بعد توعد الولايات المتحدة بالرد على الضربة التي استهدفت قواتها في قاعدة عسكرية شمال شرقي الأردن قرب الحدود مع سوريا، كشفت القيادة المركزية الأميركية تفاصيل جديدة عن الهجوم الذي تم بطائرة مسيّرة.

وأوضحت في بيان اليوم الإثنين أن الهجوم طال قاعدة الدعم اللوجستي الواقعة في البرج 22 التابع لشبكة الدفاع الأردنية، وأدى إلى مقتل 3 جنود وإصابة 34، في حصيلة جديدة للإصابات.

ما هو البرج 22 مسرح الهجوم على قوات أميركية بالأردن؟ العرب والعالم ما هو البرج 22 مسرح الهجوم على قوات أميركية بالأردن؟ كما لفتت إلى أن القاعدة المستهدفة كانت تضم نحو 350 من أفراد الجيش الأميركي والقوات الجوية.

فيما أشار مسؤول دفاعي أميركي إلى إجلاء 8 من الجنود المصابين من الأردن لحاجتهم لتدخل طبي، جراء إصابات في الدماغ، وسط ترجيحات بأن يرتفع عدد المصابين لأن الأعراض غالباً ما تستغرق وقتًا لتتطور وتظهر، وفق ما نقلت شبكة "فوكس نيوز". بايدن: سنرد وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد تعهد أمس الأحد بالرد على الهجوم الذي حمّل مسؤوليته لفصائل مدعومة من إيران.

كما أردف قائلا أثناء قيامه بزيارة إلى ولاية ساوث كارولينا: "كان يومنا صعباً الليلة الماضية في الشرق الأوسط. فقدنا 3" جنود أميركيين، قبل أن يتعهد بأن الولايات المتحدة "سترد"، حسب فرانس برس.

بدوره توعد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن بالرد على الهجوم في الوقت والمكان الذي تختاره بلاده. وأضاف أن "الجماعات المسلحة المدعومة من إيران وراء الهجمات المستمرة على القوات الأميركية في المنطقة"، لافتاً إلى أن الهجوم استهدف قوات أميركية وأخرى للتحالف الدولي.

"موقع متقدم" من جهته، أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية مهند مبيضين أن الهجوم استهدف "موقعاً متقدماً على الحدود مع سوريا يضم قوات أميركية تتعاون مع الأردن في مواجهة الإرهاب".

كما أدان الهجوم الذي وصفه بالإرهابي موضحاً أنه أدى إلى مقتل 3 جنود أميركيين، وجرح آخرين من القوات الأميركية التي تتعاون مع بلاده في مواجهة خطر الإرهاب وتأمين الحدود".

فصائل تتبنى في حين أعلنت فصائل عراقية مسلحة ومنضوية تحت ما يسمى بـ"المقاومة الإسلامية في العراق"، مسؤوليتها عن الهجوم.

وقالت في بيان مساء أمس إنها استهدفت بالطائرات المسيرة فجر الأحد 4 قواعد أميركية، 3 منها في سوريا، هي الشدادي والركبان والتنف، أما الرابعة فهي منشأة زفولون البحرية بخليج حيفا، وذلك رداً على القصف الإسرائيلي لغزة.

نحو 160 هجوماً ومنذ تفجر الحرب بين إسرائيل وحركة حماس بقطاع غزة تصاعد التوتر بشكل عام في المنطقة وعلى عدة جبهات، من العراق إلى سوريا فاليمن ولبنان، حيث تتواجد فصائل مسلحة موالية لإيران ومدعومة منها.

إذ تعرضت القواعد العسكرية التي تضم قوات أميركية في العراق وسوريا لنحو 158 هجوماً من قبل تلك الفصائل منذ 17 أكتوبر الماضي.

فيما هددت الفصائل الأسبوع الماضي ببدء مرحلة ثانية من الهجمات تتضمن تكثيف ضرباتها في البحر الأبيض المتوسط لمحاصرة مواني إسرائيل. في المقابل، نفذت القوات الأميركية أكثر من ضربة في البلدين على مقرات تلك المجموعات المسلحة، متوعدة بالمزيد إذا استمرت الهجمات

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

إصابة 18 جنديا إسرائيليا بانفجار مسيرة فوق هضبة الجولان

أعلن المركز الصحفي للجيش الإسرائيلي اليوم الأحد، إصابة 18 جنديا إسرائيليا أحدهم جروحه خطيرة في انفجار طائرة مسيرة أطلقت فوق هضبة الجولان في شمال البلاد.

الرئيس الصربي يحذر: الحرب بين حزب الله وإسرائيل ستجر الغرب والشرق لصراع عالمي

وقال المكتب الصحفي للجيش في بيان: "أصيب جندي من جيش الدفاع الإسرائيلي بجروح خطيرة و17 جنديا آخرين بجروح طفيفة في هجوم بطائرة مسيرة محملة بالمتفجرات في شمال هضبة الجولان هذا الصباح. وتم نقل الجنود إلى المستشفى لتلقي الرعاية الطبية".

ولم يحدد الجيش الإسرائيلي من أو من أين تم إطلاق الطائرة المسيرة الهجومية.

وأضاف الجيش أن القوات الجوية الإسرائيلية نفذت في وقت سابق من يوم الأحد غارات على أهداف تابعة لتنظيم "حزب الله" في جنوب لبنان، بما في ذلك نقطة مراقبة ومنصة إطلاق أطلقت منها قذيفة باتجاه شمال إسرائيل اليوم.

وأعلن "حزب الله" اللبناني استهداف مواقع مهمة تابعة للجيش الإسرائيلي عند الحدود الجنوبية في عمليات هي الأولى من نوعها وتبعد 15 كلم عن الحدود.

ومنذ إطلاق حركة "حماس" عملية طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر 2023 وما تبعها من حرب مدمرة على قطاع غزة، يستمر "حزب الله" في تنفيذ عملياته ضد إسرائيل، فيما تشهد الحدود اللبنانية الجنوبية ازديادا كبيرا في عدد العمليات وسط تحذيرات من خطورة الوضع ودعوات موجهة لجميع الأطراف من أجل وقف إطلاق النار وضبط النفس.

أما على الجانب الإسرائيلي، فقال يوآف غالانت إن "حزب الله" هو من بدأ الحرب، مشددا على أن من "واجب إسرائيل" تغيير الوضع، حسبما ذكرت القناة 12 الإسرائيلية.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن مسؤول سياسي إسرائيلي كبير أنه إذا "واصل "حزب الله" مهاجمتنا فإن جنوب لبنان سيلقى مصير غزة".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • قرارات حوثية خطيرة منها توجية إتهامات جديدة للصحافيين وطلاب الإنجليزية والمبتعَثين بالجاسوسية
  • هيئة البث الإسرائيلية: إحباط محاولة لتهريب شحنة أسلحة خفيفة من الأردن لإسرائيل
  • تحت بند سمح بالنشر.. العدو الصهيوني يقر بمقتل وإصابة 11 جندياً بتفجير عين نفق في غزة
  • ضربات أميركية في البحر الأحمر تنهي تفاخر الحوثي بزوارقه المسيرة
  • مقتل وإصابة 21 جنديا من قوات العمالقة في هجوم حوثي غربي تعز
  • رفع مستوى التأهب في قواعد أميركية عدة في أوروبا
  • منظمة مشاد: ندين الهجوم البربري الذي شنته قوات الدعم السريع على مدينة سنجة
  • إعلام: رفع مستوى التأهب في قواعد أميركية عدة في أوروبا
  • إصابة 18 جنديا إسرائيليا بانفجار مسيرة فوق هضبة الجولان
  • الأعلى منذ 10 سنوات.. تأهب بقواعد عسكرية أميركية وسط تهديد محتمل