لبنان ٢٤:
2024-07-08@06:11:36 GMT

الخماسية تواجه التحديات.. أم حلّوا عنّا؟

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT

الخماسية تواجه التحديات.. أم حلّوا عنّا؟

كتب صلاح سلام في" اللواء": إختصر الرئيس نجيب ميقاتي «وصفة» الخروج من دوامة الأزمات التي يتخبط فيها لبنان، بكلمات بسيطة وعفوية ولكنها معبّرة، حين رد على إنتقادات النواب وعنترياتهم بالقول: إنتخبوا رئيساً… وحلّوا عنا! 
ميقاتي لم يُعبّر عن ضيقه وحسب، بما تعرض له من سهام النواب، وما حملته من إفتراءات وإتهامات، بل أعاد الأمور إلى نصابها الطبيعي، واضعاً مفتاح الأزمة في الإنتخابات الرئاسية، وهو ما تعمل له عواصم الخماسية منذ أكثر من سنة، دون أن تستطيع فك رموز الإنقسامات اللبنانية، وخاصة المسيحية، التي تُعطل إنتخاب الرئيس العتيد، وتتسبب بكل التداعيات الناتجة عن الشغور الرئاسي، وعدم وجود حكومة كاملة الصلاحيات الدستورية، ومضاعفات كل ذلك على تلاشي هيبة الدولة، وتراجع قدرتها على تدبير شؤون البلاد والعباد.

 
تَفاءَل اللبنانيون، بشيء من الترقب والحذر، عودة نشاط اللجنة الخماسية، عبر سفراء الدول الخمس في بيروت، لتحريك المياه الراكدة في الإستحقاق الرئاسي، التي بقيت هادئة منذ إندلاع الحرب الإسرائيلية الإجرامية على غزة، في محاولة جديدة لفصل الإنتخابات الرئاسية في لبنان عن أزمات المنطقة، واستعدادًا للتطورات المرتقبة في الإقليم، والتسويات المطروحة، بعد وقف العدوان الهمجي على قطاع غزة. 
من المؤسف القول أن طريق الخماسية نحو قصر بعبدا لن تكون مفروشة بالورود، وهي ليست بالسهولة التي يتوقعها البعض، بسبب الإنقسامات التي تعصف بالوضع السياسي، وتغليب عقلية المعاندة والمكابرة والإنكار، على كل ما عداها من منطق التقارب والحوار، والبحث عن المخارج المناسبة، بواقعية سياسية ناضجة، وبلوغ شاطئ التسوية المتوازنة، التي تُراعي معادلات الصيغة الوطنية، والتي يكون فيها الجميع رابحاً، بعيداً عن حسابات الحسرة والخسارة، لأي فريق سياسي، أو لأي مكون طائفي. 
تتجنب دول الخماسية أن تُلزم نفسها بسقف زمني لإنجاز الإستحقاق الرئاسي المتعثر، وإن كان ثمة تعويل على إنهاء هذا الملف خلال فترة أقصاها ثلاثة أشهر.
 فهل تتخلى الأطراف اللبنانية عن عنادها الأناني، ومكابرتها الشخصية، وحساباتها الفئوية الضيقة، وتتجاوب مع مساعي الأشقاء والأصدقاء، قبل أن يضيقوا ذرعاً بخلافاتنا، ويصرخوا بوجوه القيادات: حلّوا ..عنا! 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الرئيس الأمريكي: أعضاء بالكونجرس طالبوني بالبقاء في السباق الرئاسي

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، أن هناك أعضاء بالكونجرس الأمريكي طالبوه بضرورة البقاء في السباق الرئاسي. 

بايدن: لا أحد مؤهل للفوز في الانتخابات الرئاسية أكثر مني البيت الأبيض من المرجح أن يلتقي بايدن نتنياهو عندما يزور واشنطن

وقال الرئيس الأمريكي - في تصريحات نقلتها قناة (الحرة) الأمريكية - "تحدثت مع 20 من أعضاء الكونجرس وطالبوني بضرورة عدم الانسحاب من السباق الرئاسي، وأنا أقدر آراء أعضاء الحزب"، مشيرا إلى أن "السيناتور الديمقراطي مارك وارنر هو الذي يطالب بسحب ترشحي".

وكان بايدن قد أعلن أنه لا أحد مؤهل أكثر منه للفوز في الانتخابات الرئاسية، مشددا على أن وظيفته تشبه الخضوع لاختبار إدراكي كل يوم؛ وذلك ردا على سؤال حول استعداده لخوض هذا النوع من الاختبارات.

وأكد الرئيس الأمريكي ـ في خطاب أمام أنصاره، أمس الجمعة، في ولاية ويسكونسن ـ استمراره بالسباق الرئاسي، مشددا على أنه لن يسمح للمناظرة أن تمحو سنوات من العمل.

تفاصيل جديدة في حياة بايدن

قال الرئيس الامريكي جو بايدن انه سيقوم بالانتهاء من كافة اعماله في الثامنة مساءا من كل يوم من اجل المزيد من ساعات النوم التي تساعده على التركيز بشكل افضل .

 

وقالت صحيفة نيويورك تايمز ان الرئيس الامريكي جو بايدن خلال اجتماعه مع حكام الولايات من الحزب الديمقراطي الامريكي اكد انه بحاجة للمزيد من النوم حتى يتمكن من القيام بكافة اعماله بشكل دقيق وبالتالي فهو لن يقوم بأي مهام عقب الساعة الثامنة مساءا كل يوم بعدما تعرض لانتقاد شديد خلال المناظرة التي جمعته بالمرشح الجمهوري دونالد ترامب والتي جعلته يفقد الكثير من الاصوات وفقا لاستطلاعات الرأي ومكالبة عدد من الساسة الديمقراطيين بضرورة انسحابه من السباق الرئاسي وافساح الطريق لمرشح ديمقراطي اخر لمنافسة دونالد ترامب الا ان بايدن رفض تماما هذا الامر .

 

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز فأن الرئيس جو بايدن اجتمع بنحو 20 حاكما من ولايات الولايات المتحدة الامريكية سواء بالحضور في البيت الابيض او عبر منصة سكايب وساله حاكم ولاية هاواي جوش جرين حول صحته فقال  : انه فقط مخي الذي يبدو متعبا قليلا الا ان مديرة حملة جو بايدن جين اوميلي اكدت ان الرئيس كان يمزح فقط .

 

وقال الرئيس ان توقيت المناظرة في الساعة التاسعة مساءا كان هو السبب في ظهوره بشكل غير منتظر مشيرا الى انه كان يشعر بالنعاس خلال المناظرة الى جانب جدول سفره المستمر قبل موعد المناظرة مما ادى الى ارهاقه قبلها .

 

وعند سؤاله حول ما اذا كان على الديمقراطيين القلق من ادائه في المناظرة قال الرئيس جو بايدن : لا بالفعل كانت المناظرة سيئة بالنسبة لي لكن هذا لا يمحو ما قمت به على مدار ثلاث سنوات ونصف من اجل كل الامريكيين .

مقالات مشابهة

  • إجتماع تنسيقي لـ اللجنة الخماسية والمعارضة تعلن غدا ورقة عمل لانتخاب الرئيس
  • قوى المعارصة تنجز خريطة طريق لانتخاب الرئيس وتعلنها غدا
  • محمد المعتصم محمد: عدم تهيئة المدارس ونزوح معظم المعلمين إلى الخارج أهم التحديات التي تواجه استئناف الدارسة
  • أهم التحديات التي تواجه حكومة ستارمر الجديدة في الشرق الأوسط
  • مجلس الشيوخ: النواب في انتظار بيان مجلس الوزراء يوم الإثنين.. ونعلم التحديات
  • النائب عصام هلال: توجيهات الرئيس السيسي للحكومة الجديدة خارطة طريق للمرحلة المقبلة
  • «بايدن» يؤكد استمراره في السباق الرئاسي والفوز بولاية ثانية
  • الرئيس الأمريكي: أعضاء بالكونجرس طالبوني بالبقاء في السباق الرئاسي
  • بايدن: أعضاء بالكونجرس طالبوني بالبقاء في السباق الرئاسي
  • بريطانيا.. ما هي أبرز التحديات التي تواجه "حزب العمال"؟