يناير 29, 2024آخر تحديث: يناير 29, 2024

المستقلة/- كشفت تصريحات المسؤولين العراقيين والأميركيين، أن اللقاء الأول الذي عُقد بين الجانبين في بغداد، أول من أمس السبت، في إطار الحوارات بين بغداد وواشنطن، بشأن إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق، جرى الاتفاق خلاله على تشكيل “3 مجموعات عمل” تتولى عملية “تقييم” و”مراجعات”، بحسب بيان للحكومة العراقية، لـ”مستوى التهديد الذي يمثله داعش”، و”المتطلبات العملياتية والظرفية”، و”تعزيز القدرات للقوات العراقية”.

وعلى إثر عمل تلك اللجان التي ستتولى إعداد عملية التقييم، ستنطلق المفاوضات بين الجانبين لصياغة جدول زمني للانسحاب الأميركي من العراق.

وحتى الآن، من غير المعلوم كم من الوقت الذي ستستغرقه اللجان لإنجاز التقييم أو المراجعة للملفات الثلاثة العاملة عليها، لكن المسؤول ذاته قال إنها “قد تستغرق عدة أشهر”، بعدها سيتم “الاتفاق على الذهاب إلى مفاوضات في ضوء التقييم الموجود”. واعتبر أن “إنهاء دور التحالف في العراق، في حال تقرّر فعلاً، سيكون ضمن جدول زمني وعلى مراحل قد تمتد بين عامين وثلاثة أعوام”.

مخاوف من الفصائل المسلحة

ويُهدد استمرار هجمات الفصائل المسلحة على المعسكرات والمواقع الأميركية في العراق والأراضي السورية، الحوارات بين واشنطن وبغداد، واستمرار عمل اللجان الثلاث، خصوصاً في حال ردّ واشنطن على تلك الهجمات بضربات جوية جديدة على مقرات الفصائل المسلحة.

موقف القوى السياسية

ولفت وتوت إلى أن “القوى السياسية والبرلمان وائتلاف إدارة الدولة والفريق العسكري المتخصص يتابعون سير عملية انسحاب القوات الأجنبية، ويبدو أن هذه المرة تختلف عن بقية المرات التي شهدت حديثاً عن إخراج القوات الأجنبية، لا سيما أن الوضع العراقي بات لا يسمح ببقائها أكثر، جرّاء التوترات الأمنية التي تسبب فيها هذا الوجود، فضلاً عن التجاوزات على مقرات الحشد الشعبي وقتل قادته”.

توقعات الباحثين

وحول الملف، قال الباحث في الشأن السياسي العراقي أحمد الجعفري، لـ”العربي الجديد”، إن “بيانات الحكومة العراقية، تسعى بالمجمل إلى إقناع الفصائل المسلحة بالتهدئة، من خلال استعمال مفردات التفاوض والانسحاب والجدول الزمني، وإنهاء مهمة التحالف الدولي. في المقابل، فإن الأميركيين يتعاملون مع الاجتماع الأخير في بغداد على أنه لإعادة تقييم تسبق أي حديث عن الانسحاب أو إنهاء دور التحالف”.

وأضاف الجعفري: “نحن هنا أمام ملف شائك ومعقد، لكن بالمجمل حكومة السوداني لا تريد أن تدخل في مواجهة خاسرة مع الجانب الأميركي، قد تجعل العراق في النهاية ضمن دول المحور الإيراني ويكون عرضة لعقوبات مختلفة”. ورجّح أن “تكون هذه الحوارات الجديدة بداية جولات تطول لأكثر من عام، قبل أن يُصار إلى تحديد شكل علاقة أمنية وعسكرية جديدة مع العراق”.

بدأت الحكومة العراقية والولايات المتحدة حواراً لإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق، من خلال تشكيل 3 مجموعات عمل ستتولى تقييم مستوى تهديد تنظيم داعش، والاحتياجات العملياتية والظرفية، وقدرات القوات العراقية. وعلى إثر ذلك، ستنطلق المفاوضات بين الجانبين لصياغة جدول زمني للانسحاب الأميركي من العراق.

ويواجه هذا الحوار عدة تحديات، أبرزها استمرار هجمات الفصائل المسلحة على القوات الأميركية، واختلاف وجهات النظر بين الجانبين بشأن الجدول الزمني للانسحاب.

نقلا عن صحيفة العربي الجديد القطرية

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: مهمة التحالف الدولی الفصائل المسلحة بین الجانبین فی العراق

إقرأ أيضاً:

الفصائل العراقية تستهدف إيلات بالطيران المسير

أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل، مساء اليوم الأحد، أن الفصائل العراقية هاجمت بالطيران المسيّر منطقة «إيلات».

في حين أفادت قناة الجزيرة، بأنه تم إطلاق صاروخ أرض أرض ثقيل من لبنان باتجاه حيفا هو ما تسبب في تفعيل صفارات الإنذار.

اقرأ أيضاًالصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على عين الدلب إلى 32 شهيدًا و53 مصابا

ماذا بعد اغتيال حسن نصر الله؟

«وزير بلا حقيبة».. جدعون ساعر ينضم إلى حكومة الاحتلال الإسرائيلي

مقالات مشابهة

  • بعد اعلان انهاء مهمة التحالف الدولي .. إسبانيا ترغب بتوقيع مذكرة تفاهم مع العراق
  • ثلاثة صواريخ تستهدف قاعدةً تؤوي جنوداً أميركيين في مطار بغداد
  • ما حقيقة مغادرة اغلب قادة الفصائل المسلحة العراق؟
  • ما حقيقة مغادرة اغلب قادة الفصائل المسلحة العراق؟ - عاجل
  • العراق يؤكد التزامه واعتزازه بالانتماء إلى عضوية التحالف الدولي لمحاربة داعش
  • وزير الخارجية يترأس وفد دولة الكويت باجتماع التحالف الدولي ضد داعش في نيويورك
  • بريطانيا تجدد تأكيدها على عدم سحب قواتها من العراق
  • صحيفة إسرائيلية تطالب بـ الرد على هجوم الفصائل العراقية
  • الفصائل العراقية تستهدف إيلات بالطيران المسير
  • التعاون الإسلامي تؤكد أهمية الانخراط في التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين