رشح اكتشاف مثير تم على يد فريق مصري متخصص من جامعة "المنصورة"، مصر لتصبح متحفا مفتوحا للمتحجرات الحيوانية القديمة، علاوة على كونها متحفا هائلا للحضارة المصرية العظيمة والمتنوعة.

إقرأ المزيد "لن يكون الأمر سهلا مع المصريين"!

البداية كانت في عام 2013، حين عثر فريق متخصص برئاسة هشام سلام، رئيس مركز علم الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة على نوع جديد من الديناصورات ينتمي إلى فصيلة " تيتانوصوريات" بالصحراء الغربية في مصر، أطلق عليه بالمناسبة اسم "المنصوراصور  شاهيناي".

عكف المتخصصون المصريون بعناية على دراسة البقايا المتحجرة لهذا الديناصور، ولم يتم الإعلان عنه إلا في 29 يناير عام 2018 ، حين قام رئيس فريق الاكتشاف الدكتور هشام سلام إلى جانب أربعة خبراء مصريين وخمسة أمريكيين بنشر مقالة بهذا الشأن في مجلة "الطبيعة البيئية والتطور".

رئيس الفريق العلمي المصري الدكتور هشام سلام قال في رواية للحادثة إنه كان متجها صحبة مجموعة من طلاب الدكتوراه والماجستير لإلقاء محاضرة في إحدى الجامعات المحلية حين عثر وأفراد المجموعة على طريق صحراوي على نتوءات جيولوجية مناسبة، لم تتم ملاحظتها من قبل. وفي صباح اليوم التالي، عاد الفريق لمسح الموقع الواسع الممتد لعدة كيلومترات، ولم يمض وقت طويل حتى اتصل به أحد الطلاب هاتفيا ليبلغه بضرورة حضوره لرؤية عدد من العظام المتحجرة التي عثر عليها.

حين ألقى نظرة على بعض العظام المتحجرة المكتشفة، خاطب الدكتور هشام سلام مجموعة الباحثين قائلا: "إذا ظهر الأمر كما أتوقع، فأسماؤكم ستدخل التاريخ".

عاش هذا الديناصور الضخم وهو بحجم حافلة في إفريقيا منذ حوالي 80 مليون عام، في الفترة الأخيرة من عصر الديناصورات قبل أن تنقرض إثر اصطدام نيزك عملاق بما يعرف الآن بشبه جزيرة يوكاتان في أمريكا الوسطى.

الاكتشاف الفريد عبارة عن عدة أجزاء من الجمجمة وعظم العضد والأضلاع والفقرات والكتف. ويقول خبراء إن الهيكل العظمي المتحجر المكتشف يعد من بين البقايا النادرة للديناصورات الطباشيرية المتأخرة التي عاشت في إفريقيا، وهو الأكثر اكتمالا.

خلال الحقبتين التاريخيتين، الترياسية والجوراسية، جرت عملية انضمت فيها جميع القارات معا، ولكن في العصر الطباشيري، بدأت القارات في الانفصال.

وحتى الآن لا يزال من غير المعروف الطريقة التي كانت ترتبط بها إفريقيا بالقارات الأخرى، إلا أن العلماء يأملون في أن يساعد هذا الاكتشاف في تسليط الضوء على هذا الأمر.

تحليل العظام كان أظهر أن "المنصوراصور" يرتبط بشكل وثيق بالديناصورات التي عاشت في  أوروبا وآسيا أكثر من ارتباطه بديناصورات إفريقيا أو أمريكا الجنوبية.

هذا النوع الجديد من الديناصورات من عائلة "تيتانوصور"، يعد أكبر الحيوانات البرية التي عاشت على الأرض، ويصل وزن بعض أنواعها التي عاشت في أمريكا الجنوبية منذ حوالي 100 مليون سنة، إلى 70 طنا، وطولها إلى 37 مترا.

الجدير بالذكر أن هذا الاكتشاف لم يكن الوحيد، فقد عثر في الماضي على بقايا ديناصورات في مختلف مناطق مصر، إلا أن العدد الأكبر يتركز في الصحراء الغربية وفي محيط بحيرة موريس، وبمنطقة الفيوم التي تتميز ظروفها المناخية بقدرتها على حفظ بقايا الحيوانات المختلفة بما في ذلك الديناصورات.

عالم الحفريات الألماني إرنست سترومر، كان اكتشف في عام 1911 في الصحراء الغربية المصرية، أربعة أنواع من الديناصورات بما في ذلك، نوعا مفترسا يعرف باسم "سبينوصور" ويعود تاريخها جميعا إلى العصر الطباشيري، إلا أن قصف الحلفاء لمتحف ميونيخ خلال الحرب العالمية الثانية قضى على هذه الاكتشاف.

RT

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أرشيف ديناصورات هشام سلام التی عاشت

إقرأ أيضاً:

"المفاهيم الصحيحة للرجولة" دورات تدريبية بشباب ورياضة سوهاج

تنظم مديرية الشباب والرياضة بمحافظة سوهاج دورات تدريبية وورش عمل تفاعلية عن تصحيح المفاهيم السلوكية المغلوطة عن الرجولة بمركز إعداد القادة والتعليم المدني أمام مديرية الشباب والرياضة وتبدأ فعالياتها من يوم الخميس الموافق ٤ من شهر يوليو المقبل إلى يوم الأحد الموافق ٧ من ذات الشهر  ٢٠٢٤ من الساعة ٩ صباحاً إلى الساعة ٤ عصراُ .
 

الدورة التدريبية وورش العمل خاصة بالشباب فقط (ذكور) وهي للمرحلة العمرية من 16 إلى 29 سنة وجرى التنبيه على كل المشاركين بضرورة إحضار أصل بطاقة الرقم القومي طوال أيام التنفيذ الفعلي للتدريب علما بأنه متاح إشتراك ذوي الإعاقة (حركي ، بصري) خلال انعقاد ورش العمل .
 

وقال الدكتور محمد فريد شوقي وكيل وزارة الشباب والرياضة بسوهاج أن الدورة التدريبية وورش العمل يتم تنفيذها بالمجان ويحصل المتدرب خلالها على وجبة غذاء يومياً + بدل إنتقال عن مدة التدريب .
 

وأضاف وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمحافظة أنه على من يرغب التسجيل والإشتراك في الدورة التدريبية التوجه إلى الإدارة العامة للشباب - إدارة تمكين الشباب بالدور الثاني علوي (الدور الثالث) بمديرية الشباب والرياضة مع إحضار صورة بطاقة الرقم القومي وتسجيل رقم تليفون (واتساب).
 

وفي سياق متصل نفذ نادي جرجا الرياضي التابع لإدارة الشباب والرياضة بمركز ومدينة جرجا جنوب محافظة سوهاج ندوة واحتفالية بمناسبة ثورة ٣٠ يونيو بناء على توجيهات الدكتور محمد فريد شوقي وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمحافظة وإشراف يسري كفافي وكيل المديرية للشباب وضمن الخطة الداخلية للنادي .
 

بدأت الإحتفالية بكلمة سيد محمد عبد اللطيف رئيس اللجنة الثقافية بالنادي والعي رحب خلالها بالحضور ثم قام بالقاء المحاضرة علاء الدين محمد قاسم محمد موجه أول الدراسات الاجتماعية بإدارة جرجا التعليمية واستفاض فيها بشرح اسباب الثورة ومكتسباتها وما ترتب عليها من نتائج ايجابية للحفاظ على الوطن.
 

يهدف مشروع الإحتفالية بثورة ٣٠ يونيو توعية الأعضاء المشاركين بالانجازات التي تحققت بفضل وعي الشعب المصري وقيامه بالثورة للقضاء على نظام الحكم السائد أنذاك لفشله في تحقيق الاستقرار والامان .
 

واشار الدكتور محمد فريد وكيل الوزارة إلى قيمة الثورة وقيمة الشعب المصري في التكاتف مع الجيش لحماية الوطن من المخططات الخارجية التي كانت تحاك للوطن .

مقالات مشابهة

  • "مفاجأة".. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما (صورة)
  • "مفاجأة".. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما
  • اكتشاف تاريخي مذهل.. كيف ساعد انقراض الديناصورات على انتشار العنب؟
  • بسبب قضايا الثأر.. اشتباكات عنيفة في صعيد شبوة وسط فوضى أمنية
  • اكتشاف ارتباط بين فقدان الأسنان وزيادة خطر السمنة
  • «فريد» يطلب تقليل نفقة طفليه من محكمة الأسرة: «بتصرف فلوسي على الميكاب»
  • "المفاهيم الصحيحة للرجولة" دورات تدريبية بشباب ورياضة سوهاج
  • صانع تحف فيتنامي يهدي بوتين “بورتريه” فريدا من نوعه
  • الراعي يستقبل فريد هيكل الخازن في بكركي
  • اكتشاف نوعين جديدين من الحفريات بالمغرب تعود إلى 515 مليون سنة