بعد أيام تطوي الحرب على غزة شهرها الرابع من دون أن يلوح في الأفق ما يؤشّر إلى إمكانية توقفّها بعدما تحّول القطاع إلى أرض محروقة وغير مؤهّلة لأن يعيش الانسان فيها بعد الآن. هذا ما أرادته إسرائيل منذ بداية حرب أعطيت أوصافًا كثيرة، ولكن الهدف الأساسي لتل أبيب كان تهجير فلسطينيي القطاع إلى صحراء سيناء. وهذا ما هو حاصل الآن بالتوازي مع السياسات الدولية المتّبعة وفق برمجة ممنهجة، إمّا تواطؤًا وإمّا تطنيشًا وإما تسهيلًا وإمّا تطفيشًا وإمّا من خلال "قبة الباط" لغايات لم تعد مخفية، وذلك استنادًا إلى وقائع ملموسة تمارسها طهران من باب المندب (الحركة الحوثية) حتى غزة ("حماس")، مرورًا بالعراق ("الحشد الشعبي") وسوريا (النظام) ولبنان ("حزب الله") بما يشكّل إلى حدود معينة "هلالًا شيعيًا" قد يكون غير متواصل الحلقات حتى إشعار آخر.

وهذا ما يعيدنا بالذاكرة إلى ما قاله وزير الاستخبارات الإيراني السابق في حكومة الرئيس محمود أحمدي نجاد الشيخ حيدر مصلحي من إن "إيران تسيطر فعلاً على أربع عواصم عربية"، فيما أكد قائد قوات الحرس الثوري الجنرال حسين سلامي، أن "المسؤولين في إيران لم يتوقعوا الانتشار السريع للثورة الإسلامية خارج الحدود لتمتد من العراق إلى سوريا ولبنان وفلسطين والبحرين واليمن وأفغانستان". وكان سبقهما إلى تكريس هذه المعادلة علي رضا زاكاني عضو البرلمان الإيراني، وهو أول من استخدم هذا التعبير عام 2014.
فالذي يراقب الحركة الإيرانية في المنطقة على وقع ما يتعرّض له قطاع غزة من حرب مدّمرة لم يشهد التاريخ الحديث مثيلًا لها، لا بدّ له من أن يلاحظ أن طهران لا تزال تتصرّف وكأنها لا تريد أن تحرق أصابيعها بالنيران التي تلهب غزة، وهي تكتفي بتحريك الجبهات الموازية من مياه البحر الأحمر إلى مياه البحر الأبيض المتوسط من خلال ما يستهوي أعداءها بتسميتهم بـ "الأدوات" أو "الأذرع" الإيرانية في المنطقة، وقد يأتي "حزب الله" في طليعة من يراه بأنه الفصيل اللصيق بـ "الثورة الإسلامية الإيرانية" كونه على تماس مباشر على الحدود التي تفصل لبنان عن الأراضي الفلسطينية المحتلة من قِبل العدو الإسرائيلي، وهو الذي فتح جبهة الجنوب في اليوم التالي لعملية "طوفان الأقصى"، ولا يزال يربط ما يجري في الجنوب ومن الجنوب وعليه بما يجري في غزة، مع ما يعنيه هذا الإصرار على مواصلة العمليات ضد مواقع العدو الحدودية من احتمال جرّ لبنان كله إلى حرب شاملة قد يدفع فيها جميع اللبنانيين، من غير أن يكون لهم رأي في هذه الحرب، أثمانًا باهظة قد تفوق الأضرار التي ستلحق بالإسرائيليين حتمًا.
فبعد هذه الحرب المدمرة في غزة وما ينتج عنها من خسائر بالأرواح والممتلكات والأرزاق يتوقف المراقبون عند مفارقها الخطيرة، والتي يمكن أن تؤدي إلى ما يخشاه كثيرون مع ربطها إيرانيًا بالبحرين الأحمر والأبيض، وهي قد بدأت تتحول إلى صراع في لبنان وسوريا والعراق واليمن، حيث تتزايد بشكل مضطرد المخاوف من اندلاع حريق إقليمي أكبر.
فإيران التي لا تريد أن تحرق أصابيعها بنيران غزة تبدو حاضرة في كل هذه الساحات، من خلال "أدواتها"، التي تمسك بمفاصل الواقعين السياسي والميداني حيث هي، سواء في لبنان أو في غزة أو في سوريا وفي العراق واليمن. إلاّ أن تحريك الجبهات الموازية لا يعني بالضرورة أن إيران تريد الانخراط في حرب شاملة، وهي تحاذر القيام بأي عمل عسكري مباشر ضد إسرائيل أو الولايات المتحدة الأميركية. ويبدو أنها راضية مرحليًا عن سياسة تعتمد على "النفس الطويل" من خلال مشاركتها بحرب الوكالات، ما يسمح لها بفرض معادلات إقليمية من دون أن تضطر لاستخدام قوتها العسكرية أو تعريض أمنها الداخلي لأي انتكاسة.
وفي الوقت الذي يقوم فيه وكلاء إيران بإشعال الجبهة الشمالية لإسرائيل من خلال ضربات صاروخية متفرقة لـ "حزب الله"، والتحريض على شن هجمات على القواعد الأميركية في العراق وإعاقة الشحن البحري في البحر الأحمر وخليج عدن، تستمر طهران في مفاوضاتها النووية مع واشنطن لضمان حجز موقع متقدّم لها في المنطقة، ويكون لها الحضور الفاعل في أي معادلة دولية وإقليمية جديدة، أي بمعنىً آخر تحاول أن تستثمر في السياسة ما راكمته من صواريخ في ترسانات "حزب الله".. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله من خلال

إقرأ أيضاً:

هذا المرض يمكن أن يتلف الكبد لسنوات دون أن يتم اكتشافه

يُعتقد أن أربعة من كل 10 أشخاص يعانون من حالة خطيرة محتملة في الكبد تُعرف باسمMASLD، ومن الممكن عكسها إذا تم اكتشافها مبكرا.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، وترجمته "عربي21"، فإن جيرالدين فرانك كانت تتطلع إلى الاحتفال بعيد ميلادها الثاني والستين عندما لاحظ ابنها بعض الاصفرار في عينيها. لم يكن قلقا للغاية ولكنه أراد منها مراجعة الطبيب.

اتضح أن عيني جيرالدين كانت تظهر عليها علامات اليرقان. كانت تعاني من تليف الكبد، وهو ندبات شديدة في الكبد تستغرق عادة سنوات، أو حتى عقودا، لتتطور.

قال ابنها ديفيد فرانك، وفقا للصحيفة، إن أمه كانت تعاني من زيادة الوزن وزارت الأطباء بسبب حالات أخرى، لكنها لم تذكر أبدا سماع أي مخاوف بشأن كبدها. قال: "كيف يكون من الممكن، مع كل التقدم الطبي، ألا يعلم أحد أن هذه مشكلة؟".


يمكن أن يحدث تليف الكبد في المراحل المتأخرة من مرض الكبد الدهني المرتبط بخلل التمثيل الغذائي، أوMASLD، والذي يحدث عندما تتراكم الدهون في الكبد ويمكن أن يؤدي إلى الالتهاب والندبات.

MASLD، الذي كان معروفا حتى وقت قريب باسم مرض الكبد الدهني غير الكحولي، يُقدر أنه يؤثر على ما يقرب من 4 من كل 10 أشخاص في جميع أنحاء العالم. إنه السبب الأسرع نموا لاحتياج الناس إلى زراعة الكبد في الولايات المتحدة.

من الممكن إيقاف تقدمه أو حتى عكس الضرر، لكن المرضى غالبا لا يتم تشخيصهم حتى فوات الأوان للقيام بذلك.

ونقل التقرير عن الدكتورة مينا بانسال، رئيسة قسم أمراض الكبد في كلية الطب إيكان في ماونت سيناي في نيويورك، قولها إنه "في الغالب بدون أعراض، حتى تنتهي هذه المرحلة. وعادة عندما يكون مصحوبا بأعراض، يكون متقدما جدا".

يعاني الأشخاص المصابون بـ MASLD من زيادة الدهون في الكبد وعامل خطر أيضي واحد أو أكثر، بما في ذلك السمنة وارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم.

يعاني حوالي واحد من كل أربعة مرضى من شكل أكثر تقدما يسمى التهاب الكبد الدهني المرتبط بالخلل الأيضي، أو MASH. في هذه الحالة، يؤدي تراكم الدهون إلى الالتهاب وتلف الخلايا، وفي بعض الحالات، تندب الكبد. قالت الدكتورة بانسال إن ما يصل إلى 1 من كل 5 أشخاص مصابين بالتهاب الكبد الدهني المرتبط بالخلل الأيضي سيتطور إلى تليف الكبد، مما قد يؤدي إلى فشل الكبد وزيادة خطر الإصابة بسرطان الكبد.

وقالت الدكتورة ماري رينيلا، مديرة أمراض الكبد الدهنية والتمثيل الغذائي في جامعة شيكاغو للطب، إنه حتى مع تليف الكبد، قد لا يشعر المرضى بالمرض لسنوات. ومع ذلك، عندما تبدأ وظائف الكبد في التدهور، يمكن للمرضى أن يراكموا السوائل في البطن، أو يصابوا باليرقان أو يعانون من التشوش الذهني الناجم عن تراكم السموم في الدم.

من هم المعرضون للخطر؟
نقلت الصحيفة، عن خبراء الكبد قولهم إن المرضى المصابين بداء السكري من النوع 2 أو السمنة - وخاصة أولئك الذين يعانون من الدهون الزائدة حول البطن - هم الأكثر عرضة للخطر. في هؤلاء المرضى، يمكن أن تؤدي مقاومة الأنسولين والإفراط في تناول السعرات الحرارية، وخاصة من الدهون المشبعة والكربوهيدرات، إلى تراكم الدهون في الكبد مما يجعله عرضة للإصابة. وتفرز الدهون نفسها مواد كيميائية تسبب الالتهابات وتتلف خلايا الكبد.

قال الدكتور أرون سانيال، مدير معهد سترافيتز- سانيال لأمراض الكبد والصحة الأيضية في كلية الطب بجامعة فيرجينيا كومنولث، إن الأشخاص اللاتينيين معرضون لخطر متزايد لأنهم أكثر عرضة من عامة السكان للإصابة بقضايا التمثيل الغذائي وحمل متغير وراثي يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون في الكبد.

يحاول الكبد علاج الضرر عن طريق إنتاج الكولاجين، الذي يترك ندوبا على الأنسجة المصابة.
ومع ذلك، إذا استمرت الدهون والالتهابات في إتلاف الكبد، "فسوف تتراكم تدريجيا المزيد والمزيد من الندوب"، كما أوضح الدكتور بانسال. يُطلق على هذا التليف، والذي يصنفه الأطباء على مقياس من صفر إلى أربعة، حيث تكون المرحلة الرابعة هي تليف الكبد. (يمكن أن يحدث تليف الكبد أيضا بسبب الإفراط في تناول الكحول بمرور الوقت).

يمكن للأطباء تحديد المرضى الذين قد يكونون معرضين لخطر الإصابة بمرض متقدم باستخدام درجة FIB-4، والتي يتم حسابها باستخدام اختبارات المعمل الروتينية. ولكن نظرا لأن مثل هذا الفحص غير منتشر، قال الدكتور سانيال، فإن المرضى غالبا لا يتم تشخيصهم حتى يتعرضوا لمضاعفات تليف الكبد. قال الدكتور سانيال: "لم يستيقظ هذا الشخص مصابا بتليف الكبد. يستغرق الأمر أكثر من 20 عاما حتى يتطور".

بحلول الوقت الذي تم فيه تشخيص جيرالدين فرانك، لم تعد الحالة قابلة للعلاج. توفيت بعد خمسة أسابيع.

يمكن عكس MASLD في المرحلة المبكرة من خلال فقدان الوزن والتغييرات الغذائية. إذا توقف تراكم الدهون والالتهاب عن إتلاف الكبد، يمكن أن يعود العضو إلى طبيعته.

يوصي الأطباء بالنظام الغذائي المتوسطي، إلى جانب 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع من التمارين الهوائية [مثل المشي والجري وركوب الدراجة الهوائية والسباحة] وتدريبات المقاومة [مثل استخدام الأثقال أو ثقل الجسم لتمرين العضلات].


أثبتت جراحة السمنة أنها تعمل على عكس التليف، ويأمل العديد من الأطباء أن تساعد أدوية إنقاص الوزن مثل Ozempic  أيضا في وقف تطور أمراض الكبد. وافقت إدارة الغذاء والدواء مؤخرا على عقار  resmetirom، والذي يمكنه علاج التليف في المرحلة 2 أو 3 عن طريق إيقاف الالتهاب وتقليل الندبات في الكبد.

ساعدت تغييرات نمط الحياة شاوانا جيمس-كولز، 54 عاما، مديرة منطقة مدرسية في ولاية بنسلفانيا، في إدارة حالتها. بعد تشخيص إصابتها بمرض الكبد الدهني غير الكحولي والتليف في المرحلة 2-3 في عام 2021، بدأت العمل مع طبيب وخبير تغذية لإجراء تغييرات صغيرة، مثل ممارسة اليوجا على الكرسي قبل العمل والمشي يوميا. راقبت تناولها للكربوهيدرات والسكر، واستبدلت دقيق الشوفان الفوري الحلو الذي كانت تحب تناوله على الإفطار بعجة بدلا من ذلك.

فقدت السيدة جيمس كولز 50 رطلا، وأصبح تليفها الآن في المرحلة 0-1. قالت: "الحفاظ على ذلك سيكون أمرا بالغ الأهمية".

مقالات مشابهة

  • من لبنان المنهك إلى سوريا التي تخنقها الأزمات.. مئات الآلاف يهربون بحثا عن الأمان
  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • أسرار تكشف للمرة الأُولى .. الوحدة 504 التي لعبت دورًا أساسيًا في اغتيال نصر الله
  • بالفيديو.. إيران تعرض الصواريخ التي قصفت إسرائيل وخامنئي: ما قمنا به الحدّ الأدنى من العقاب
  • حزب الله ينكل بقوات الاحتلال التي حاولت التوغل في الجنوب اللبناني
  • هذا المرض يمكن أن يتلف الكبد لسنوات دون أن يتم اكتشافه
  • ما هي التحديّات التي تنتظر إسرائيل في لبنان؟
  • ما هي الصواريخ التي تمتلكها إيران؟
  • متخصصة في حرب العصابات.. ما هي وحدة إيغوز التي قتل 8 من جنودها في الجنوب؟
  • ديفيد هيرست: الفوضى التي تبثها إسرائيل في الشرق الأوسط ستعود لتلاحقها