وكالة الإقتصاد نيوز:
2024-10-03@07:04:25 GMT

الموارد: المباشرة بـ 27 مشروعاً خلال 2024

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT

الموارد: المباشرة بـ 27 مشروعاً خلال 2024

الاقتصاد نيوز _ بغداد

باشرت وزارة الموارد المائية أعمال 16 مشروعاً والخاصة بالعام الحالي، كاشفة عن إنجازها 11 مشروعاً آخر خلال العام الماضي.

وقال الوزير عون ذياب عبد الله، في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ الوزارة تمتلك ضمن البرنامج الحكومي، 27 مشروعاً، منها 11 أنجزت خلال العام الماضي، فيما باشرت ملاكات الوزارة الفنية والهندسية المختصة تنفيذ المتبقي منها والبالغ عددها  16 بداية العام الحالي، والتي نوه بأن البعض منها حقق نسب إنجاز متفاوتة في أوقات سابقة قبل أن تتوقف لأسباب عدة .

وبين أنَّ الـ 11 مشروعاً المنجزة خلال العام الماضي هي عمليات استصلاح لكل من أراضي السويحية في المثنى، وقاطع من هور نجم، وجزء من أراضي ديوانية شافعية، وجزء من أراضي بني حسن، وعشرة  آلاف دونم في الحسينية، وجزء من أراضي الرمادي، إلى جانب تأهيل جزء من المرحلة الأولى لمشروع ري الجزيرة الشمالي، إضافة إلى إنشاء ناظم صدر الشطرة في قضاء الشطرة، مع تجهيز معدات كهربائية وميكانيكية لنصب محطة ضخ في هور نجم، علاوة على الانتهاء من الجزء الشمالي للقناة الناقلة للمياه إلى شط العرب .

وبشأن الـ 16 مشروعاً التي بوشر العمل بها بداية العام 2024، أوضح عبدالله أنها تتضمن استصلاح 20 ألف دونم كمرحلة رابعة في مشروع نهر سعد وستنجز نهاية 2024 ، إلى جانب استصلاح 15 ألف دونم، فضلاً عن 20 ألف دونم في نهر سعد والمنجز 86 بالمئة من أعماله مسبقاً، إضافة إلى استصلاح سبعة آلاف دونم من أراضي الحسينية وستنجز خلال الشهر المقبل، علاوة على أعداد كبيرة من المشاريع بمحافظة ذي قار بمساحة 14 ألفاً و200 دونم، وكذلك المباشرة بأعمال المنطقة الحرجة لمشروع ماء البصرة، واستصلاح 36 ألف دونم لمشروع (الديوانية – الشافعية) والمنجز 77 بالمئة منه مسبقاً، فيما سيكتمل تماماً خلال العام الحالي.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار خلال العام ألف دونم من أراضی

إقرأ أيضاً:

الكوميسا: 4% نصيب إفريقيا من الاستثمارات الأجنبية المباشرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور محمد قدح، الأمين العام المساعد في الأمانة الفنية للكوميسا، ضرورة ضخ المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة الي قارة أفريقيا، مؤكدا أن القارة الأفريقية تتلقى 4% فقط من الاستثمارات الأجنبية المباشرة نظراً لانخفاض الأداء وتزايد مخاطر الأعمال وانعدام الاستقرار المالي وغياب الحوكمة والصعوبات الإدارية الأخرى.

جاء ذلك خلال ورشة عمل تجمع ممثلين عن وزارات الاستثمار ووكالات ترويج الاستثمار الوطنية من جميع الدول الأعضاء في الكوميسا، وذلك للمصادقة على النسخة المعدلة من اتفاقية الاستثمار المشتركة للكوميسا (CCIA) خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2024.
وأضاف أن القارة الأفريقية تمتلك إمكانيات هائلة غير مستغلة، مشيرا إلى القارة بها 60% من الاراضي القابلة للزراعة، و16% من اليورانيوم،  و 26% الأوكسيد، و33% الماس، و18% من الذهب من 53 الكوبالك، و75% البلاتين،  وثلث المعادن، و34% من الكوك،  و12% من البن،  35% من الشاي، و60% من السكان تحت 25 سنة مما يعني انها قارة شابة.

وأشار إلي أنه رغم كل هذه الإمكانيات الهائلة إلا أن 35 من دول القارة الأفريقية يتم تصنيفها من الأمم المتحدة على أنها الأقل نمواً، كما يعيش 34% من السكان في فقر مدقع.

وشدد على أن القارة الأفريقية في حاجة إلي استثمارات في البنية الأساسية والتصنيع الزراعي والصناعات الغذائية والصناعات الدوائية والصيدلانية من أجل دعم سلاسل القيمة وتحقيق النهوض الكامل.

وأوضح، أنه يجب تكاتف رجال الأعمال والمستثمرين الأفارقة من أجل وضع إطار قانوني منظم لمراجعة اتفاقية الاستثمار توافقها مع اتفاقية التجارة الحرة القارية.

وتطرق الدكتور محمد قدح إلي الدعم الكبير المقدم من الاونكتاد والاتحاد الأوروبي من خلال برنامج التنافسية الإقليمية والوصول إلى الأسواق لزيادة الوعي بالاتفاقية وتسريع عملية التصديق عليها.

يشار الي أن 6 دول أفريقية أبدت اهتمام ورغبة في دعم اتفاقية الاستثمار منها جمهورية الكونغو الديمقراطية، إسواتيني، مالاوي، أوغندا، زامبيا، وزيمبابوي—اهتمامها بهذه العملية، لكن التقدم تأخر بسبب نقص الموارد المالية اللازمة لعقد مشاورات وطنية . 

مقالات مشابهة

  • عمرو الورداني: عمل السمسار جائز وماله حلال
  • حصاد أنشطة "استصلاح الأراضي" خلال شهر سبتمبر 2024
  • 3 وزراء يتابعون الموقف التنفيذي لمشروع مصرف كتشنر
  • السعودية تعلن الأرقام الأولية لمشروع موازنة 2025
  • قنا تتجه لاستثمار أصول الدولة لتنمية الموارد
  • البنك المركزي: ارتفاع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 46.4 مليار دولار
  • بقيمة 46.4 مليار دولار.. نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية في مصر
  • الاحتلال يستولي على 57 دونمًا من أراضي كفر قدوم شرق قلقيلية
  • محافظ بورسعيد يُشارك فى القرعة العلنية لمشروع الإسكان الاجتماعى
  • الكوميسا: 4% نصيب إفريقيا من الاستثمارات الأجنبية المباشرة