يناير 29, 2024آخر تحديث: يناير 29, 2024

المستقلة/- يسعدني أن أقدم كتاب “الدولة الغنية والدولة الفقيرة” للقارئ العربي، والذي أتمنى وأتطلع أن يكون إضافة مميزة للمكتبة العربية. حيث يشارك الكتاب حالياً في معرض القاهرة الدولي للكتاب، ومتوفر في جناح دار وائل للنشر.

هذا الكتاب يقدم قراءة تحليلية وعلمية لأسباب الفروقات الاقتصادية بين الدول، معتمداً على تجربتي الشخصية وبحوث معمقة عملت على تجميعها طيلة السنوات الماضية.

مستفيدا من أحدث التقنيات في مجال الذكاء الاصطناعي، الامر الذي يضمن دقة التحليلات وغنى المعلومات.

هذا الكتاب، سيقدم تحليلاً دقيقاً للعوامل التي تؤثر في ثراء الدول وفقرها. من خلال استكشاف الديناميات السياسية، الاقتصادية، والاجتماعية، يقدم الكتاب رؤى قيّمة تساعد في فهم وتحليل السياسات التي تشكل مصير الأمم.

يبرز الكتاب الأهمية الحاسمة لتحقيق التوازن والتقدم في عالم يواجه تحديات مثل الفقر وحجم المديونية العالمية والتغير المناخي. كذلك يعرض، أمثلة واقعية ودروساً عملية من تجارب الدول التي نجحت في تحقيق الازدهار، مقدماً بذلك إطاراً فكرياً لأصحاب القرار والمهتمين بالتنمية المستدامة.

ادعو جميع وسائل الإعلام والمهتمين لزيارة جناح دار وائل في المعرض لاستكشاف هذا العمل المهم، والذي نؤمن بأنه سيسهم في تحفيز الحوار حول قضايا الاقتصاد الإقليمي والعالمي والتنمية المستدامة.

الكتاب مقسم الى أربعة فصول، حيث يهدف الفصل الأول: من كتاب “الدولة الغنية والدولة الفقيرة” إلى تقديم مفهوم الثراء والفقر بين الدول بشكلٍ تحليلي، ويتناول المبحث الأول التعريف بفكرة الكتاب وموضوعه، ويتناول المبحث الثاني النظريات الاقتصادية المفسّرة لثراء الدول وفقرها، ويستعرض المبحث الثالث أنواع الفلسفة الاقتصادية وتأثيرها على ثراء الدول وفقرها، ويركز المبحث الرابع على أهم المؤشرات الدولية لقياس ثراء الدول أو فقرها، ويتناول المبحث الخامس العوامل التي تساهم في ثراء الدول أو فقرها، ويتعامل المبحث السادس مع أوجه الاختلاف بين الدول الغنية والدول الفقيرة ويقدم دراسة مقارنة.

ويركز الفصل الثاني: على فهم الدول الغنية وأسباب ثرائها، ويناقش المبحث الأول تعريف الدول الغنية، ويتناول المبحث الثاني السمات المشتركة بين الدول الغنية، ويستعرض المبحث الثالث العوامل والسياسات المشتركة بين الدول الغنية، ويوضح المبحث الرابع أنواع الدول الغنية، أما المبحث الخامس فيسلط الضوء على دول فقيرة أصبحت غنية عبر اتباعها لسياسات اقتصادية ناجحة واستغلال مصادرها بشكلٍ فعال.

ويركز الفصل الثالث: على فهم الدول الفقيرة وأسباب فقرها بشكلٍ تحليلي، ويعرّف المبحث الأول الدولة الفقيرة، ويوضح المبحث الثاني أنواع الدول الفقيرة، ويستعرض المبحث الثالث السمات المشتركة بين الدول الفقيرة، ويتناول المبحث الرابع أهم السياسات والعوامل المشتركة التي تجعل الدول فقيرة، ويتطرق المبحث الخامس إلى الاستعمار وأثره على واقع ومستقبل الدول الفقيرة، ويتعامل المبحث السادس مع المنظمات الدولية وتأثيرها على الدول الفقيرة، بينما يسلط المبحث السابع الضوء على حالات دول غنية أصبحت فقيرة وكيف يمكن تحليل هذه الحالات.

ويُقدم الفصل الرابع: من كتاب “الدولة الغنية والدولة الفقيرة” توصيات هامة وسياسات يجب اتباعها لإنقاذ الدول الفقيرة، ويستعرض المبحث الأول توصيات ذات بُعد سياسي، فيما يتناول المبحث الثاني توصيات ذات بعد اقتصادي، ويقدم المبحث الثالث توصيات ذات بعد استثماري ومالي وتمويلي، ويقدم المبحث الرابع توصيات ذات بعد اجتماعي وثقافي، ويتناول المبحث الخامس توصيات للدول الفقيرة ذات بعد دولي.

حسين الفلوجي
مؤلف كتاب الدولة الغنية والدولة الفقيرة

الوسوماخر الاخبار كتاب الدولة الغنية والدولة الفقيرة

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: اخر الاخبار كتاب الدولة الغنية والدولة الفقيرة الدولة الفقیرة الدول الفقیرة الدول الغنیة بین الدول ذات بعد

إقرأ أيضاً:

في القاهرة وموسكو.. افتتاح معرض "ألوان روسية مصرية" الخميس

يفتتح مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر ، و د. هيام سلامة استاذ الفن الاسلامي بكلية التربية جامعة حلوان معرض "ألوان روسية مصرية" فى السابعة مساء الخميس 27 يونيو الجاري بقاعة المعارض بالمركز الثقافي الروسي بالقاهرة، بمشاركة مجموعة كبيرة من الفنانين الروس والمصريين ويشرف الفنان احمد غويبة على مشاركة الفنانين الروس، ويشرف الفنان احمد جمال على مشاركة الفنانين المصريين.
ومن جانبه أعرب مراد جاتين عن سعادته بهذه التجربة التى تتيح للفنانين الروس والمصريين المشاركة في معرض فني وهو ما يساعد على مزيد من التواصل.
واشار شريف جاد مدير النشاط الثقافي بالمركز الثقافي الروسي ان معرض الوان روسية مصرية يقام في موسكو والقاهرة في توقيت واحد بالتعاون مع اتحاد الفنانين الاورواسيوي ومجلة فناني روسيا واكاديمية الموضة، ويفتتح المعرض في موسكو فيودور فيلكوف نائب رئيس اتحاد الفنانين الاورواسيوي ، ويشرف يفجييني ماناكين على تنظيم المعرض في موسكو.
واكد جاد انها فرصة طيبه لعشاق الفن التشكيلي في روسيا ومصر للتعرف على المواهب الشابة هنا وهناك وهى تجربة نسعي لتكرارها في المستقبل.
ويستمر المعرض فى القاهرة لمدة 4 أيام في حين يستمر في موسكو لمدة 10 أيام.

مقالات مشابهة

  • محافظ الإسكندرية ووزيرة الثقافة يفتتحان معرض كتاب الكاتدرائية المرقسية
  • محافظ الإسكندرية ووزيرة الثقافة يفتتحان "معرض كتاب الكاتدرائية المرقسية"
  • محافظ الإسكندرية ووزيرة الثقافة يفتتحان معرض كتاب الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية
  • أستاذ تخطيط: العشوائيات كانت بؤرة صديدية سرطانية.. والدولة تخلصت منها
  • البابا تواضروس يتفقد معرض الكتاب في الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية (صور)
  • أحمد موسى يحذر من حملات لزعزعة استقرار الدولة
  • “بيت الخير” تصدر كتاب حصادها السنوي لعام 2023
  • «ثلاثون مليون كلمة».. كتاب يدعو للاستثمار في الطفل من «القومي للترجمة»
  • في القاهرة وموسكو.. افتتاح معرض "ألوان روسية مصرية" الخميس
  • وزيرة الثقافة تعتمد خطة "معارض الكتاب" خلال شهور الصيف