أشاد ألكسندر كوزلوف وزير الموارد الطبيعية باكتشاف العلماء الروس بحيرة "فوستوك" تحت جليد القارة القطبية الجنوبية، وقارنه بالهبوط على سطح القمر.



إقرأ المزيد بوتين ولوكاشينكو يشاركان في حفل تدشين مجمع سكني شتوي جديد في القارة القطبية الجنوبية

ووفقا له، يعد اكتشاف بحيرة "فوستوك" تحت جليد القارة القطبية الجنوبية من قبل مستكشفين قطبيين روس، أحدث اكتشاف جغرافي كبير، ويقارنه العلماء بـ"السباق القمري".

وقال الوزير في حفل التشغيل التجريبي للمجمع السكني الشتوي الجديد التابع لمحطة "فوستوك" في القارة القطبية الجنوبية: "اكتشاف بحيرة (فوستوك) كان آخر اكتشاف جغرافي كبير على الأرض، ويعود إلى علماء روسيا. وإن الزملاء والعلماء يقارنونه بـ "السباق القمري".

ويشير كوزلوف، إلى أن العلماء الروس الآن يستعدون للتوغل إلى مياه البحيرة ودراستها.

وقال: "نخطط لإدراج التمويل في الميزانية الفيدرالية؛ في شهر مايو، سنقدم هذا الطلب للسنوات الثلاث المقبلة وللسنوات التالية، لأن المشروع، وفقا لتقديراتنا، سيستمر 18 عاما".

ويذكر أن المستكشفين القطبيين الروس استخرجوا في فبراير 2022، عينة جليدية اسطوانية، عمرها أكثر من مليون سنة من جليد في القارة القطبية الجنوبية، وينبغي أن "تحكي" هذه العينة عن التغيرات المناخية على الأرض منذ زمن الماموث. و ينفذ هذا المشروع ضمن برنامج دراسة بحيرة فوستوك والمناخ القديم للأرض في منطقة محطة القطب الجنوبي الروسية "فوستوك".

وتجدر الإشارة، إلى أن العلماء أثبتوا في عام 1994 وجود هذه البحيرة تحت طبقة جليد سمكها حوالي أربعة كيلومترات، وفي عام 2012 تمكن العلماء الروس لأول مرة في التاريخ من خلال الحفر في طبقة الجليد من الوصول إلى سطح مياه البحيرة "فوستوك" على عمق 3769.3 متر.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اكتشافات القطب الجنوبي معلومات عامة القارة القطبیة الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

وزير العدل يشيد بجهود اللجنة التنسيقية المشتركة بين الوزارة ونقابة المحامين

الثورة نت|

التقى وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال القاضي نبيل العزاني اليوم بصنعاء نقيب المحاميين اليمنيين عبدالله راجح .

استعراض اللقاء ما تم إنجازه من اعمال اللجنة التنسيقية المشتركة بين الوزارة والنقابة وخطة عملها للفترة القادمة .

وتناول اللقاء العون القضائي الذي يقدمه المحامون للمعسرين و سبل اعادة تشكيل مجالس التأديب في نقابة المحامين والإشكالات التي حدثت للمحامين أمام عدد من المحاكم والنيابات إلى جانب العمل على تشكيل لجنة مشتركة لدراسة إمكانية تعديل لائحة الضمان الاجتماعي للمحامين اليمنيين .

وفي اللقاء أشاد وزير العدل بتعاون وتفاعل قيادة نقابة المحامين والدور الذي قامت به اللجنة التنسيقية فيما يخص العون القضائي أو المساعدة القانونية التي يقدمها المحامون للسجناء للمعسرين ممن لا يقدرون على مواجهة تكاليف وأتعاب التقاضي .

واكد اهمية التوسع في تقديم العون القضائي للفئات الضعيفة في المجتمع تنفيذاً لتوجيهات مجلس القضاء الحريص على تفعيل الدور الهام لنقابة المحامين في تقديم العون القضائي .

من جانبه أكد نقيب المحامين اليمنيين أهمية تعزيز العمل المشترك عبر اللجنة التنسيقية لتقريب وجهات النظر بين الجانبين ..لافتا الى وجود بعض التحديات التي مازالت تواجه المحامين في المحاكم والنيابات .

ولفت إلى ضرورة تذليل أي تحديات والعمل على تعزيز التعاون المشترك للمساهمة في الارتقاء بمستوى العمل وخدمة جناحي العدالة بشكل عام

بدوره ثمن رئيس المكتب الفني بوزارة العدل القاضي خالد البغدادي التعاون البناء بين الوزارة ونقابة المحامين والذي أدى الى نجاح أعمال اللجنة المشتركة بين الجانبين..مشيرا الى أن الفترة القادمة ستشهد تنفيذ العديد من الانشطة .

وأوضح البغدادي أن اللجنة التنسيقية استكملت كافة الترتيبات اللازمة لعقد اللقاء التشاوري الاول بين السلطة القضائية ونقابة المحامين والذي سيكون بمثابة إعلان لمرحلة جديدة من التعاون الحقيقي الفعال بما يخدم تحقيق العدالة لطالبيها.

وعلى هامش اللقاء تم تكريم اعضاء اللجنة التنسيقية المشتركة بدرع وزارة العدل و الشهادات التقديرية لجهودهم المتميزة والمثمرة التي يبذلونها في تقديم العون القضائي للمعسرين.

حضر اللقاء عدد من اعضاء نقابة المحامين اليمنيين وأعضاء اللجنة التنسيقية المشتركة بين الوزارة والنقابة.

مقالات مشابهة

  • وزير العدل يشيد بجهود اللجنة التنسيقية المشتركة بين الوزارة ونقابة المحامين
  • غرق رجل وابنته أثناء نزهة عائلية في بحيرة قرب زمار
  • السيرة الذاتية للدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان
  • الحكومة الجديدة .. السيرة الذاتية للدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان
  • صراع «الجنوب» و«الغرب» يُشعل «يورو 2024»!
  • لغز «بحيرة الموتى» يحير العلماء.. العثور على 500 قطعة من الهياكل العظمية
  • وزير الداخلية الإيطالي: تنمية القارة الإفريقية عنصر حاسم لمنع تدفقات الهجرة غير الشرعية
  • شي جين بينغ: الصين تعارض سياسات الهيمنة وتدعم التعددية القطبية
  • «جاهزون للرد».. مينسك تعلق على نشر قوات أوكرانية على حدودها الجنوبية (تفاصيل)
  • وزير الخارجية يشيد بدعم البنك الدولي لجهود التنمية الاقتصادية في مصر