لا شك أن التكنولوجيا وأدواتها، باتت جزءا من أساسيات الحياة لا يمكن الاستغناء عنه، وذلك باعتبارها عاملا أساسيا ومساعدا في إنجاز العديد من الأشياء والمسؤوليات، لكن لا يعلم الكثيرون أنها تحمل سلبيات مثلما تزدحم بالإيجابيات، وهو ما أبرزته دراسة جديدة عن التهديدات التي تواجه الإنسان بسبب استخدام الكيبورد.

دراسة صادمة عن مخاطر استخدام لوحة المفاتيح على الدماغ

«وظائف إدراكية أقل».. هكذا كانت جزءا من نتائج الدارسة التي أجريت من قبل باحثين في جامعة كاليفورنيا، بسان فرانسيسكو، ونشرتها مجلة «Neurology»، والتي أبرزت مخاطر الكتابة على الكيبورد وتأثيرها المباشر على الدماغ والاستيعاب بصورة كبيرة.

لخصت الدراسة أن الباحثين وجدوا الأشخاص الأكثر استخدامًا لـ الكيبورد، بسبب اعتماد أعمالهم أو دراستهم على ذلك بشكل كبير، لديهم حجم أقل في منطقة الدماغ المسؤولة عن التخطيط الحركي لليد، إلى جانب وظائف إدراكية أقل في هذه المنطقة، وبينها التأثير المباشر على السرعة والدقة في تنفيذ الأشياء وإدراكها بشكل عام.

وقال الباحثون إن هذه النتائج تشير إلى أن الكتابة على الكيبورد يمكن أن تضر بالدماغ بمرور الوقت، باعتبارها تعتمد على استخدام مجموعة محدودة من عضلات اليد، وعدم استخدام الأخرى بشكل كاف، إلى جانب أن تقنية الكتابة على الكيبورد، تعتمد على تكرار الحركات ذاتها بشكل كبير مرارًا وتكرارًا، ما بدوره يهدد بتلف الدماغ والخلايا العصبية بها وفقًا للدراسة.

الدراسة كانت صادمة بالنسبة للأشخاص الذين يعتمدون الكتابة على جهاز الكيبورد سواء أثناء عملهم أو دراستهم وحياتهم اليومية، باعتباره بات جزء لا يمكن الاستغناء عنه في إنجاز العديد من المهام، التي يصعب إتمامها بالكتابة اليدوية.

الدراسة توصلت إلى أن هؤلاء الأشخاص يجب أن يحاولوا استخدام لوحة المفاتيح بشكل أقل، واتباع تمارين اليد للحفاظ على قوة وصحة عضلات اليد والدماغ على حد سواء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دراسة جديدة دراسة صادمة دراسة الکتابة على

إقرأ أيضاً:

إصابة في الدماغ تبعد لو نورماند عن "الأتلتي"

أعلن نادي أتلتيكو مدريد اليوم الثلاثاء إصابة مدافعه لو نورماند برضخ دماغي قوي أثناء مباراة الديربي أمام ريال مدريد يوم الأحد.

وقال أتلتيكو مدريد عبر منصة إكس: :تعرض لو نورماند لإصابة في الرأس، تمثلت في رضح دماغي مع ورم دموي تحت الجافية، وذلك نتيجة اصطدام قوي خلال مباراة الأحد".

وتابع: "سيتم اتباع البروتوكول الطبي المتعارف عليه لمثل هذه الإصابات لضمان عودته الآمنة للمنافسات".

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف أسرار علاقة البشر والكلاب
  • تجربة رائدة وملهمة.. ورشة للكتابة الإبداعية للطفل بقصر ثقافة الشاطبي
  • مفاجأة علمية.. جبل إيفرست مستمر في الارتفاع بشكل سنوي
  • إصابة في الدماغ تبعد لو نورماند عن "الأتلتي"
  • دراسة علمية تكشف عن دور جراحة السمنة في علاج العقم لدى النساء
  • فلونة.. شركة ناشئة تهتم بالصناعة اليدوية الخاصة بالخياطة والحياكة
  • أبطال الكيبورد: الحرب ليست نزهة
  • "سكة الحرفيين".. مهرجان لإحياء التراث ودعم للمنتجات اليدوية بالأحساء
  • حقائق مهمة عن الزهايمر
  • طبيبة: الدماغ لا يتأثر بشكل سلبي عند قراءة الكتب الإلكترونية