أمرت محكمة في هونغ كونغ، بتصفية شركة العقارات العملاقة "إيفرغراند"، بعد أن تعثرت المجموعة الصينية في سداد ديونها منذ ما يزيد عن عامين، وفق ما نقلت عدة وسائل إعلام عالمية.

وجاء أمر التصفية على الرغم من المجهود الذي بذله دائنو الشركة لمدة 11 ساعة أمام المحكمة للتوصل إلى اتفاق، خلال عطلة نهاية الأسبوع، وفقا لما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن أشخاص مطلعين على الأمر.

ويأتي قرار المحكمة بعد أكثر من عامين من تخلف الشركة عن سداد سنداتها الدولارية، لتصبح واحدة من أولى قطع الدومينو التي سقطت في قطاع العقارات المتعثر بالصين.

وسيمنح أمر المحكمة الدائنين السيطرة على الشركة الأم لشركة "إيفرغراند"، التي كانت يوما ما أكبر مطور عقارات في الصين، ويسمح لهم بتصفية جميع أعمالها.

"إيفرغراند" تتخلف عن دفع الديون.. القصة الكاملة لأزمة العملاق الصيني أفادت صحيفة وول ستريت جورنال أن المستثمرين العالميين الذين يمتلكون سندات في شركة إيفرغراند لم يتقلوا دفوعات الفائدة من عملاق العقارات بحلول الموعد النهائي يوم الخميس الماضي.

وكان تخلف "إيفرغراند" عن سداد ديونها بمثابة لحظة فاصلة بالنسبة لقطاع العقارات في الصين وأدى إلى أزمة سيولة في القطاع. ومنذ ذلك الحين، تخلف أكثر من 50 مطورا عن سداد ديونهم، وفقد الآلاف من العاملين في هذا المجال وظائفهم.

وبلغت مستحقات "إيفرغراند" 300 مليار دولار، وهي التي أُمهلت في ديسمبر الماضي حتى أواخر يناير الجاري، لوضع خطة لإعادة الهيكلة قبل قرار التصفية.

وأدى الأمر القضائي إلى صدمة في أسواق هونغ كونغ، مما دفع سعر سهم "إيفرغراند" للانخفاض بأكثر من 20 بالمئة، قبل أن يتم إيقاف تداوله، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

وبموجب اتفاق متبادل تم توقيعه عام 2021 بين هونغ كونغ وبكين، ستعترف محكمة في البر الرئيسي الصيني بالقائم بأعمال التصفية الذي عينته محكمة هونغ كونغ، للسماح للدائنين بالسيطرة على أصول "إيفرغراند" في البر الرئيسي، بحسب الصحيفة الأميركية ذاتها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: هونغ کونغ

إقرأ أيضاً:

مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا للتعرف على جهود مكافحة التطرف

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

استقبل مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، صباح اليوم، وفدًا قضائيًا إفريقيًا من دول مالي والنيجر وبوركينا فاسو في إطار زيارة من تنظيم مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة (UNODC) بالقاهرة؛ وكان في استقبال الوفد الدكتورة رهام سلامة، المدير التنفيذي.

واستُهِلَّت الزيارة بنبذة تعريفية عن المرصد والهدف من إنشائه وعدد الوحدات العاملة به، إضافة إلى الحديث عن آلية العمل بالمرصد وأهم المخرجات التي صدرت عنه على مدار تسع سنوات.

من جانبه قدّم الدكتور زياد فروح -مشرف وحدة الرصد باللغة الفرنسية- عرضًا توضيحيًا تناول أهم القضايا التي يعمل عليها المرصد، ومنها: تصحيح المفاهيم المغلوطة، وتحليل شبهات التنظيمات المتطرفة والرد عليها، وأهم الإصدارات في هذا الشأن، بجانب عرض أهم الأرقام التحليلية للنشاط الإرهابي في القارة الإفريقية - لا سيّما في دول الساحل وغرب إفريقيا، موضحًا أن المرصد من خلال وحدة الرصد باللغات الإفريقية يتابع عن كثب تطورات الأوضاع الأمنية في القارة الإفريقية خاصة في ظل تطلع تنظيمي داعش والقاعدة لوضع قواعد لهم بالقارة الإفريقية؛ ما يهدّد أمن البلدان الإفريقية واستقرارها.

وتعرف الحضور في أثناء تفقدهم وحدات المرصد البالغ عددها ١٣ وحدة على الدراسات التي نفذت لبيان العوامل المؤدية إلى التطرف، وجهود متابعة تحركات التنظيمات الإرهابية في إفريقيا وباقي أنحاء العالم، إلى جانب التوصيات الصادرة بهذا الصدد. واستمع مشرفو وباحثو المرصد لأسئلة أعضاء الوفد حول القضايا ذات الاهتمام بالمرصد، وأجابوا عنها.

وعقب اللقاء، ثمن الوفد الجهود التي يبذلها الأزهر الشريف بقيادة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، من خلال هيئاته المتعددة ومنها مرصد الأزهر في سبيل إحلال قيم التسامح والتعايش السلمي، ومواجهة التحديات الناجمة عن الغلو والتشدد وأثرهما في ازدياد أعداد اللاجئين في قارة إفريقيا التي تكابد الإرهاب بالفعل حتى باتت تعاني نحو ٦٠٪ من العمليات الإرهابية في العالم.

مقالات مشابهة

  • تونس تسدد 3.7 مليارات دولار من ديونها في النصف الأول من 2024
  • قرار قضائي حول متهمين بسرقة مواتير المياه من العقارات في مصر القديمة
  • الباندا.. هدية دولية
  • قرارات سعودية جديدة حول رسوم تجديد الإقامة للمغتربين في المملكة
  • مستشار ترامب السابق يتوجّه إلى السجن لتنفيذ لحكم قضائي
  • نجم عملاق أحمر يزين السماء ويُرى بالعين المجردة.. ما هو السماك الرامح؟
  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا بالتعاون مع الأمم المتحدة
  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا للتعرف على جهود مكافحة التطرف
  • الصين تفتتح خط طرق بحريًا ضخمًا جنوبي البلاد
  • الصين تفتتح خط طرق بحري ضخم جنوبي البلاد