البوابة:
2024-09-30@11:50:35 GMT

طبيب البوابة: أفضل 6 أطعمة يجب تناولها بعد الجراحة

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT

طبيب البوابة: أفضل 6 أطعمة يجب تناولها بعد الجراحة

البوابة - بعد الجراحة ، يحتاج جسمك إلى ما يكفي من السعرات الحرارية والمواد المغذية للتعافي بشكل كامل من الإجراء. إن تناول الأطعمة المناسبة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالعدوى، ويسرع شفاء الجرح، ويزيد من القوة والطاقة. أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها بعد الجراحة مليئة بالفيتامينات والمعادن.

فيما يلي بعض الأطعمة والعناصر الغذائية التي يجب التركيز عليها في نظامك الغذائي بعد الجراحة:

طبيب البوابة: أفضل 6 أطعمة يجب تناولها بعد الجراحةالألياف.

تعد الشكوى الشائعة بعد الجراحة هي الإمساك. لتجنب هذه المضاعفات غير المريحة بعد الجراحة، تناول الكثير من الألياف. بعض الأطعمة الغنية بالألياف تشمل الفواكه والخضروات الطازجة. يعتبر خبز الحبوب الكاملة ودقيق الشوفان من المصادر الرائعة الأخرى للألياف. لمنع الإمساك، تجنب الأطعمة مثل الأطعمة المجففة والأطعمة المصنعة والجبن ومنتجات الألبان واللحوم الحمراء والحلويات.البروتين. تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في البروتين على التئام الجروح وتجديد الأنسجة. يمكن أن يساعد البروتين أيضًا في تعزيز القوة والطاقة بعد الجراحة. تعتبر اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج والديك الرومي واللحوم والمأكولات البحرية مصادر ممتازة للبروتين. يمكنك أيضًا الحصول على البروتين من البيض والمكسرات والفاصوليا والتوفو. تحتوي منتجات الألبان أيضًا على البروتين، ولكن إذا كنت تعاني من الإمساك، فابحث عن مصادر البروتين الأخرى بدلاً من خيارات الألبان. إذا كنت تواجه صعوبة في الحصول على ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي بعد الجراحة، فحاول إضافة مسحوق البروتين إلى المشروبات أو العصائر.الكربوهيدرات. يعد التعب أمرًا شائعًا بعد أي إجراء جراحي، لكن تناول الأنواع المناسبة من الكربوهيدرات يمكن أن يساعد في استعادة مستويات الطاقة لديك. احصل على الكربوهيدرات من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والفاصوليا والبقوليات. تعمل هذه الأطعمة على زيادة مستويات الطاقة دون التسبب في الإمساك.الدهون الصحية. مثل زيت الزيتون والأفوكادو وزيت جوز الهند والمكسرات والبذور تعمل على تحسين الاستجابة المناعية وتساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات. تساعد الدهون أيضًا على زيادة مستويات الطاقة بعد الجراحة.الفيتامينات. ولعل أهم العناصر الغذائية في نظامك الغذائي هي الفيتامينات والمعادن. يساعد فيتامين (الموجود في الخضار البرتقالية والخضراء الداكنة مثل الجزر والبطاطا الحلوة واللفت والسبانخ) وفيتامين ج (الموجود في الحمضيات والتوت والبطاطا والطماطم والبطيخ والفلفل الحلو) على التئام الجروح. فيتامين د (الموجود في الحليب والأسماك والبيض والحبوب المدعمة) يعزز صحة العظام. فيتامين E (الموجود في الزيوت النباتية والمكسرات وكبد البقر والحليب والبيض) يحمي الجسم من الجذور الحرة. فيتامين K (الموجود في الخضار الورقية الخضراء والأسماك والكبد والزيوت النباتية) ضروري لتخثر الدم.المعادن. الزنك (الموجود في اللحوم والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان والفاصوليا) والحديد (الموجود في اللحوم والدواجن والفاصوليا والمشمش والبيض والحبوب الكاملة والحبوب المدعمة بالحديد) مفيدان أيضًا في التئام الجروح والحصول على الطاقة.

بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين والدهون الصحية والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن، يجب عليك البقاء رطبًا بعد الجراحة. الترطيب المناسب ليس ضروريًا للشفاء فحسب، بل قد يكون ضروريًا أيضًا لمساعدة جسمك على امتصاص الأدوية. تأكد من شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا بعد الجراحة للبقاء رطبا.

يمكن أن تختلف الأطعمة التي يجب عليك تناولها والتي لا يجب عليك تناولها اعتمادًا على نوع الجراحة وأي أدوية قد تتناولها. تأكد من التحدث مع طبيبك حول متطلباتك الغذائية المحددة.
المصدر: northcentralsurgical.com/best-foods-to-eat-after-surgery
اقرأ أيضا

طبيب البوابة: جذر الزنجبيل صيدلية متكاملة لعلاج الأمراض

هل تعالج الأيورفيدا الكورونا بالأعشاب و التوابل؟

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: فيتامينات معادن دهون صحية طبيب البوابة جراحة ا بعد الجراحة الموجود فی یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أطعمة تحمي من فيروسات الخريف

حددت الدكتورة نوريا ديانوفا خبيرة التغذية المدير التنفيذي لمركز بحوث "التغذية الصحية"، المنتجات والأطعمة التي يجب إدراجها في النظام الغذائي في الخريف.

ووفقا لها، يجب أولا إضافة منتجات منخفضة السعرات الحرارية: اليقطين، الجزر، البنجر، لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين А والبيوفلافونويدات التي تعزز منظومة المناعة وتحسن الرؤية وحالة الجلد، كما تحتوي على الألياف الغذائية التي تعتبر غذاء مثاليا لميكروبيوم الأمعاء.

وتشير إلى أنه يجب أن يحتوي النظام الغذائي اليومي على:

- الفواكه والثمار، مثل الحمضيات والكيوي وغيرها لأنها مصدرا مهما لفيتامين С والألياف الغذائية. وكذلك الموز لأنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يؤثر إيجابيا في عمل القلب. أما الثمار فغنية بفيتامينات C، A، E، ومجموعة فيتامين В والبيوفلافونويد، وهذه جميعها تعزز منظومة المناعة.

- الأسماك الدهنية، تعتبر أسماك الماكريل والرنجة مصادر ممتازة للحصول على أحماض أوميغا-3 الدهنية غير المشبعة وبروتينات تقوي منظومة المناعة وتحسن حالة الجلد وعمل القلب.

- المكسرات والبذور، تعتبر هذه المنتجات مصادر جيدة للدهون الصحية بما فيها أحماض أوميغا-3 الدهنية والفيتامينات والعناصر المعدنية وخاصة المغنيسيوم والزنك التي تدعم الجهاز العصبي ومنظومة المناعة في الطقس البارد.
- الفواكه المجففة والتمور، المشمش والخوخ والبرقوق والزبيب الأسود هي أفضل بديل للسكر، وبالإضافة إلى ذلك تحتوي على الفيتامينات والعناصر المعدنية والألياف الغذائية.

الأطعمة المخللة والمخمرة، الملفوف والبنجر والجزر هي أطعمة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بفيتامين С وحمض اللبنيك ولها خصائص مطهرة. وتساعد هذه الخصائص على امتصاص وتركيب فيتامينات مجموعة В.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تخفض مستوى الكوليسترول
  • عند الشعور بالجوع قبل النوم.. 8 وجبات خفيفة يمكن تناولها
  • أطعمة تحمي من فيروسات الخريف
  • 5 أكلات «بايتة» تزيد فائدتها «تاني يوم».. نصائح لتقليل الطعام المهدر
  • 54 طبيبًا يتأهلون عبر برنامج الطب الباطني بمدينة الملك عبدالله بمكة
  • أفضل طبيب قلب في العالم.. بماذا أجاب محرك البحث «جوجل»؟
  • طبيبة تكشف أفضل الأطعمة للوقاية من الأمراض في الخريف
  • ماذا حدث لبريطاني فقد أطرافه الأربعة بعد عام من الجراحة؟
  • يؤدي للمرض والموت.. عالم أزهري: السحر من أشد أنواع الأذى الموجود في القرآن
  • أطعمة الفودماب.. نصائح خبراء التغذية لتجنب مشكلات القولون المزعجة