السحب مع سقوط أمطار.. هيئة الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم الأحد 8 سبتمبر
  • وزير الزراعة يوجه بمضاعفة انتاج المشروعات والمنافذ التسويقية وزيادة عدد القوافل لدعم المزارعين
  • مهاجم فريق إنكليزي يتعرض لإصابة بعد عطسة شديدة
  • وزير الري يؤكد على ضرورة تعاون المؤسسات والهيئات في رفع الوعي بأهمية المياه
  • وزير الري يتفقد حالة الترع بمحافظة الشرقية ويستجيب لشكوى عدد من المزارعين