أعلن البنك الإسلامي للتنمية، ومؤسسة LLF، وحكومة بنين، اليوم، عن إطلاق مبادرة بعنوان “مشروع تطوير سلسلة القيمة الزراعية المتكاملة”، بقيمة 20 مليون دولار أمريكي.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” ، أن المشروع سيعمل على مدى الخمس سنوات القادمة مع المجتمعات الزراعية المحلية والقطاع الخاص وأصحاب المصلحة الآخرين؛ لاغتنام فرص السوق المحلية والإقليمية لـ 25000 أسرة في 16000 بلدية، وذلك في محافظة كولينز بجمهورية بنين.


ويهدف المشروع إلى تحسين القدرة التنافسية لسلاسل قيمة الذرة والأرز بشكل مستدام، ورفع إنتاجية الأرز، وزيادة الدخل السنوي للأسر المستفيدة وإيجاد فرص عمل جديدة في الصناعات الزراعية وغير الزراعية، إضافة إلى العمل مع الوكالات المحلية لتدريب 3000 مزارعٍ من النساء والشباب وتمكينهم من مواكبة الاحتياجات المعلوماتية للنظم الزراعية الحالية كثيفة المعرفة.
ويلعب البنك الإسلامي للتنمية عبر صندوق العيش والمعيشة وشركائه دوراً رئيساً في ترجمة إنجازات التحول الزراعي في البلدان الأعضاء إلى حياة أفضل وأشخاص أكثر صحة مثل جميع مبادرات التنمية الزراعية الأخرى التي يمولها البنك الإسلامي للتنمية؛ من أجل نهج شامل يربط بين زيادة الإنتاجية الزراعية، وتحسين الدخل وسبل العيش والتغذية في المجتمعات الريفية.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: البنک الإسلامی للتنمیة

إقرأ أيضاً:

“الفكر العربي وتحديات الوضع الراهن”.. ندوة بمعرض الرياض للكتاب

بحث عدد من المفكرين والمثقفين اليوم، في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م، عن حلول للعقبات التي تواجه المفكر العربي وتسويق أعماله عالميًّا، وبعض التحديات التي يواجهها المفكرون في الوطن العربي.
جاء ذلك خلال ندوة حوارية على مسرح معرض “الرياض تقرأ” ضمن البرنامج الثقافي، حملت عنوان “الفكر العربي وتحديات الوضع الراهن” شارك بها كلٌ من المؤلف المغربي الدكتور محمد أفاية، وأستاذ الدراسات الفلسفية الموريتاني الدكتور عبدالله السيد ولد أباه.
وناقشت الندوة، التي أدارها الدكتور عبدالله البريدي، صفة الروائيين والمفكرين العرب، مؤكدةً أن المثقفين والمفكرين يتميزون بالإنتاجية ويحللون ويفهمون مشاكل المجتمع ويتناولونها بأسلوب واضح ومناسب، لافتةً الانتباه أن للمفكر العربي مهمات متزامنة، بعكس الغربي تكون متعاقبة، حيث يتأثر العربي من التفكير الديني المتجذر والثقافة المتأصلة.


وأوضح المشاركون أن سبب ارتفاع الإنتاجية للكتاب العرب يكمن في ثقة أهلها بذاتهم في جدارة أن ينتجوا ويدافعوا عما ينتجونه، ومن ثم تعاني هذه الإنتاجية الإبداعية حتى تبرز بالشكل المناسب، لافتين الانتباه إلى أن المفكرين العرب يعدّون ضحايا لعدم اعتراف العالم بجدارة ما تنتجه الثقافة العربية, مؤكدين أن المشكلة لا تزيد على أنها مشكلة ترجمة فقط.
وتناول المشاركون أطروحات الفكر العربي في الفكر التنموي، مؤكدين أن للثقافة أدوارًا كبرى في ارتقاء الإنسان بمجتمعاته، وأنه يجب أن يعرف صاحب القرار السياسي كيف يدمج الثقافة في المشاريع والخطط الكبرى لبلده، لافتين النظر إلى أننا نشهد اليوم تركيزًا أساسيًّا على دور عملية إعداد العقل وتوجيهه وإعادة بنائه من أجل وضع مسارات تنموية ناجحة.
وأشاروا إلى ما تواجهه المجتمعات اليوم حيال قضايا الشباب والمرأة، التي يبرز منها 3 تحديات كبرى، نظير أبعادها النظرية وتجاربها التنموية، بدءًا بـ”الثقة” التي يحتاجها الاقتصاد والاستثمار بشدة بوصفها مكونًا رئيسًا للنجاح، فيما يمثل “الاعتراف” ثاني تلك التحديات إذ تعترف المجتمعات بقدرات المبدعين ومواهبهم، وأخيرًا الثالثة “الاستحقاق” حيث تراهن المجتمعات على الجدارة والكفاءة والمبادرة وهذا يتضمن منظومة تعليمية تعلم الناس كيف ينتقدون ويبررون، عادين هذه الأمور من التحديات الحقيقية اليوم وستطرح في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • “الفكر العربي وتحديات الوضع الراهن”.. ندوة بمعرض الرياض للكتاب
  • محافظ الدقهلية يشهد تسليم وحدات مشروع تطوير عواصم المحافظات.. صور
  • محافظ الدقهلية يسلم الدفعه الأولي من الوحدات السكنيه بأبراج الجلاء ضمن مشروع تطوير عواصم المحافظات
  • الصندوق الدولي للتنمية الزراعية يعلن تمويله لأول مشروع استثمار زراعي في العراق
  • “الإمارات للتنمية”يستعرض حلول تمويل الأمن الغذائي في “جلفود جرين وجلفود للتكنولوجيا الزراعية”
  • سونلغاز تلتزم بربط مشروع “بلدنا” بالطاقة في الآجال المحددة
  • شكشك: شراكة ديوان المحاسبة والوكالة الأمريكية للتنمية “متينة”
  • الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ينفذ أول مشروع استثماري له في العراق
  • وزير الصحة يبحث مع وفد البنك الدولي المشروع القومي للتنمية البشرية
  • ” بيك سوميت” للتطوير العقارى تُدشّن أعمال بناء البرج ” سي ” كمرحلة ثانية في مشروع ذي أورتشارد بلايس” السكني الراقي “