موقع النيلين:
2024-10-05@09:41:38 GMT

السودان والجزائر… في مواجهة “قوى الشر”

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT


في زيارة رسمية لمدة يومين، حمل رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان ملفات الشأن السوداني والاقليمي الى دولة الجزائر الشقيقة، ليجري محادثات خاصة حول التطورات في القارة الافريقية.

وضع البرهان الذي يرافقه في الزيارة وزير الخارجية علي الصادق والمدير العام لجهاز المخابرات العامة احمد ابراهيم مفضل،إكليلا من الزهور بمقام الشهيد ترحماً على أرواح شهداء الثورة الجزائرية عقب المحادثات مع رئيس الجمهورية الجزائر عبد المجيد تبون.


وقال التلفزيون الجزائري بأن المحادثات بين البرهان وتبون كانت “منفردة” ، ضمن زيارة رسمية إلى الجزائر تدوم يومين.

وأضاف التلفزيون الرسمي للجزائر :” توسعت بعد ذلك المحادثات، التي جرت بمقر رئاسة الجمهورية، لتشمل وفدي البلدين.وقبل ذلك، خص رئيس الجمهورية ضيف الجزائر باستقبال رسمي بمقر رئاسة الجمهورية.”

من جانبه قال بيان لمجلس السيادة السوداني :”عقد السودان والجزائر اليوم جلسة مباحثات مشتركة، حيث رأس الجانب السوداني، رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، فيما رأس الجانب الجزائري، رئيس الجمهورية الجزائرية عبدالمجيد تبون.

وفي مستهل جلسة المباحثات ، حيا الفريق أول ركن البرهان، الرئيس الجزائري وشعب الجزائر على حفاوة الإستقبال وكرم الضيافة مشيداً بوقوف ودعم الجزائر لقضايا السودان في المحافل الإقليمية والدولية.

مشيراً لتاريخ الجزائر في مناصرة الشعوب.وقال أن المباحثات تطرقت لعدد من الموضوعات المهمة والمصالح التي تهم البلدين.

وهنأ البرهان الرئيس الجزائري على نيل بلاده لعضوية مجلس الامن الدولي وأضاف أنه لمس تفهماً كبيرًا من الجانب الجزائري للأوضاع في السودان.

ورحب البرهان بالدور الجزائري في أي مبادرة إقليمية أو دولية لمعالجة الأزمة السودانية.
و قال البرهان إن بلاده “تتعرض لمؤامرة بتواطؤ شركاء إقليميين ودوليين (لم يحددهم)”.

من جانبه رحب الرئيس الجزائري برئيس مجلس السيادة ووفده المرافق في بلدهم الثاني الجزائر مبيناً أن العلاقات الجزائرية السودانية، علاقات تاريخية قوية.

وقال إن بلاده ستقف بجانب السودان من أجل معالجة مشاكله مشيراً إلى الدور المحوري للسودان في القارة الافريقية.

مؤكداً ضرورة حل الخلافات بصورة سلمية مع عدم التدخل الخارجي.

وأضاف أنه على ثقة بأن السودان سيتجاوز هذه الأزمة الماثلة ويخرج منها وهو أقوى مبينا أن بلاده ومن خلال تواجدها في مجلس الأمن ستبذل قصارى جهدها لحل قضايا السودان.

وتابع:”الجزائر تقف إلى جانب السودان لتجاوز الظروف الصعبة وقوى الشر التي تستهدف البلاد (لم يحددها)”.

المحقق : تقرير – طلال اسماعيل

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: مجلس السیادة

إقرأ أيضاً:

بنك الجزائر: إرتفاع نسبة القروض الموجهة للإقتصاد الجزائري

أكد محافظ بنك الجزائر، صلاح الدين طالب، على الصمود القوي للنظام البنكي الجزائري.

وقال صلاح الدين طالب خلال مشاركته في الدورة العادية الـ 48 لمجلس محافظي البنوك المركزية والمؤسسات النقدية العربية، التي جرت بالقاهرة. حيث أكّد من خلال مداخلتين أنّ القروض الموجهة للإقتصاد الجزائري عرفت زيادة محسوسة بـ 5.8 % سنة 2023. وتمثّل حصة القطاع الخاص 58 % من الحجم الإجمالي. ولم يكن لهذه القروض أثرا سلبيا على الإستقرار المالي. وذلك بالنظر إلى طبيعتها في سياق الصمود القوي للنظام البنكي الجزائري الذي سجّل نتائج معتبرة.

وأضاف محافظ البنك، أنّه من أجل تعزيز ديناميكية النمو الإقتصادي واحتواء الأزمات المتعاقبة. أبقى بنك الجزائر على سعر الفائدة دون تغيير. مع تأكيد الدور الهام للقطاع الخاص، سيما المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في التنمية الاقتصادية للبلاد.

أما فيما يخص تعزيز صمود واستقرار النظام المالي في عصر الرقمنة، ذكّر طالب بالتطور الذي حققته الجزائر في مجال الرقمنة سيما عبر تعزيز الهياكل القاعدية. وتبني إطار قانوني وتنظيمي لمرافقة هذا التحول. مشيرا إلى أن الجزائر إلتزمت بشكل كلي برقمنة إقتصادها واتخذت إجراءات لتعزيز الإطار القانوني للفاعلين الجدد في المجال في سياق إصدار قانون النقد والبنك الذي كرس جانبا هاما للابتكار سيما رقمنة عمليات الدفع. مضبفا أن نمو القروض للإقتصاد لم يتأثر بارتفاع نسبة الفائدة على المستوى الدولي.

مقالات مشابهة

  • المنتخب السوداني يستعد لمباريتين حاسمتين في مواجهة غانا
  • المنتخب السوداني يستعد لمباريات حاسمة في مواجهة غانا
  • إبراهيم جابر يبدي تحفظا على المواقف السالبة لبعض الدول الأفريقية وصمتها عما يدور في المشهد السوداني
  • البرهان يرفض وصف أحداث 25 أكتوبر بالانقلاب
  • البرهان لوفد مجلس السلم والأمن الإفريقي: السودان يواجه “استعمارا جديدا”
  • البرهان لوفد السلم الأفريقي: جهات أجنبية تسعي للسيطرة على السودان بواسطة «المليشيا»
  • مازا: “متحمس لخوض أول مباراة لي مع المنتخب الجزائري”
  • بنك الجزائر: إرتفاع نسبة القروض الموجهة للإقتصاد الجزائري
  • الخارجية الصينية: بكين وموسكو ستدعمان قضايا السيادة والأمن
  • البرهان يتلقى دعوة للمشاركة في قمة رؤساء الدول والحكومات