يناير 29, 2024آخر تحديث: يناير 29, 2024

المستقلة/- قال مصدر أمني أردني لوكالة “رويترز” إن عمان نبهت واشنطن مؤخرا إلى الحاجة لـ”تعزيز الدفاعات ضد مليشيات تدعمها إيران في المنطقة”.

ويأتي هذا الطلب بعد أن استهدف هجوم بطائرة مسيرة قاعدة أمريكية في شمال شرق الأردن، مما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة 25 آخرين.

وأكد المصدر الأردني أن “الأردن طلب في الآونة الأخيرة المزيد من المعدات الدفاعية الأمريكية المتقدمة والدعم بسبب المخاوف من احتمال تورط إيران ووكلائها بشكل أعمق في أي صراع أوسع نطاقا في الشرق الأوسط”.

وذكر أن “الأردن طلب أنظمة دفاع جوي باتريوت من واشنطن كجزء من قلقه المتزايد من الوقوع في مرمى النيران إذا أدت الحرب في غزة إلى جذب إيران وميليشياتها الإقليمية المسلحة تسليحا جيدًا على حدود المملكة”.

وأفادت “رويترز” بأن “هناك قلقا متزايدا داخل المؤسسة العسكرية والأمنية الأردنية من أن الميليشيات الإيرانية التي تسيطر الآن على جنوب سوريا تستغل حرب غزة لتحقيق اختراق أمني”.

وقال بعض المسؤولين الأردنيين إن “الميليشيات الموالية لإيران في كل من العراق وسوريا، والتي تصاعدت هجماتها على القواعد الأمريكية في المنطقة منذ الحرب بين إسرائيل وحماس، تستخدم أيضا حرب المخدرات لزيادة الضغط على الأردن، الحليف القوي للولايات المتحدة، والتي تستضيف مئات من القوات الأمريكية”.

وتمثل هذه التطورات تحديا جديدا للولايات المتحدة والأردن، اللذان يسعيان إلى الحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

ويبدو أن إيران تسعى إلى توسيع نفوذها في الشرق الأوسط، والأردن هو أحد الدول التي تقع في مرمى أهدافها.

ومن المتوقع أن تواصل الولايات المتحدة تقديم الدعم العسكري لالأردن، لكن من غير الواضح ما إذا كان ذلك كافياً لردع الميليشيات الإيرانية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

إيران: أمريكا تتحمل أيضاً مسؤولية مقتل نصر الله

دانت إيران الهجوم الإسرائيلي، على أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، واعتبرته جريمة حرب.

وقال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم السبت: "الهجمات الإسرائيلية هي جريمة حرب واضحة، واستجابة الغرب لذلك عار"، وفقاً لموقع المكتب الرئاسي.

وزعم أن الولايات المتحدة وافقت على الهجوم، وبالتالي تتحمل جزءاً من المسؤولية عن مقتل نصر الله، وأضاف "هذا العمل الإرهابي من قبل إسرائيل، قد ترك جرحاً عميقاً، لكنه زاد من قوة حزب الله".

بعد اغتيال نصرالله.. إيران تعلن الحداد 5 أيام - موقع 24أعلن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، السبت، الحداد خمسة أيام غداة اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، في غارة جوية إسرائيلية مدمّرة على ضاحية بيروت الجنوبية.

 أعلن أن إيران ستواصل دعمها لحزب الله ضد إسرائيل. كما وصف الرئيس حزب الله بأنه لا يقهر، كما قال المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي في وقت سابق اليوم.

وأقيمت مراسم عزاء منظمة من الدولة لنصر الله في العاصمة طهران، حيث تم نعي قائد حزب الله باعتباره "شخصية خالدة". وهتف الآلاف "انتقام، انتقام"، مطالبين برد حازم من الحكومة الإيرانية ضد إسرائيل. ويعتبر حزب الله من أهم حلفاء إيران في مواجهة إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة منع إيران من الرد على اغتيال حسن نصر الله
  • البنتاغون يعزز دفاعاته الجوية في الشرق الأوسط
  • هل تحاول إسرائيل جر أمريكا إلى حرب ضد إيران؟
  • الجارديان: مقتل حسن نصر الله يترك إيران أمام خيار مصيري ويمثل إهانة للولايات المتحدة
  • لن يمر دون رد.. إيران: أمريكا شريكة في اغتيال نصرالله
  • الاحتلال يطلب من واشنطن ردع إيران بعد اغتيال نصر الله
  • «أكسيوس»: إسرائيل طلبت من أمريكا اتخاذ إجراءات لمنع إيران من مهاجمتها
  • إيران: أمريكا تتحمل أيضاً مسؤولية مقتل نصر الله
  • الحكم بسجن أبوختالة 28 عاما في أمريكا في قضية الهجوم على القنصلية الأمريكية ببنغازي
  • الإعصار هيلين يضرب الساحل الجنوبي للولايات المتحدة ويخلّف قتلى