أعلنت الإدارة المنظمة لمهرجان "سينمانا" الدولي في دورته الخامسة بسلطنة عُمان، مشاركة فيلمين مصريين في المسابقات الرسمية بالمهرجان المستمرة فعالياته حتى 2 فبراير المقبل.
وأوضحت إدارة المهرجان -عبر موقعها الرسمي- أن مصر تشارك بفيلمين؛ الأول هو الفيلم الروائي القصير "عكس اتجاة" للمخرج محمد رضا النجار، ويشارك في مسابقة الأفلام القصيرة بجانب 10 أفلام من دول عربية: من تونس "مكان الماء"، ومن العراق "ترانزيت"، ومن المغرب "زهري في الأسود"، ومن لبنان "في عزاء الذاكرة"، ومن باكستان "الإخلاص".


كما يشارك الفيلم المصري "اختيار مريم" للمخرج محمود يحيى في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بجانب عدد من الأفلام العربية من بينها: "صحاري سلم وسعى" من المغرب، ومن سوريا "أيام الرصاص"، ومن اليمن "المرهقون"، ومن السودان "وداعا جوليا"، ومن فلسطين "حمى البحر المتوسط"، ومن العراق "وراء الباب".
يناقش فيلم "اختيار مريم" العديد من القضايا الاجتماعية المهمة التي تخص جميع فئات المجتمع من صغار وشباب ومراهقين، وتدور أحداثه خلال يوم واحد عن أسرة مصرية بعد أن تتعرض ربة الأسرة "مريم" لإغراء مالي كبير قد يحل أزمة الأسرة، ولكن من خلال قضاء بعض الوقت مع أفراد تلك الأسرة نكتشف أن مشكلتهم أكبر بكثير من مجرد أزمة مالية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

MAD World تحصل على حقوق توزيع فيلمي 100 عبوة وحجاب

بعد إنطلاقها الرسمي لأول مرة بالدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي الدولي، حصلت MAD World على حقوق التوزيع والمبيعات في جميع أنحاء العالم لفيلمي حجاب للمخرجين أوفيديو سالازار ونهلة الفهد ومازن الخيرات، وفيلم 100 عبوة للمخرج مازن الخيرات.

وستتولى MAD World المبيعات العالمية بينما تتولى MAD Distribution التوزيع في العالم العربي، وهما تتبعات شركة MAD Solutions، وهي أكبر ستوديو لتسويق الأفلام المستقلة ووكالة تمثيل وإدارة المواهب في العالم العربي.

فيلم 100 عبوة من إخراج مازن الخيرات وبطولة الفنان الجرافيتي سيف جلميران وتدور أحداثه حول فنان جرافيتي كندي/ عراقي يذهب إلى اليمن وسط الصراع المحتدم. ويلتقي بفرق إزالة الألغام والفنانين المحليين والمجتمع لخلق لحظات من الراحة. تعتبر الكتابة على الجدران انعكاسات لتجارب الفنان والمجتمع خلال هذه المرحلة المحورية الغامضة في التاريخ. وتخلق المشاعر والتحديات المتناقضة نغمة من الأمل وتوثيقًا حقيقيًا لتهديدات الألغام الأرضية.

تم اختيار الفيلم رسميًا لمهرجان البندقية السينمائي الآخ، مهرجان نورث كارولينا السينمائي، مهرجان ستوكهولم الدولي للأفلام، ومهرجان سيراكيوز السينمائي الدولي. كما حصل الفيلم على الجائزة الذهبية في جوائز الأفلام المستقلة الدولية في أمريكا، ونافس على جوائز روما بريزما للأفلام في ايطاليا، ووصل لتصفيات مهرجان فليكر روود آيلاند الدولي .

فيلم حجاب

فيلم حجاب من إخراج أوفيديو سالازار ونهلة الفهد ومازن الخيرات وتأليف ستيفاني دوبفيرا ومازن الخيرات ويحاول الفيلم أن يكشف عن مراحل الحجاب، سواء كان حجابًا للروح أو العقل أو الجسد، في التاريخ والمعاني المختلفة، التي تكمن وراءه. حيث يستضيف الفيلم ضيوفًا عدة يناقشون مسألة الحجاب، مستعرضًا لقصص تكشف التشابهات والتصورات والتحديات المتعلقة.

وسجل الفيلم اسمه في القائمة الطويلة للأفلام الروائية لجوائز الأوسكار 2016 ممثلاً لدولة الإمارات العربية المتحدة، كما تم اختياره رسميًا في كل من مهرجان دبي السينمائي الدولي بالإمارات، مهرجان السينما العربية بأمستردام، ومهرجان جايبور السينمائي الدولي بالهند، وكان بالقائمة النهائية لجوائز السينما الأمريكية.

كما افتتح الفيلم مهرجان جامعة زايد السينمائي للشرق الأوسط عام 2016، وتم عرضه في ليالي الخليج بمنظمة الدوحة للأفلام، بالإضافة إلى حصوله على جائزة مهرجان الأفلام الوثائقية الدولي في العاصمة الأندونيسية جاكرتا، وجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان طريق الحرير في أيرلندا.

مقالات مشابهة

  • قضية الغرباء.. فيلم عن اللاجئين السوريين يفوز بجائزة في مهرجان رينداس السينمائي
  • مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يطلق اسم الدكتور جلال الشرقاوي على دورته التاسعة
  • رامي عياش يحيي حفلا غنائيا بمهرجان موازين في المغرب الليلة
  • فوز فيلم "مثل قصص الحب" في مهرجان الشانزليزيه السينمائي
  • Mad Solutions تشارك بخمسة أفلام قصيرة بمهرجان عمان السينمائي الدولي
  • بحضور عدد كبير من الفنانين.. عرض ناجح بدار الأوبرا المصرية لفيلم جحر الفئران للمخرج محمد السمان
  • MAD World تحصل على حقوق توزيع فيلمي 100 عبوة وحجاب
  • فيلم روسي جورجي مشترك ينال جائزة أفضل إخراج سينمائي في مهرجان "شنغهاي" السينمائي الدولي
  • مهرجان المسرح المصري يعلن تكريم الفنان أحمد بدير في دورته الـ 17
  • موعد افتتاح مهرجان الفيلم العربي في كوريا الجنوبية